أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

كيف تتخلص من الدهون في بضع دقائق يوميًا؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 23 يوليو 2022 - 12:20 م


قال باحثون، إن ممارسة التمارين الرياضية المكثفة لبضع دقائق يوميًا يمكن أن تحول الأشخاص الذين يعانون من الترهلات والزبادة قي الوزن إلى "آلات لحرق الدهون".

وتوصلت دراسة كبيرة إلى أن التمارين القصيرة تساعد على التخلص من الدهون الزائدة، أفضل بكثير من التمارين الثابتة. إذ تؤدي إلى حرق 0.03 جرام إضافية من الدهون في الدقيقة، مقارنة بالتمارين المعتدلة؛ مثل الركض أو السباحة أو لعب كرة القدم.

ويقول الخبراء إن بضع جلسات أسبوعية يمكن أن تساعد في زيادة فقدان الوزن، كما أن ذلك يزيد من فقدان الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بمقدار 0.13 جرام إضافي في الدقيقة.

وقال كبير الباحثين البروفيسور زيليكو بيديسيك من جامعة فيكتوريا في ملبورن: "إذا لم تختف دهون الجسم العنيدة، ففكر في إضافة التدريب المتواتر عالي الكثافة إلى روتين التمرين. بضع دقائق من التمارين المكثفة يوميًا أو عدة مرات في الأسبوع، كافية لزيادة حرق الدهون".

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

ووفقًا للبروفيسور بيديسيك، فإن التدريب المتواتر عالي الكثافة (HIIT) "أكثر فعالية وأقل استهلاكًا للوقت من التمارين الهوائية العادية، مثل الركض. ويعمل بشكل أفضل كلما كنت أكثر بدانة".

وتزيد السمنة المفرطة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض الكبد والقلب، بالإضافة إلى العديد من أنواع السرطان الشائعة.

وبحثت النتائج، التي نشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، في 18 تجربة شملت أكثر من 500 شخص بالغ، مارسوا التمارين المتقطعة عالية الكثافة تحت الإشراف، والتمارين الهوائية المعتدلة مثل المشي السريع، أو لا شيء على الإطلاق.

ولم يقتصر الأمر على قيام المشاركين بحرق المزيد من الدهون عند ممارسة التمرينات القصيرة، ولكنهم استمروا في القيام بذلك عند القيام بأنواع أخرى من النشاط.

ويحسب العلماء، فإن الأشخاص الذين يقومون بالتدريب المتواتر عالي الكثافة لمدة 150 دقيقة أسبوعياً سيفقدون 10 كيلوجرامات إضافية من الدهون على مدى عقد من الزمان.

تشمل الأمثلة بضع سباقات سريعة في الحديقة، أو جولات سريعة في المسبح، متبوعة باستراحة. ويقول الخبراء إن الفواصل الزمنية يمكن أن تستمر من بضع ثوانٍ إلى دقائق - لكن جميعها تساعد على زيادة حرق الدهون.

الكلمات المفتاحية

كيف تتخلص من الدهون في بضع دقائق يوميًا؟ التدريب المتواتر عالي الكثافة فقدان الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال باحثون، إن ممارسة التمارين الرياضية المكثفة لبضع دقائق يوميًا يمكن أن تحول الأشخاص الذين يعانون من الترهلات والزبادة قي الوزن إلى "آلات لحرق الدهو