أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

دراسة تحذر: القيلولة تهدد حياتك بمرض قاتل

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 01:34 م

حذرت دراسة من أن الأشخاص الذين يحصلون على قيلولة في منتصف النهار قد يصابون بارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى حدوث السكتات الدماغية والأزمات القلبية.

وفحص الباحثون في مستشفى شانجشا، التابع لجامعة سنترال ساوث بالصين، 360 ألف شخص في بريطانيا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا بين عامي 2006 و2019، قدموا معلومات حول عادات نومهم، من بين عوامل نمط الحياة الأخرى، وتمت متابعتهم بمعدل 11 عامًا لكل منهم.

وتوصل الباحثون الذين قسموا المشاركين إلى مجموعات بناءً على أنماط القيلولة: "أبدًا / نادرًا"، "أحيانًا"، أو "عادةً" إلى أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة "عادة" لديهم مخاطر أعلى بنسبة 12 في المائة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكتة الدماغية أعلى بنسبة 24 في المائة، مقارنة بمن لم يحصلوا عليها مطلقًا.

ولوحظ أن معظم الذين شملتهم الدراسة حافظوا على أنماط النوم والقيلولة كما هي بدون تغيير طوال فترة الدراسة، بينما الذين طرأ عليهم تغير، وأولئك الذين تطورت عادة القيلولة لديهم من فئة إلى أخرى ارتفعت لديهم مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40 في المائة.

ورصد الباحثون، ارتفاع نسبة الحصول على القيلولة بشكل "اعتيادي" في أوساط الرجال، وذوي التعليم والدخل المنخفض، ومدخني السجائر وشاربي الكحول يوميًا، وممن يسهرون الليل، أو يعانون من الأرق أو الشخير (الذي يمكن أن يكون من أعراض انقطاع النفس أثناء النوم).

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

القيلولة ليست ضارة في حد ذاتها


وقال المؤلف المقابل للدراسة، الدكتور إي وانج، إن "أخذ قيلولة بحد ذاته ليس ضارًا"، إذ لا تشكل القيلولة نفسها خطرًا، لكنها قد تكون علامة على أن شخصًا ما يعاني من قلة النوم ليلاً، وهو ما يرتبط بحد ذاته بنتائج صحية أسوأ.

وأضاف الدكتور وانج وفقًا لصحيفة "ذا صن:: "هذه النتائج مثيرة للاهتمام بشكل خاص، لأن ملايين الأشخاص قد يستمتعون بقيلولة منتظمة أو حتى يومية".

سوء النوم المزمن


والنوم السيئ المتقطع في الليل، والحصول على "قيلولة" لاحقة بين الحين والآخر، لا يشكل خطرًا على الحياة، لكن هناك أدلة متزايدة على أن الأشخاص الذين يعانون من سوء النوم المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض، منها السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وأكثر تعرضًا لخطر الوفاة مبكرًا.

وقال الدكتور مايكل أ. جراندنر، خبير النوم وأستاذ الطب النفسي المساعد في جامعة أريزونا الأمريكية، إن القيلولة "ليست كافية" لتعويض أضرار الحرمان من النوم".

وأضاف الدكتور جراننر، الذي لم يشارك في البحث: "هذه الدراسة تعكس النتائج الأخرى التي تظهر عمومًا أن أخذ المزيد من القيلولة يبدو أنه يعكس زيادة خطر الإصابة بمشكلات في صحة القلب ومشكلات أخرى".

غير أن هناك قيودًا في الدراسة، وهي أن القيلولة تم الإبلاغ عنها ذاتيًا، وقد لا يتم تعميم النتائج، لأن الدراسة شملت فقط الأشخاص الأوروبيين في منتصف العمر.

الكلمات المفتاحية

القيلولة علامة مبكرة تهدد بالإصابة بالسكتة بالدماغية سوء النوم المزمن هل القيلولة صحية؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة من أن الأشخاص الذين يحصلون على قيلولة في منتصف النهار قد يصابون بارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى حدوث السكتات الدماغية والأزمات القلبية.