أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

من المشروبات الغازبة إلى الكاتشب.. أطعمة تزيد مخاطر الإصابة بالخرف

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 30 يوليو 2022 - 02:00 م

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في الصين، أن الإكثار من تناول الأطعمة فائقة المعالجة قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف.

وتحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على نسبة مرتفعة من السكر والدهون والملح، لكنها منخفضة البروتين والألياف، ومن بينها المشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة، والحلويات المالحة والسكرية، والآيس كريم، والسجق، والدجاج المقلي، والزبادي المنكه، والكاتشب، والمايونيز، والخبز المعبأ، والحبوب المنكهة.

وجمع الباحثون بيانات عن أكثر من 72 ألف شخص مدرجين في البنك الحيوي ببريطانيا، وهو قاعدة بيانات كبيرة للمعلومات الصحية. وبلغت أعمار المشاركون في بداية الدراسة، 55 عامًا أو أكثر، ولم يكن أي منهم مصابًا بالخرف. وعلى مدى 10 سنوات في المتوسط، أصيب 518 شخصًا بالخرف.

وقارن الباحثون 18 ألف شخص تحتوي وجباتهم الغذائية على القليل من الأطعمة المصنعة مع عدد مماثل يأكلون هذه النوعية من الأطعمة.

كمية الأطعمة المصنعة


وأظهرت النتائج أنه من بين المشاركين الذين تناولوا أقل كمية من الأطعمة المصنعة (226 جرامًا في اليوم)، أصيب 100 بالخرف، مقارنة بـ 150 ممن تناولوا كميات أكثر (نحو 900 جرام يوميًا). واعتبرت الدراسة أن حجم الوجبة الواحدة من البيتزا أو أصابع السمك تزيد قليلاً عن 150 جرامًا.

وكانت المشروبات والمنتجات السكرية ومنتجات الألبان فائقة المعالجة قي مقدمة الأطعمة فائقة المعالجة التي تم تناولها، بحسب النتائج التي نشرت في مجلة "نيورلوجي".

وقدر الباحثون، أن استبدال 10 في المائة من الأطعمة فائقة المعالجة بأطعمة غير معالجة أو معالجة بالحد الأدنى مثل الفاكهة الطازجة والخضروات والبقوليات والحليب واللحوم، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف (ولكن ليس مرض الزهايمر) بنسبة 19 في المائة.

وقال الباحث الرئيسي هويبينج لي من كلية الصحة العامة بجامعة تيانجين الطبية، إن التغييرات السهلة في خيارات الطعام يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا، "مثل زيادة كمية الأطعمة غير المُصنَّعة، بشكل ضئيل بمقدار 60 جرامًا فقط في اليوم (حوالي نصف تفاحة، أو حصة من الذرة، أو وعاء من حبوب النخالة)، والتقليل في الوقت نفسه من المعالجة الفائقة".

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الأطعمة فائقة المعالجة


وأضاف أن تناول الطعام بمقدار 60 جرامًا في اليوم (قطعة شوكولاتة)، قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 3 في المائة.

وقالت سامانثا هيلر، أخصائية التغذية السريرية بمركز "لانجون هيلث" بجامعة نيويورك، إنه من المعروف منذ فترة طويلة أن الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وتشمل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان ومرض السكري من النوع 2 والسمنة.

وأضافت وفقًا لوكالة "يو بي آي": "في حين أن السبب الدقيق غير معروف، فليس من المستغرب أن يرتبط هذا النوع من النمط الغذائي بزيادة خطر الإصابة بالخرف. تم تصميم الأطعمة فائقة المعالجة والإعلان عنها بطريقة كيميائية حيوية لزيادة الرغبة الشديدة والرغبة في تناول هذه الأطعمة، وفي العديد من الأسر تزاحم الخيارات الصحية مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة".

وحذرت هيلر من أن الجودة الغذائية الرديئة للأطعمة فائقة المعالجة - التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر والدهون المشبعة وقليلة الألياف - هي وصفة لسوء الصحة الجسدية والعقلية.

وتابعت: "يعد تجنب الخرف سببًا رائعًا آخر لبدء دمج المزيد من الأطعمة النباتية، وتقليل الأطعمة فائقة المعالجة والأطعمة الحيوانية، في وجباتنا الغذائية".

ويمكن استبدال الحبوب السكرية بالحبوب الكاملة مثل القمح المبشور أو دقيق الشوفان، أو تزيين البيتزا بالسلطة أو الفطر والسبانخ، بدلاً من الببروني والسجق، على حد قول هيلر.

الكلمات المفتاحية

الأطعمة المصنعة الأطعمة فائقة المعالجة أطعمة تزيد مخاطر الإصابة بالخرف المشروبات الغازبة الكاتشب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في الصين، أن الإكثار من تناول الأطعمة فائقة المعالجة قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف.