أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

كيف تعرف أنك تعاني من اضطراب الأكل؟.. هذه أهم العلامات والأعراض

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 21 يوليو 2022 - 01:04 م

اضطراب الأكل هو عبارة عن اضطراب عقلي يرتبط بسلوكيات الأكل المستمرة، ويؤثر سلبًا على الصحة البدنية أو العقلية للشخص. وأكثر اضطرابات الأكل شيوعًا هي: فقدان الشهية العصبي، والشَّرَه العصبي، واضطراب نَهَم الطعام.

وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل لا يتلقون العلاج أبدًا.. لكن كيف تعرف إذا كنت أنت، أو أي شخص تحبه يعاني من اضطراب العقل؟.

بمجرد أن تظهر على الشخص الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطراب الأكل مثل فقدان الشهية، أو الشره المرضي، تتطور الحالة إلى حد ما، وفقًا للخبراء. وكلما طالت فترة اضطراب الأكل، كلما كان التخلص منه أصعب. ويرتفع معدل الانتكاس لدى الشخص، وتتفاقم الآثار الجانبية للصحة البدنية والعقلية لديه.

لكن هل هناك أمل إذا تم اكتشاف الأعراض وعلاجها في وقت مبكر؟.

وتشمل الأعراض وعلامات التحذير الرئيسية، المخاوف المتعلقة بالوزن؛ القلق حول ممارسة التمارين الرياضية، وإعداد الوجبات؛ والسيطرة على الطعام؛ وممارسة سلوكيات غريبة حول أوقات الوجبات؛ وسوء المزاج، أو انخفاض طاقة الجسم، بحسب وكالة (يو بي آي).


إليك ما يجب مراقبته:


مخاوف بشأن الوزن 


قد يعبر الشخص الذي يعاني من اضطرابات الأكل عن قلقه بشأن شكله أو وزنه أو رغبته في الظهور بمظهر مختلف. قد يتحدث كثيرًا عن الطعام، أو الأكل "النظيف" أو اتباع نظام غذائي، أو قد يكون يتبع نظامًا غذائيًا نشطًا.

التمارين الرياضية


قد يتبع نظامًا للتمارين الرياضية دون زيادة استهلاكه من السعرات الحرارية، ويصبح قلقًا ومنزعجًا إذا لم يتمكن من ممارسة الرياضة.

إعداد الوجبات 


في حين أن الفرد قد يكون مهتمًا بشكل غير عادي بالطبخ، إلا أنه في الواقع لن يأكل ما يقوم بإعداده، فقد يأكل وجبات مختلفة أو "أكثر أمانًا" مما تأكله الأسرة.


السيطرة على الطعام 


قد ينزعج الشخص بشكل غير منطقي عندما لا يتمكن من التحكم في موقف يتعلق بالطعام - على سبيل المثال، تغيير مفاجئ في خطط العشاء، أو عدم القدرة على طلب طعام يخطط للحصول عليه.

سلوكيات غريبة 


قد يظهر الشخص سلوكيات غريبة؛ مثل الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر أثناء الأكل، أو تجنب تناول الطعام مع أشخاص آخرين، وقد يمارس طقوسًا فيما يتعلق بالأكل، مثل تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة، أو تناول المواد الغذائية بترتيب معين.

الحالة المزاجية 


قد يبدو الشخص الذي يعاني من اضطراب الأكل من الاكتئاب أو القلق أو العصبية أكثر من المعتاد.

انخفاض طاقة الجسم


إذا كان لا يأكل كثيرًا، فمن المحتمل أن يعاني من انخفاض طاقة الجسم. وقد يبدو أنه غير مهتم بالأشياء التي كان يحبها، أو قد يبدو "محبطًا" طوال الوقت. وقد يظهر الآخرون رد فعل معاكس، يتحملون جميع أنواع المسؤوليات والأنشطة، ويفرطون في المشاركة، ويعطون 100 في المائة طوال الوقت، وقد يصبحون مهووسين بالكمالية.

وإذا كان لديك شخص عزيز يبدو أنه يعاني من اضطراب في الأكل، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به للمساعدة هو المحادثة معه، عبر له بلطف عن مخاوفك، وذكّره بأنك موجود للتحدث معه ومساعدته في حل مشكلته. تحدث إلى الطبي. والأهم من ذلك، دعه يعرف أنك تحبه.

الكلمات المفتاحية

اضطراب الأكل أنواع اضطراب الأكل أعراض اضطراب الأكل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اضطراب الأكل هو عبارة عن اضطراب عقلي يرتبط بسلوكيات الأكل المستمرة، ويؤثر سلبًا على الصحة البدنية أو العقلية للشخص. وأكثر اضطرابات الأكل شيوعًا هي: فق