أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

الشوكولاتة تحمي القلب.. هل يتم استخدامها كعلاج للضغط بدلاً من الحبوب؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 28 يوليو 2022 - 12:03 م

ناهيك عن مذاقها الذي لا يقاوم، ودورها في تحسين الحالة المزاجية للشخص، توصل العلماء إلى أن للشوكولاتة تحمي القلب، عن طريق خفض ضغط الدم، إذ تعمل مركبات الفلافانول - مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو - على إرخاء الأوردة والشرايين.

ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

لكن خلال الدراسة التي أجرتها جامعة ساري، توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الكاكاو انخفض ضغط الدم لديهم، وتمددت أوعيتهم الدموية بشكل أكبر في غضون ثلاث ساعات فقط.

وتحتوي الشوكولاتة فائقة التركيز على العديد من الفلافانول، تعادل حوالي 500 جرام من الشوكولاتة الداكنة، والتي ثبت أنها مفيدة للقلب والأوعية الدموية.

وقال مؤلف الدراسة، البروفيسور كريستيان هيس: "لا يمكن إنكار التأثير الإيجابي لفلافانول الكاكاو على نظام القلب والأوعية الدموية. استخدمنا الكثير من الفلافانول ولكن بعض الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كميات كبيرة أيضًا".

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

فوائد الفلافانول


وأضاف: "متوسط تناول الفلافانول أقل بنحو ثلاث مرات مما تحتاجه لتشعر بالآثار، لذا أعتقد أنه حتى لو زاد الناس قليلاً، فإنهم سيحصلون على فائدة". وأوضح أن "اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة 100 في المائة من الشوكولاتة سيؤدي بالتأكيد إلى مشاكل أخرى، ولكن يمكنك أيضًا الحصول عليها من النبيذ الأحمر والتوت والسبانخ".

وأجريت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "فرونتيرز إن نيوتريشن" على 11 شخصًا يتناوبون على تناول حبوب الكاكاو، أو دواء وهمي خلال حياتهم اليومية العادية.

واظهرت النتيجة، أن المشاركين انخفض ضغط الدم لديهم في الأيام التي تناولوا فيها الكاكاو، وأن الأوعية الدموية لديهم كانت أكثر قدرة على النمو والانكماش. ولم تخفض المكملات ضغط الدم خلال الأيام التي كان فيها منخفضًا بالفعل، مما قد يمنحه ميزة على الأدوية الحالية.

وأضاف البروفيسور هيس: "الخطوة التالية هي اختباره على المرضى لمعرفة ما إذا كان مفيدًا. لا نعرف ما إذا كان يمكن أن يحل محل الحبوب ولكن أعتقد أننا سنحاول في المستقبل".

وتابع: "لا تعمل الأدوية مع نسبة جيدة من الناس، لذلك إذا لم يكن لدى شخص ما ارتفاع في ضغط الدم حقًا، فقد نرغب في البدء بتدخل صحي مثل هذا".

الكلمات المفتاحية

فوائد الفلافانول الشوكولاتة تحمي القلب الشوكولاتة تخفض ضعط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ناهيك عن مذاقها الذي لا يقاوم، ودورها في تحسين الحالة المزاجية للشخص، توصل العلماء إلى أن للشوكولاتة تحمي القلب، عن طريق خفض ضغط الدم، إذ تعمل مركبات