أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

ارتجاع المريء يزيد خطر الإصابة بمرض قاتل.. خمس علامات احذر تجاهلها

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 23 يوليو 2022 - 02:00 م

ارتجاع المريء هو اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي يحدث عند ارتخاء العضلة العاصرة للمريء في الطرف السفلي من المريء في الوقت غير الصحيح، مما يسمح لحمض المعدة بالرجوع إلى المريء.

ومن أبرز أعراض ارتجاع المريء زيادة الحموضة المعدية مع الشعور بحرقان شديد في المعدة والمريء وصولاً إلى الفم مع صعود السائل الحمضي للمعدة في كل من الفم والمريء.

وفي حين أنه غالبًا غير مثير للقلق، لكن لا ينبغي تجاهل الأعراض خاصة إذا كانت متكررة، فهو ليس مرض قابلاً للعلاج فحسب، بل يمكن أن يحمي من عواقب وخيمة، إذ تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض قاتل يصعب اكتشافه عند تفاقم أعراضه.

وحذرت دراسة أجريت على نصف مليون شخص بالغ، من الأشخاص أن الذين يعانون من حرقة المعدة أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء بأكثر من الضعف.

وقال الباحثون خلال دراستهم التي نشرت في فبراير، إن نحو 17 في المائة من هذه السرطانات لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 70 قد تكون مرتبطة بارتجاع المريء.

وارتجاع المريء ليس فقط سببًا محتملاً للسرطان، ولكنه أيضًا من الأعراض الرئيسية لسرطان المريء، ويمكن للمرضى ألا يكتشفوه، لأن الذين اعتادوا على العيش مع حرقة المعدة قد لا يفكرون في ذلك، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".


علامات لا يجب أن تتجاهلها:


المريء عبارة عن أنبوب مجوف ينقل الطعام والسائل من الفم إلى المعدة. وتقول هيئة الرعاية الصحية ببريطانيا، إن الأعراض الرئيسية لسرطان المريء يصعب للغاية اكتشافها، لأنها شائعة جدًا في الحياة اليومية، حتى إن الذي يعاتي منها قد لا يفكر في أي شيء منها، خاصة إذا كان معتادًا على المعاناة من ارتجاع المريء.

لذا من المهم أن يخضع لفحص طبي إذا تغيرت الأعراض أو ساءت أو لم تشعر أنك طبيعي.

وتتمثل الأعراض قي الآتي:

حرقة من المعدة
مشاكل في البلع
الشعور بالمرض
عسر الهضم
التجشؤ كثيرًا

قائمة موسعة من الأعراض المحتملة تشمل:
الكحة الناشفة المصحوبة بصوت أجش
فقدان الشهية أو فقدان الوزن
الشعور بالتعب
ألم في الصدر

هل تعاني من حرقة المعدة؟


يُطلق على ارتجاع المريء المستمر داء الارتداد المعدي المريئي (GORD)، ويعاني منه ما يصل إلى 30 في المائة من الأمريكيين، و25 في المائة من الأوروبيين، والسبب أن العضلات التي تسمح بتدفق الطعام من المريء إلى المعدة لا تعمل كما ينبغي، مما يسمح بتسرب حمض المعدة إلى المريء وينجم عن ذلك تهيج.

ويمكن أن يصيب المرض، أي شخص، ولكن من المرجح أن يتم تشخيصه لدى الأشخاص المصابين بالسمنة أو الحوامل أو المدخننين أو الذين يتناولون أدوية معينة.

لذلك، ينصح الأطباء دائمًا بالإقلاع عن السجائر وفقدان الوزن (إذا لزم الأمر)، ويُنصح أيضًا بتجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من سوء المشكلة، مثل القهوة والطماطم والكحول والتوابل.

ويمكن علاج ارتجاع المريء بأدوية مثل مثبطات مضخة البروتون التي يصفها الطبيب.

وتتمثل الأعراض الرئيسية في ألم حارق في الصدر، وطعم مزعج في الفم، والفواق(الزغطة) أو التجشؤ، والصوت الأجش، ورائحة الفم الكريهة أو الانتفاخ.

ويكون ذلك أسوأ بعد تناول الطعام، خاصة إذا كنت جالسًا أو مستلقيًا، وهناك تغييرات بسيطة في نمط الحياة يمكنك إجراؤها لتحسين الأعراض، مثل رفع نهاية السرير، ويمكن للصيدلي أن يوصي بالأدوية اللازمة.

لكن من الأفضل مراجعة الطبيب، الذي يمكنه وصف مثبطات مضخة البروتون، في حالة ما إذا:

لم تساعد تغييرات نمط الحياة والأدوية في التخفيف من الأعراض
المعاناة من حرقة في المعدة في معظم الأيام لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر
أعراض أخرى، مثل تعلق الطعام في الحلق، والمرض بشكل متكرر، أو فقدان الوزن دون سبب.

الكلمات المفتاحية

هل تعاني من حرقة المعدة؟ أعراض ارتجاع المريء سرطان المريء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ارتجاع المريء هو اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي يحدث عند ارتخاء العضلة العاصرة للمريء في الطرف السفلي من المريء في الوقت غير الصحيح، مما يسمح لحمض المعد