أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

حتى لا تضر نفسك.. أبرز 5 خرافات شائعة عن النظام الغذائي لإنقاص الوزن

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 02 اغسطس 2022 - 02:14 م

كشف خبير قي اللياقة البدنية عن خمس خرافات شائعة حول النظام الغذائي حذر من أنها تضر بالصحة العقلية، داعيًا في الوقت ذاته إلى التخلي عنها والالتزام بخطة أكثر بساطة للمساعدة على إنقاص الوزن بالطريقة الصحيحة.

وكشف جرايم توملينسون صاحب المؤلف الأكثر مبيعًا لكتاب "اخسر الوزن دون أن تفقد عقلك"، لمتابعيه على تطبيق "إنستجرام" كيف أنه "يمكن أن يكون فقدان الدهون وتحسين الصحة أبسط بكثير ولكن فقط إذا جعلت عقلك حليفك وليس عدوك".

وفيما يلي قواعد النظام الغذائي الرئيسية التي يطالب توملينسون بالحذر تجاهها:

مشروبات "الدايت" تسبب السرطان


وغالبًا ما تحذر الدراسات العلمية من مشروبات الحمية "الخالية من السكر"، بدعوى أنها مرتبطة بالسمنة وحتى الإصابة السرطان.

لكن توملينسون قال: "تُظهر مجموعة الأدلة أن المحليات الصناعية آمنة للاستهلاك البشري. كما أنها لا تجعلنا نكتسب دهون الجسم لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية".

من ناحية أخرى، يجب الحد من المشروبات السكرية. ويشمل ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة. إذ يمكن أن يحتوي مشروب "الدايت" الواحد على أكثر من المعدل الموصى به يوميًا من السكر (30 جرامًا)، وهو ليس جيدًا للوزن أو الأسنان، لذلك من الأفضل تجنبه يوميًا.

الكربوهيدرات تصيب بالسمنة 


قال توملينسون، إنه "لا داعي للشعور بالذنب" بشأن تناول الكربوهيدرات - والتي تشمل المكرونة والأرز والخبز والبطاطس والعديد من الخضروات، وغالبًا ما يتم تجنبها في الحميات الغذائية.

لكنها في الحقيقة ليست أسوأ من البروتين أو الدهون - العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى في النظام الغذائي – فالجسم بحاجة إلى الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

قال خبير اللياقة: "الكربوهيدرات لا تجعلنا نكتسب دهون الجسم لأنه عندما تتساوى السعرات الحرارية والبروتين لا يوجد فرق في دهون الجسم، حسب الأبحاث".

ويجب أن تشكل الكربوهيدرات حوالي ثلث طبقك عندما تتناول وجبة، كما تنصح هيئة الرعاية الصحية ببريطانيا.


الصيام المتقطع يحسن الصحة 


أصبح الصيام المتقطع وسيلة شائعة لفقدان الوزن، والتي تقيد تناول الوجبات خلال فترة تمتد من ثماني إلى عشر ساعات يوميًا، ولا يتم تناول بعدها شيئًا سوى الماء أو الشاي الأسود أو القهوة السوداء.

ونظرًا لأن الوجبات قريبة من بعضها البعض، فمن غير المرجح أن تشعر بالجوع أثناء تلك الفترة والإفراط في تناول الطعام.

وهناك أيضًا أبحاث مبكرة تشير إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يحسن صحة القلب والدماغ ويمنع مرض السكري.

ومن الطرق الشائعة للصيام المتقطع تناول الطعام من الظهر حتى الساعة 8 مساءً، لكن توملينسون قال إنه "لا داعي لتخطي وجبة الإفطار" إذا كنت تبحث عن تحسين صحتك.

وأضاف: "الصيام المتقطع قد يكون وسيلة مفيدة لتقليل تناول السعرات الحرارية للقضايا المتعلقة بتقليل الدهون في الجسم. لكن الفوائد الصحية المزعومة (الالتهام الذاتي) يمكن تحقيقها بنفس الدرجة مع التقييد المنتظم للسعرات الحرارية. هذا ما تقوله الأدلة".

ويعد "الالتهام الذاتي" طريقة الجسم لتنظيف الخلايا التالفة من أجل تجديد خلايا أحدث وأكثر صحة، وهي مرتبطة بعمر أطول، وفقًا "هيلث أون لاين".

الأطعمة إما جيدة أو سيئة


عندما نبدأ في إنقاص الوزن، فإنك تنظر إلى الأطعمة على أنها "جيدة" (خضروات وفواكه وأي شيء مطبوخ من الصفر) أو "سيئة" (شوكولاتة، الكيك، البطاطس الشيبسي، والقائمة تطول ...)

لكن خبير اللياقة طمأن قائلاً: "يمكنك أن تزدهر دون حظر الأطعمة المفضلة لديك. اتباع نظام غذائي مغذي أمر مهم. لكن صحتك العقلية كذلك".

ويؤدي حظر الأطعمة "السيئة" إلى إبعاد البهجة عن نظامك الغذائي، فقد ينجح ذلك على المدى القصير، ولكن على المدى الطويل، من المرجح أن تصبح شرهًا عند تناول الطعام. لذا فإنه يوصي بأن "يكون لديك القليل مما تحبه عندما تشعر به، ولا تشعر بالذنب تجاه ذلك".

حجمك = قيمتك


"وزنك أو حجمك لن يحدد قيمتك للعالم أبدًا. كيف يمكن ذلك؟"، يجيب خبير اللياقة، قائلاً: "(الوزن) قد يكون ذا دلالة إحصائية للنتائج المتعلقة بالصحة، ولكن ليس مقياسًا للمواهب التي تمتلكها أو القيمة التي يمكنك تقديمها. وزنك هو أقل شيء مثير للاهتمام بالنسبة لك".


الكلمات المفتاحية

الصيام المتقطع يحسن الصحة 5 خرافات عن النظام الغذائي لإنقاص الوزن الكربوهيدرات تصيب بالسمنة مشروبات الدايت تسبب السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف خبير قي اللياقة البدنية عن خمس خرافات شائعة حول النظام الغذائي حذر من أنها تضر بالصحة العقلية، داعيًا في الوقت ذاته إلى التخلي عنها والالتزام بخطة