أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

"قبلة حياة".. ابتكار أول علاج لعلاج عيوب القلب الوراثية

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 30 يوليو 2022 - 11:04 ص

في عام 2012، انهار لاعب خط وسط فريق بولتون واندرارز الإنجليزي، فابريس موامبا، على أرض الملعب بعد إصابته بسكتة قلبية ناجمة عن حالة وراثية لم يكن على علم بها، والآن بات العلماء على مقربة من التوصل لعلاج لهذه الحالة المميتة، من خلال ابتكار حقنة يمكن أن تمنع الجينات التي تسبب عيوب القلب الوراثية.

ويعكف فريق من العلماء من بريطانيا، والولايات المتحدة، وسنغافورة، بعد الفوز بجائزة بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني في مسابقة تابعة لمؤسسة القلب البريطانية، على تطوير ابتكار تقنيات العلاج الجيني الثورية فائقة الدقة التي يمكنها تعديل أو إسكات الجينات المعيبة التي تسبب هذه الحالات المميتة.

 وسيعمل العلاح المبتكر على تحرير الحمض النووي لتعطيل الجينات التي تسبب عيوب القلب الوراثية، والتي تمنع نمو عضلة القلب بشكل صحيح، ويمثل الأشخاص الذين يحملون هذه الجينات نصف جميع المرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة القلب.

العيوب الجينية 


وقال البروفيسور هيو واتكينز، من جامعة أكسفورد: "هذه هي فرصتنا التي تأتي مرة واحدة في الجيل لتخليص العائلات من القلق المستمر من الموت المفاجئ وقصور القلب. بعد 30 عامًا من البحث، اكتشفنا العديد من الجينات والعيوب الجينية المحددة المسؤولة عن اعتلالات عضلة القلب المختلفة - وكيفية عملها".

وأضاف: "نعتقد أنه سيكون لدينا علاج جيني جاهز لبدء الاختبار في التجارب السريرية في السنوات الخمس المقبلة".

وسيتم علاج المرضى من خلال الحقن في الذراع باستخدام تقنية العلاج الجيني "فائقة التحديد" التي يمكنها تعديل الجينات، التي تسبب أمراض القلب الموروثة، أو القضاء عليها من خلال تعطيل عملها.

وقد أثبت العلاج نجاحه بالفعل عند تجربته على الحيوانات، وإذا نجح في التجارب على البشر، فقد يعالج المرضى الحاليين ويمنع المشاكل الصحية لدى الأطفال المعرضين لمخاطر عالية.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تحرير الجينات


وقال البروفيسور السير نيليش سماني، المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية: “هذه لحظة حاسمة بالنسبة لطب القلب والأوعية الدموية. بمجرد نجاحها، يمكن استخدام نفس ابتكارات تحرير الجينات لعلاج مجموعة كاملة من أمراض القلب الشائعة حيث تلعب الأخطاء الجينية دورًا رئيسيًا".

وبحسب البيانات، فإن واحدًا من بين كل 250 شخصًا في جميع أنحاء العالم - حوالي 260 ألف شخص ببريطانيا - مصاب باعتلال عضلة القلب الجيني، مع وجود خطر بنسبة 50 في المائة في نقل جيناتهم المعيبة إلى كل طفل من أطفالهم.

وينقل واحد من كل مريضين الجينات إلى أطفاله، مما يعني أنه يمكن القضاء على عائلات بأكملها. وتهاجم الحالات الموروثة القلب بطريقتين، إما عن طريق التسبب في تلف العضو تدريجيًا بمرور الوقت، أو التوقف فجأة والتسبب في الموت القلبي.

الكلمات المفتاحية

ابتكار أول علاج لعلاج عيوب القلب الوراثية فابريس موامبا تقنية العلاج الجيني فائقة التحديد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في عام 2012، انهار لاعب خط وسط فريق بولتون واندرارز الإنجليزي، فابريس موامبا، على أرض الملعب بعد إصابته بسكتة قلبية ناجمة عن حالة وراثية لم يكن على عل