أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

اختراق علمي.. اكتشاف سرطان الثدي مبكرًا بـ "اختبار دم بسيط"

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 25 يوليو 2022 - 12:36 م

في اختراق علمي وصف بأنه سيغير قواعد اللعبة في المستقبل القريب، كشف العلماء أنه بات بالإمكان الآن اكتشاف سرطان الثدي لدى النساء في مراحله المبكرة، من خلال اختبار دم بسيط، بدرجة دقة تصل إلى 92 في المائة.

ويتمتع التحليل "بروتشيك" الذي يقوم لتسليط الضوء على الخلايا السرطانية المنتشرة في الدم، بدقة أكبر بحوالي خمسة بالمائة من التصوير الشعاعي للثدي، مما دفع أحد الباحثين للإشادة بعملية فحص المرض باعتبارها "مغيرة لقواعد اللعبة"، بقدرته على اكتشاف سرطانات الثدي في مراحله المبكرة التي يتعذر اكتشافها في عمليات المسح، خاصة لدى النساء الأصغر سنًا.

وقال جراح سرطان الثدي، البروفيسور كفاح مقبل الذي توصل إلى الابتكار، إنه سيحقق رؤية "نقلة نوعية" في فحص سرطان الثدي، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

وأضاف: "من المحتمل أن يكون هذا الاختبار عاملاً في تغيير قواعد اللعبة. فيما يتعلق بفحص سرطان الثدي."

وبدأ طبيب الأورام، الدكتور تيم كروك، من مستشفى لندن كلينك الخاص في تطبيق الاختبار بالفعل على المرضى، قائلاً إن اختبار "بروتشيك" لديه القدرة على أن يحل محل عملية تصوير الثدي بالأشعة السينية في المستقبل.

وتقوم عملية الفحص على سحب 5 مل من الدم، والتي يتم تحليلها لاكتشاف وجود "خلايا سرطانية" منتشرة في الدم.

وفي عينات الدم المأخوذة من 9632 امرأة صحية و548 أخرى مصابة بسرطان الثدي، تمكن الاختبار من اكتشاف السرطان بشكل صحيح، بنسبة تصل إلى 92 في المائة.

وحدد الاختبار المرض بنسبة 100 في المائة في عينات من النساء المصابات في المرحلة 3 أو المرحلة 4 من المرض. وبلغت دقة الاختبار 96 في المائة عند محاولة اكتشاف سرطان المرحلة 2 لدى النساء، حيث تكون الخلايا السرطانية المركزة أقل والأورام محصورة عادةً في الثدي.

وكانت درجة الدقة 89 في المائة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي في المرحلة الأولى، ووصلت النسبة إلى 70 في المائة في مرحلة ما قبل اكتشاف الخلايا السرطانية، المعروفة باسم المرحلة 0.

وأولى علامات سرطان الثدي هو وجود كتلة أو منطقة من الأنسجة السميكة في الثدي. وفي حين أن 90 في المائة من هذه الكتل ليست سرطانية، فمن الضروري أن يقوم الطبيب بفحصها في أقرب فرصة، حيث إن اكتشاف المرض مبكرًا يجعل العلاج أكثر فعالية. لذلك من المهم للغاية أن تكتشف أي تغيرات قد تطرأ على الثدي.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

سرطان الثدي علامات سرطان الثدي علاج سرطان الثدي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في اختراق علمي وصف بأنه سيغير قواعد اللعبة في المستقبل القريب، كشف العلماء أنه بات بالإمكان الآن اكتشاف سرطان الثدي لدى النساء في مراحله المبكرة، من خ