أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

10فوائد سحرية يجنيها الجسم نتيجة تناول الخيار بشكل يومي .. مقاومة الخلايا السرطانية وإزالة السموم في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | الخميس 28 يوليو 2022 - 04:50 م

الخيار يعد  من أكثر الخضروات المشهورة خلال أشهر الصيف، باعتباره  مصدرا ممتازا للعناصر الغذائية بسبب محتواه المائي العالي وخصائصه المنعشة لأسباب عديدة منها أن محتوى السعرات الحرارية في الخيار هو 15 سعرة حرارية لكل 100 غرام من المنتج غني بالألياف ويعطي الشعور بالشبع وله خصائص منعشة يتكون من 95٪ ماء، يتمتع الخيار أيضًا بقدرة ترطيب قوية..

كما يتميز الخيار  بقلة نسبة الكربوهيدرات في تركيبته ومحتواه المائي العالي بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على الألياف وفيتامين سي وبروفيتامين أ وفيتامين ي بالإضافة إلى فيتامينات ب بكميات صغيرة مثل حمض الفوليك و B1 وB2 و B3، ويحتوي القشر على كمية صغيرة من بيتا كاروتين.

ما هي فوائد الخيار ؟

ومن أهم فوائد الخيار احتواؤه  على العديد من العناصر الغذائيةحيث يلعب فيتامين ي دورًا مهمًا في الحفاظ على خلايا الدم السليمة وزيادة الخصوبة، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية لفيتامين C أيضًا تأثير مضاد للأكسدة ويشارك في إنتاج الكولاجين وتكوين خلايا الدم الحمراء وتقوية العظام والأسنان، كما يعزز امتصاص الحديد ويزيد من مقاومة الالتهابات

بل ويحتوي الخيار على الكثير من البوتاسيوم والقليل من الفوسفور والمغنيسيوم يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في توازن الماء داخل الخلايا وخارجها وهو معدن أساسي للانتقال وإنتاج النبضات العصبية ونشاط العضلات الطبيعي.

بحسب العديد يشارك الفوسفور في تكوين العظام والأسنان يحتوي الخيار على كمية صغيرة من بيتا سيتوستيرول وهي مادة مضادة للالتهابات تقوي جهاز المناعة.

ومن فوائد تناول الخيار كل يوم تجديد الجلد يمكن تناوله في السلطات والعصائر، وحتى استخدامه في أقنعة الوجه فضلا عن دوره في إنقاص الوزن كطعام منخفض السعرات الحرارية وغني بالمياه والألياف، يساعد الخيار في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول ويمنع تناول وجبات خفيفة غير ضرورية بين الوجبات بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل الشهية، لذلك يوصى بإضافته إلى نظام غذائي لفقدان الوزن.

الخيار ومقاومة الجفاف

كما يساهم تناول الخيار بشكل يومي في منع جفاف الجسم لاسيما أنه يحتوي  على 95٪ ماء ويحتوي على كمية كبيرة من الإلكتروليتات، لتعويض فقدان هذه المواد، خاصة في الطقس الحار وأثناء التمرين لذلك، يمكن تناول الخيار بمفرده أو كجزء من مشروب منعش مع الماء والنعناع للحفاظ على ترطيب الجسم

للخيار دور كذلك في مكافحة  السرطان لما يحتويه  على كميات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية ذات الخصائص المضادة للسرطان، مثل القرعيات التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، وتعمل كإجراء وقائي مهم ضد هذا النوع من الأمراض

ويلعب الخيار دورا ملحوظا في دعم صحة القلب والأوعية الدموية إذ تساعد الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في الخيار على تقليل الدهون في الجسم، وقبل كل شيء، خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم و الكوليسترول “الضار”) في الدم بفضل هذا، يساعد الخيار في تحسين حالة نظام القلب والأوعية الدموية يمكن أن يمنع تناوله اليومي أمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية.

ومن فوائد الخيار دوره  في تقليل ارتفاع ضغط الدم إذ يخفض الخيار ضغط الدم لأنه يساعد في إزالة الصوديوم الزائد من الجسم في البول وإرخاء الشرايين كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم

يساعد الخيار أيضا  في السيطرة على مرض السكري تعتبر الخضروات مصدرًا جيدًا للألياف ولها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يرفع مستويات السكر في الدم تدريجيًا في هذا الصدد، يوصى بتناول الخيار، الذي يحفز أيضًا إنتاج الأنسولين، لمرضى السكري ومع ذلك، فإن المنتج، كما ذكرنا سابقًا، يحتوي على القرعيات، التي تنظم مستويات السكر في الدم، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري ومكافحته.

تحسين حالة الجلد أحد الأدوار المهمة لتناول الخيار يوميا فعند وضع الخيار مباشرة على الجلد، يكون له تأثير منعش، حيث يساعد على تنشيط البشرة، وله وظيفة مهدئة، ويخفف من التورم والتهيج، ويخفف من حروق الشمس.

إزالة السموم والخيار 

كما أن لتناول الخير بشكل يومي تأثيرا مهما في  إزالة السموم خصوصا أن  البوتاسيوم والماء ومضادات الأكسدة الموجودة في الخياريساعد  على إزالة السموم من الجسم ومنع احتباس السوائل عند تناول الخيار، يتم إخراج الصوديوم الزائد والسموم من الجسم عن طريق البول.

تحسين الهضم يبدو حاضر وبقوة ضمن فوائد تناول الخيار بشكل يومي في دوره في العمل  كمضاد للالتهابات للمعدة، حيث يساعد على تقليل الحموضة والغازات في الجهاز الهضمي، مما يساعد على تحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

ومن المثير حقا كذلك مساهمة الخيار في منع الإمساك في ظل غناه بالألياف والماء، يساعد الخيار على تليين البراز وزيادة حجمه عن طريق تحسين العبور المعوي فإنه يساعد في حل مشكلة الإمساك ينصح بتناول الخيار مع القشر لأنه يحتوي على معظم الألياف.

.



الكلمات المفتاحية

الخيار فوائد الخيار الخيار والسرطان الخيار والجفاف الخيار ومنع الاسماك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما يتميز الخيار بقلة نسبة الكربوهيدرات في تركيبته ومحتواه المائي العالي بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على الألياف وفيتامين سي وبروفيتامين أ وفيتامين