أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

قبل دخول العمليات.. احذر هذا الأمر عند عرضك على طبيب التخدير؟!

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 21 يوليو 2022 - 10:46 ص

قبل خضوع الشخص لأي عملية جراحية، يتطلب الأمر عرضه أولاً على طبيب التخدير، من أجل تحضيره للعملية، ولطالما دفع بعض الناس أرواحهم بسبب أخطاء طبيب التخدير، بسبب جرعة زائدة قد تؤدي في النهاية إلى وفاة الشخص.

لذا تحذر دراسة حديثة من مخاطر الجراحة إذا واجه طبيب التخدير عبء عمل ثقيل قبل تخدير المرضى، لأن عدد الإجراءات المتداخلة التي يديرها طبيب التخدير يزيد من خطر الوفاة أو المضاعفات بعد الجراحة الكبرى بنسبة تصل إلى 14 في المائة، وفقًا لدراسة أجراها باحثون بجامعة ميشيجان الأمريكية، ونشرت نتائجها في دورية "جاما" للجراحة.

ومع تزايد الطلب على الجراحات الكبرى، يُطلب من العديد من الأطباء، بما فيهم أطباء التخدير، رعاية المزيد من المرضى.

وطبيب التخدير - سواء كان ممرض تخدير معتمد، أو مساعد تخدير معتمد، أو طبيب تخدير مقيم، أو طبيب تخدير - موجود باستمرار داخل غرفة العمليات، ويقدم الرعاية.

ومع ذلك، فإنه ليس من غير المألوف أن يقوم طبيب تخدير بتوجيه رعاية التخدير التي يقدمها أطباء آخرون لحالات جراحية متعددة في وقت واحد، كما قال الدكتور ساشين كيتربال، أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، والعميد المشارك لتكنولوجيا المعلومات البحثية، وأستاذ التخدير بكلبة الطب بجامعة ميشيجان.

وخلصت الدراسة: "تشير إلى النتائج المحتملة لتداخل مسؤوليات طبيب التخدير في نماذج الفريق المحيطة بالجراحة ويجب أخذها في الاعتبار في جهود التغطية السريرية".

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

معدلات الوفاة عقب الجراحات الكبرى 


خلال الدراسة، نظر الباحثون في العمليات الجراحية الكبرى للمرضى الداخليين - غير القلبية- التي أجريت في 23 مستشفى أكاديميًا وخاصة في الولايات المتحدة من يناير 2010 حتى أكتوبر 2017.

وقام الباحثون في المقام الأول بتحليل الوفيات لمدة 30 يومًا وأمراض القلب والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والبول والنزيف والمضاعفات المعدية من الجراحة.

شملت الدراسة 578 ألفًا و815 مريضًا بالغًا، بمتوسط عمر 55.7 عامًا، يخضعون لعملية جراحية كبرى للمرضى الداخليين ضمن السجلات الصحية الإلكتروني لمجموعة النتائج المحيطة بالجراحة بجامعة ميشيجان.

استخدم الباحثون، أوقات تسجيل الدخول والخروج لأطباء التخدير لكل عملية جراحية.

وقسم المرضى إلى أربع مجموعات:

الذين يتلقون الرعاية من طبيب التخدير الذين غطوا عملية واحدة (المجموعة 1)

أكثر من عملية أو أكثر من عمليتين متداخلتين (المجموعة 1-2)

أكثر من عمليتين إلى ما لا يزيد عن ثلاث عمليات متداخلة (المجموعة 2-3)

أو أكثر من ثلاث إلى ما لا يزيد عن أربع عمليات متداخلة (المجموعة 3-4).

بعد مطابقة العمليات وفقًا لنسبة توظيف أخصائي التخدير، وجد الباحثون أنه بالمقارنة مع المرضى أعضاء المجموعة 1-2، فإن نظراءهم في المجموعة 2-3 ارتفع لديهم معدل الوفيات بنسبة 4 في المائة.

وبالمقارنة مع المرضى في المجموعة 1-2، ارتفع لدى تظرائهم في المجموعة 3-4، معدل الوفيات بنسبة 14 في المائة.

وأقر الباحثون بمحدودية الدراسة، لكونها شملت 23 مركزًا فقط. ولم يستكشفوا ما وصفوه بأنه مثال نادر نسبيًا لتوظيف أكثر من أربع عمليات جراحية متداخلة لطبيب التخدير.

عمل طبيب التخدير


وقال راندال كلارك، رئيس الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير، لوكالة (يو بي آي) أن فريق جامعة ميشيجان هو "مجموعة بحثية محترمة" تطرح الأسئلة الصحيحة - "الأسئلة التي كانت (الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير) مهتمة بها منذ عقود" - وتستخدم مجموعة جيدة من البيانات".

لكنه شدد على أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث - في مجموعات أكبر والبحث في نطاق أوسع من المستشفيات - لإجراء تحسينات مماثلة.

أضاف كلارك، أستاذ التخدير بكلية الطب بجامعة كولورادو، وطبيب تخدير قلب الأطفال في مستشفى الأطفال في كولورادو: "هذا النوع من التحليل هو بالضبط ما نقوم به كل يوم" عند تحديد نسب التوظيف للتخدير أثناء العمليات الجراحية.

وأوصح "في مؤسستي، لا نقوم بعمل 1 إلى 4 على الإطلاق، مما يعني أن طبيب تخدير يتعامل مع أربع حالات جراحية متداخلة. ونعمل دائمًا وفقًا لاحتياجات المريض وتعقيد الجراحة."

وأشار كلارك إلى أن عبء عمل طبيب التخدير يمكن أن يكون متغيرًا بدرجة كبيرة، مشيرًا إلى أن الباحثين وجدوا أن المجموعة التي بها أكثر حالات التخدير المتداخلة تشكل حوالي 10 في المائة فقط من إجمالي الحالات، و"ربما أقل إذا قمت بسحب الاستثناءات".

الكلمات المفتاحية

معدلات الوفاة عقب الجراحات الكبرى طبيب التخدير الضغوط التي يعاني منها طبيب التخدير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قبل خضوع الشخص لأي عملية جراحية، يتطلب الأمر عرضه أولاً على طبيب التخدير، من أجل تحضيره للعملية، ولطالما دفع بعض الناس أرواحهم بسبب أخطاء طبيب التخدير