أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

مخاوف أخلاقية.. ابتكار يعيد عمل الأعضاء الحيوية للخنازير بعد وفاتها

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 05 اغسطس 2022 - 12:56 م

فيما كان يعتقد في السابق أنه أمر مستحيل، نجح الباحثون في إعادة الحياة إلى الأعضاء الحيوية للخنازير الميتة، مما يشير إلى أن الخلايات لا تموت بالسرعة المفترةضة، لكنه يثير في الوقت ذاته مخاوف تتعلق بالأخلاقيات البيولوجية في المستقبل.

وتمكن فريق بحثي من جامعة "ييل" الأمريكية من ابتكار تكنولوجيا جديدة تسمى (OrganEx) قادرة على إعادة الدورة الدموية، وإصلاح الخلايا التالفة للخنازير بعد ساعة كاملة من موتها بالسكتة القلبية.

يأتي ذلك على خلاف ما كان يعتقده الأطباء قي السابق من أن السكتة القلبية تحدث عندما يتوقف عمل الدورة الدموية وينقطع وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

كيفية يعمل الجهاز؟


ويقوم نظام (OrganEx) بضخ سائل يسمى "الإرواء"، ممزوجًا بالدم، في جميع أنحاء الأوعية الدموية للخنازير الميتة. ويحتوي هذا السائل على شكل اصطناعي من بروتين الهيموجلوبين والعديد من المركبات والجزيئات الأخرى التي تساعد على حماية الخلايا ومنع تجلط الدم.

وبعد ست ساعات من استخدامه، وجد الفريق أن بعض الوظائف الحيوية الرئيسية كانت نشطة في أجسام الخنازير، بما فيها القلب والكبد والكلى، وقد استعادت بعض وظائف الأعضاء نشاطها.

والدراسة هي متابعة لتجارب بدأت في عام 2019 بجامعة ييل، حين نجح الفريق البحثي نفسه في عام 2019، في ابتكار نظام تجريبي مشابه يسمى (BrainEx)، يوفر الدم الاصطناعي لأدمغة الخنازير، مما يمنع تدهور الوظائف العصبية المهمة.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

دهشة العلماء 


وقال الدكتور نيناد سيستان، أستاذ علم الأعصاب والطب المقارن وعلم الوراثة والطب النفسي في كلية الطب بجامعة ييل، إنه ذهل بقدرة الجهاز على إنعاش الخلايا.

وقال الدكتور ديفيد أندريجيفيتش، عالم الأعصاب في جامعة ييل وأحد مؤلفي الدراسة، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز": "لم نكن نعرف ما يمكن توقعه. كل شيء استعدناه كان مذهلاً بالنسبة لنا".

وأوضح آرثر كابلان، عالم الأخلاقيات الحيوية بجامعة نيويورك، أن نتائج الدراسة، على الرغم من أنها بعيدة عن إنتاج أي شيء قاطع، تفتح الباب للناس للتساؤل عن موعد الموت والتشكيك في فكرة التبرع بالأعضاء.

وأضاف: "يميل الناس إلى التركيز على الموت الدماغي، لكن هناك إجماعًا كبيرًا على وقت حدوث الموت القلبي. هذه الورقة تعيد ذلك بطريقة مهمة".

الكلمات المفتاحية

ابتكار يعيد عمل الأعضاء الحيوية للخنازير بعد وفاتها تكنولوجيا OrganEx إعادة عمل الدورة الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيما كان يعتقد في السابق أنه أمر مستحيل، نجح الباحثون في إعادة الحياة إلى الأعضاء الحيوية للخنازير الميتة، مما يشير إلى أن الخلايات لا تموت بالسرعة ال