أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

6 علاجات منزلية فعالة لعلاج التسمم الغذائي.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاثنين 08 اغسطس 2022 - 11:02 م
لقد عانى معظمنا من التسمم الغذائي في وقت أو آخر، وهذا التسمم عبارة عن مرض منقول عن طريق الغذاء أو حالة معدية تنجم عن تناول الطعام أو شرب السوائل الملوثة ببعض البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية (السموم).
ويمكن أن تحدث عملية التلوث في أي مرحلة من مراحل الإنتاج أو المعالجة، وعلاوة على ذلك، إذا تم تخزين الطعام أو تداوله أو تحضيره بشكل غير صحيح، فإنه يصبح عرضة بشكل متزايد للتلوث بمسببات الأمراض المعدية والسموم.
وفي حين أنه لا يمكن القضاء على هذه الملوثات من السلسلة الغذائية تمامًا، إلا أنه يمكن السيطرة عليها باتباع طرق التعامل والطبخ والتخزين السليمة والصحية للأغذية.
وفي حالة حدوث التسمم بالفعل يجب التصرف بسرعة والذهاب لأقرب مستشفي لعمل اللازم، حيث يمكن أن تتسبب بعض حالات التسمم في الوفاة، لكن إذا كانت الأعراض بسيطة ينصح بتجربة العلاجات المنزلية التالية، والتي يمكن أن تساعد في تنظيف الجسم من الداخل وتهدئة الأعراض المصاحبة للتسمم، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

الزنجبيل 

الزنجبيل علاج منزلي ممتاز لعلاج جميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي تقريبًا، بما في ذلك تلك الناجمة عن التسمم الغذائي، ونظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات، يساعد الزنجبيل في درء مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية من الطعام، وبالتالي تعزيز الهضم الصحي.
يمكن أن يساعد تناول كوب من شاي الزنجبيل بعد تناول الغداء أو العشاء علي وقف الحموضة والغثيان والأعراض الأخرى المصاحبة للتسمم الغذائي، لتحضير شاي الزنجبيل، اغلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء لبضع دقائق، أضف القليل من السكر أو العسل، وتناول الخليط وهو دافئ.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

زيت الأوريجانو العطري 

يحتوي المركبان النشطان الموجودان في زيت الأوريجانو الأساسي، وهما كارفاكرول وثيمول، على خصائص قوية مضادة للميكروبات تساعد في القضاء على بعض المسببات الرئيسية للتسمم الغذائي - مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء.
وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام زيت الأوريجانو أيضًا باعتباره حافظ غذائي فعالة لمنع تلف الطعام، كما يمكن استخدام زيوت عطرية أخرى مثل زيت الزعتر أو زيت الليمون الأساسي، والتي تكون فعالة بنفس القدر ضد حشرات المعدة.
احرص علي استخدام زيت الأوريجانو النقي بنسبة 100%، حضر المزيج عن طريق إضافة قطرة واحدة من زيت الأوريجانو البري إلى بضع قطرات من زيت الزيتون، استهلك هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم مع الوجبات لمدة يومين، لكن تأكد من عدم تجاوز الجرعة.

خل التفاح 

على الرغم من كونه حامضيًا بطبيعته، إلا أن خل التفاح له تأثير قلوي بسبب الطريقة التي يعمل بها التمثيل الغذائي في الجسم، هذه الآلية على وجه التحديد هي التي تساعد في تهدئة التهاب بطانة الجهاز الهضمي، والذي يرتبط غالبًا بالتسمم الغذائي.
علاوة على ذلك، فهو فعال ضد الإشريكية القولونية والبكتيريا الأخرى المسببة للأمراض بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، وقد وجدت دراسة نشرت عام 2007 في مجلة حماية الغذاء أن الخل والمستخلصات المائية من زيت الزيتون البكر أظهرت أقوى نشاط مبيد للجراثيم ضد جميع سلالات مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء.
كل ما عليك هو خلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح غير المصفى في كوب من الماء الدافئ وشرب هذا المحلول قبل تناول طعامك.

بذور الحلبة و الزبادي 

يحتوي الزبادي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات تساعد في محاربة البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، وبالإضافة إلى ذلك، فإن بذور الحلبة تساعد بشكل كبير في تهدئة آلام البطن.
الكمية التي ينصح بتناولها هي ملعقة صغيرة من بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من الزبادي، ستحتاج فقط إلى ابتلاع البذور ولا داعي لمضغها، سيمنحك التأثير المشترك لبذور الحلبة والزبادي راحة فورية من آلام المعدة والقيء.

عصير الليمون 

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والفيروسات والمضادة للبكتيريا في الليمون في تسريع الشفاء من نوبة التسمم الغذائي، حيث يساعد الحمض الموجود في الليمون على قتل البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، كما أنه يساعد على الهضم.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة Food Science and Nutrition أن مركزات عصير الليمون تظهر أنشطة مثبطة للجراثيم ومضادة للجراثيم ضد Staphylococcus aureus ، وهي واحدة من أكثر أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي شيوعًا.
فقط أضف قليل من السكر إلى 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون واشرب هذا العصير مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يمكنك أيضًا شرب الماء الدافئ مع عصير الليمون لتنظيف جهازك الهضمي بالكامل.

الريحان 

الريحان عشب ممتاز لتسكين ألم البطن الناجم عن التسمم الغذائي، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات تساعد في محاربة الكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن هذه المشكلة.
يمكنك الاستفادة من الريحان بعدة طرق، اشرب عصير الريحان المستخرج من القليل من أوراق الريحان مع ملعقة كبيرة من العسل عدة مرات في اليوم، ويمكنك أيضًا إضافة بعض عصير الكزبرة الطازج إليها.
أو ضع بضع قطرات من زيت الريحان في 4 أكواب من ماء الشرب، واشربه ببطء طوال اليوم لقتل البكتيريا المسببة لآلام المعدة ومشاكل أخرى.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

اقرأ أيضا:

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان التسمم الغذائي علاج التسمم الغذائي علاجات منزلية فعالة لعلاج التسمم الغذائي الزنجبيل زيت الأوريجانو العطري خل التفاح بذور الحلبة و الزبادي عصير الليمون الريحان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لقد عانى معظمنا من التسمم الغذائي في وقت أو آخر، وهذا التسمم عبارة عن مرض منقول عن طريق الغذاء أو حالة معدية تنجم عن تناول الطعام أو شرب السوائل