أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

كيف يمكن أن تكشف حاسة الشم عن مرض الزهايمر؟.. علامات ومؤشرات تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 31 يوليو 2022 - 03:23 م

كشفت دراسة جديدة عن العلاقة بين فقدان حاسم الشم، والإصابة في وقت لاحق من الحياة بمرض الزهايمر، الذي لا يوجد علاج له حتى الآن، إذ يمكن أن يكون ذلك مؤشرًا على التغيرات الهيكلية في الدماغ.

قال المؤلف المشارك الدكتور جايانت بينتو، أستاذ الجراحة بجامعة شيكاغو، وأخصائي الأنف والأذن والحنجرة، إن وجود صلة بين حاسة الشم والخرف ليست معلومات جديدة.

ولاحظ الباحثون، أن اللويحات والتشابكات التي تحدث في مرض الزهايمر غالبًا ما تظهر في المناطق المرتبطة بالذاكرة والرائحة في الدماغ قبل أن تظهر في أجزاء أخرى من الدماغ. ولم يعرفوا ما إذا كان هذا يسبب تدهور حاسة الشم.

خلال الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "مرض الزهايمر والخرف"، عمل الباحثون لمعرفة ما إذا كان من الممكن تحديد التغيرات في الدماغ التي ترتبط بفقدان حاسة الشم والوظيفة العقلية أو الإدراكية بمرور الوقت.


انخفاض سريع في حاسة الشم 


قالت راشيل باسينا، الطالبة بكلية الطب بجامعة شيكاغو، والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "كانت فكرتنا أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض سريع في حاسة الشم بمرور الوقت سيكونون في حالة أسوأ - وأكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الدماغ وحتى مرض الزهايمر نفسه - من الأشخاص الذين كانوا يتراجعون ببطء أو يحافظون على حاسة شم طبيعية".

واستخدم الباحثون، بيانات عن 515 من كبار السن من مشروع الذاكرة والشيخوخة بجامعة راش (ماب)، والذين يتم اختبارهم سنويًا لاكتشاف قدرتهم على التعرف على روائح معينة، والوظيفة العقلية وعلامات الخرف، كما خضع بعض المشاركين للفحص باستخدام الرنين المغناطيسي.

ووجد الباحثون، أن التراجع السريع في حاسة الشم خلال فترة من الحياة الطبيعية تنبأ بحجم أصغر للمادة الرمادية في مناطق الدماغ المتعلقة بالرائحة والذاكرة. كما تنبأت أيضًا بسوء الأداء العقلي، وزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.

ووفقًا للباحثين، فإن الخطر كان مشابهًا لحمل جين (APOE-e4)، وهو بالفعل عامل خطر وراثي معروف للإصابة بمرض الزهايمر. ووجدوا أيضًا أن التغييرات كانت أكثر وضوحًا في مناطق حاسة الشم الأولية - المناطق المتعلقة بحاسة الشم - بما فيها اللوزة والقشرة المخية الأنفية، وهو المدخل الرئيسي للحصين، ذات الأهمية في مرض الزهايمر.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

حجم وشكل المادة الرمادية في الدماغ


وقال بينتو: "لقد تمكنا من إظهار أن حجم وشكل المادة الرمادية في مناطق حاسة الشم والذاكرة في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من انخفاض سريع في حاسة الشم كانت أصغر مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من انخفاض حاد في حاسة الشم".

لكن الدراسة كانت محدودة، حيث لم يخضع المشاركون سوى لفحص واحد فقط بالرنين المغناطيسي، لذلك لم يتمكن الباحثون من تحديد متى بدأت التغييرات الهيكلية في هذه الأدمغة.

أضاف بينتو: "علينا أن نأخذ دراستنا في سياق جميع عوامل الخطر التي نعرفها عن مرض الزهايمر، بما في ذلك آثار النظام الغذائي والتمارين الرياضية . يجب أن يكون حاسة الشم وتغير حاسة الشم أحد المكونات المهمة في سياق مجموعة من العوامل التي نعتقد أنها تؤثر على صحة الدماغ والشيخوخة".


الكلمات المفتاحية

حجم وشكل المادة الرمادية في الدماغ فقدان حاسة الشم العلاقة بين فقدان حاسة الشم والزهايمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة عن العلاقة بين فقدان حاسم الشم، والإصابة في وقت لاحق من الحياة بمرض الزهايمر، الذي لا يوجد علاج له حتى الآن، إذ يمكن أن يكون ذلك مؤشر