أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

الطقس الغائم "بريء".. لماذا يعانى المرضى النفسيون أكثر أثناء ارتفاع الحرارة؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 03 اغسطس 2022 - 10:47 ص

في الظروف الطبيعية يرتبط سطوع الشمس يتحسن الحالة المزاجية، لكن الأمر قد يختلف لدى البعض ممن يعانون من أمراض نفسية قد تتفاقم حالتهم خلال أشهر الصيف، مع ارتفاع درجة الحرارة.

وتوصلت دراسة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من خطر الذهاب إلى المستشفى، مع تسجيل المزيد من زيارات الطوارئ خلال الطقس الحار، لكن المثير للاهتمام، أن المطر كان عاملاً وقائيًا في حالة هؤلاء الأشخاص، ويتعارض مع فكرة أن الطقس الغائم الممطر يفسد الحالة المزاجية.

وراقبت الدراسة التي أجرتها جامعة ألباني الأمريكية، زيارات قسم الطوارئ المتعلقة باضطراب الصحة العقلية بنيويورك، والتي شملت 547.540 زيارة خلال فترة عام واحد مقارنة مع الطقس.

زيادة عدد المرضى النفسيين المحتاجين للرعاية


وفي الأجواء الساطعة، لوحظ زيادة عدد المرضى النفسيين الذين يحتاجون إلى تلقي الرعاية في المستشفى، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة "البيئة الدولية".

وأظهر التعرض لأشعة الشمس والرطوبة بنسبة تزيد عن 70 في المائة، تأثيرًا تدريجيًا وطويل الأمد لمدة تصل إلى أسبوعين. بينما أدت ارتفاعات درجات الحرارة، فوق 20 درجة مئوية، إلى تأثيرات قصيرة المدى. وتفاجأ الباحثون عندما وجدوا أن هذه التأثيرات كانت أقوى في أشهر الصيف الانتقالية في سبتمبر وأكتوبر.

في الأثناء، شهدت الأيام التي سجلت تساقط الأمطار زيارات أقل لمرضى اضطرابات الصحة العقلية مما كان له تأثير وقائي. وكان الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و 65 عامًا وأولئك هم الأكثر عرضة للتأثر بالطقس.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

والاضطرابات النفسية الأكثر تأثرًا هي:


اضطرابات المزاج (مثل الاكتئاب ثنائي القطب والاكتئاب الشديد)
الاضطرابات المرتبطة بالتوتر (مثل اضطراب ما بعد الصدمة والوسواس القهري)
اضطرابات سلوك البالغين (مثل اضطراب الشخصية الحدية)
تعاطي المخدرات ذات التأثير النفساني (مثل اضطرابات تعاطي الكحول أو المواد الأفيونية)

وقال الباحثون وفقًا لصحيفة "ذا صن"، إن نتائج الدراسة تدعم نتائج سابقة، لكنهم قالوا إنهم أول من وجد ارتباطًا إيجابيًا بالمطر. وكتبوا في دراستهم: "مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، يمكن أن يتفاقم الضغط النفسي وأعراض أولئك الذين يعانون من MDs (الاضطرابات العقلية)".

وإحدى النظريات التي توصلت إليها النتائج هي أن السيروتونين والدوبامين - ما يسمى بـ "الهرمونات السعيدة" التي تكون غير متوازنة في العديد من حالات الصحة العقلية - قد تتفاعل بشكل مختلف عندما ترتفع درجة حرارة الجسم.

وهناك افتراض آخر هو أن التغيرات الدقيقة في مستويات هذه الهرمونات قد تزيد من النشاط الدافع للشخص، مثل تعاطي المخدرات.

لكن هناك قيودًا على الدراسة، وهي أنها نظرت فقط في أكثر حالات المرض العقلي شدة، وقد لا يتأثر أولئك الذين يعانون من حالات أكثر اعتدالًا.

الكلمات المفتاحية

الاضطرابات النفسية الأكثر تأثرًا بالحرارة لماذا يعانى المرضى النفسيون أكثر أثناء ارتفاع الحرارة؟ المرضى النفسيون خلال فصل الصيف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الظروف الطبيعية يرتبط سطوع الشمس يتحسن الحالة المزاجية، لكن الأمر قد يختلف لدى البعض ممن يعانون من أمراض نفسية قد تتفاقم حالتهم خلال أشهر الصيف، مع