أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

إذا كنت تعاني من النمش.. احذر هذه "الوصفات المنزلية": تسبب أضرارًا جسيمة لبشرتك

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 02 اغسطس 2022 - 12:41 م

يعاني بعض الأشخاص من ذوي البشرة البيضاء من ظهور النمش، وهو عبارة عن بقع صغيرة بنية اللون على الجلد متناظرة، تظهر في منتصف الوجه عادة أو الساعد أو العضد أو الكتفين وأعلى الظهر في سن مبكر، وتتراجع مع تقدم العمر.

ويتسبب التعرض لأشعة الشمس في تكوين هذه البقع البنية الداكنة على البشرة نتيجة فرط التصبغ، لكنها غالبًا ما تكون غير ضارة، غير أنها قد تبدو مزعجة للبعض ممن لا يرغبون في وجودها، مما يجعلهم يبحثون عن طرق مختلفة للتخلص منها.

وانتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الآونة الأخيرة تتضمن وصفات للتخلص من النمش، ومن بينها خلط معجون الأسنان والفازلين معًا، وعصير الطماطم، واستخدام المنظفات المنزلية والمواد الكيميائية..

غير أن هذه المنتجات يمكن أن تسبب تهيج الجلد، لأنها غير مصممة في الأساس للاستخدام بهذه الطريقة. ويمكن أن تتسبب المواد الكيميائية على وجه الخصوص في أضرار جسيمة لبشرتك، مثل الحروق والطفح الجلدي، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن" نقلاً عن خبير البشرة، سام سينكير.

العلاجات المنزلية


ومما حذر منه أيضًا العلاجات المنزلية المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ مثل عصير الليمون والعسل والقشدة الحامضة والزبادي، فعلى الرغم من أنه "من غير المحتمل أن يتسبب أي منها في أضرار جسيمة لبشرتك، لكنها غير مثبتة علميًا وأي "علاجات معجزة" تراها على وسائل التواصل الاجتماعي لا يجب أن تؤخذها على محمل الجد".

وفي حين أوضح خبير البشرة أن هناك عددًا قليلاً من العلاجات المتاحة لإزالة النمش، مثل تقنية الليزر أو العلاج بالتبريد، اعتبر أن "أفضل ما يمكنك فعله هو التحدث إلى متخصص مؤهل واستكشاف العلاجات التي يدعمها العلم والتي سيجريها خبير مدرب".

وأضاف سام أن النمش يمكن أن يزول من تلقاء نفسه عن طريق تجنب أشعة الشمس المباشرة. وأوضح أن أفضل علاج هو الوقاية – من خلال استخدام واق من الشمس وملابس مناسبة لحجب أشعة الشمس، ولكن إذا بدأ النمش في تغيير الحجم أو الشكل أو اللون، فمن المهم أن ترى الطبيب لأنه قد يكون في الواقع ورمًا ميلانيًا ينتج أيضًا عن التعرض لأشعة الشمس.

الكلمات المفتاحية

علاح النمش أسباب النمش علاجات ووصفات للنمش

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني بعض الأشخاص من ذوي البشرة البيضاء من ظهور النمش، وهو عبارة عن بقع صغيرة بنية اللون على الجلد متناظرة، تظهر في منتصف الوجه عادة أو الساعد أو العض