أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

كثير من البوتاسسيوم قليل من الكالسيوم.. تغيير النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 03 اغسطس 2022 - 01:15 م

توصل باحثون إلى أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يساعد في الوقاية من من الإصابة بحصوات الكلى.

وتشمل الركائز الأساسية لهذا النظام الغذائي، تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، بالإضافة إلى حصص قليلة من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا، للحصول على ما يكفي من الكالسيوم.

والفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، تشمل كلاً من الموز والبرتقال والجريب فروت والمشمش والفطر والبازلاء والخيار والكوسة والبطيخ والشمام.

ظهور حصوات في الكلى للمرة الأولى


واستند الدراسة التي نُشرت بدورية "مايو كلينيك بروسيدينج"، وأجراها باحثون من "مايو كلينيك" إلى استبيانات لمرضى حصوات الكلى بين عامي 2009 و2018، للمقارنة بين الوجبات الغذائية لـ 411 شخصًا كانوا يعانون بالفعل من ظهور حصوات في الكلى للمرة الأولى، ومجموعة مراقبة تضم 384 فردًا.

قال مؤلف الدراسة الدكتور جون ليسكي، مدير مركز أوبراين لأبحاث جراحة المسالك البولية في "مايو كلينيك" في روتشستر بالولايات المتحدة: "كانت لدينا هذه المعلومات، وبعد ذلك، يمكننا، رقم واحد، النظر في الأشياء التي... اختلفت بين عناصر التحكم وصانعات حصوات الكلى، ولكن بعد ذلك كنا أيضًا نتابع هؤلاء الأشخاص في الوقت المناسب".

وخلال فترة تزيد قليلاً عن أربع سنوات من المتابعة، كان 73 مريضًا في الدراسة يعانون من حصوات الكلى المتكررة.

وتنبأت مستويات منخفضة من الكالسيوم والبوتاسيوم بتكرار ذلك بعد إجراء تعديلات على العوامل غير الغذائية، واستمر انخفاض الكالسيوم في كونه مؤشرًا. وكذلك خفض مستوى البوتاسيوم، لكن فقط بين هؤلاء الذين لم يتناولوا أنواعًا معينة من مدرات البول ومكملات الكالسيوم.

وأشار الباحثون إلى أنه في حين أن المرضى قد لا يكونون على استعداد لتعديل نظامهم الغذائي قبل ظهور حصوات الكلى الأولى، فمن الأرجح أن يفعلوا ذلك لمنع تكرارها.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

شرب الماء لعلاج حصوات الكلى 


وتتضمن إحدى النصائح الرئيسية حول تجنب حصوات الكلى المتكررة شرب الماء، الكثير منه - حوالي تسعة أكواب من الماء. وعلى الرغم من أن الدراسة الجديدة لم تلاحظ فائدة الماء، فقد يكون ذلك بسبب متابعتها للأشخاص الذين كانوا بالفعل يشربون كميات كبيرة من الماء بعد ظهور حصوات الكلى لديهم للمرة الأولى.

قال ليسكي: "ما زلت أقول إن هذا دائمًا أحد الدعائم الأساسية عندما نرى الناس، يجب عليهم بالتأكيد شرب المزيد من السوائل إذا كان لديهم حصوات في الكلى. سيكون هذا مفيدًا دائمًا".

والأشخاص الذين أصيبوا بحصوات الكلى قد يعانون من تكرار ظهورها، بنسبة تصل إلى 30 في المائة في غضون خمس سنوات. وهي مشكلة مرتبطة أيضًا بمشكلات صحية أخرى، بما فيها أمراض الكلى المزمنة وهشاشة العظام وأمراض القلب. لذا، ما هي كمية الكالسيوم والبوتاسيوم التي يجب استهلاكها يوميًا للوقاية من حصوات الكلى؟

قال ليسكي إن حصتين إلى ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا ستكون الطريقة المثالية لاستهلاك الكالسيوم المطلوب، أو كمية تساوي 1200 ملليجرام. يتطابق هذا الرقم مع الكمية اليومية الموصى بها من وزارة الزراعة الأمريكية لمعظم الأشخاص البالغين.

وكان تحديد رقم للبوتاسيوم أقل دقة، لأن وزارة الزراعة الأمريكية لا تقدم المستوى الموصى به لتناول البوتاسيوم. لذا، فإن مجرد تناول الكثير من الفواكه والخضروات هو ما تقترحه الدراسة.

ورأى ليسكي أن ذلك من شأنه أن يوفر للمرضى ما يحتاجون إليه من البوتاسيوم، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى المتأصلة في تلك الأطعمة التي قد تساهم في الوقاية من حصوات الكلى، بما في ذلك السترات.

الكلمات المفتاحية

شرب الماء لعلاج حصوات الكلى ظهور حصوات في الكلى للمرة الأولى غيير النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون إلى أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يساعد في الوقاية من من الإصابة بحصوات الكلى.