أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

3 علامات على إصابتك بالجفاف.. متى تشعر بالخطر وما الذي يجب عليك فعله؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 19 يوليو 2022 - 01:44 م

تشتد حاجة الإنسان إلى شرب الماء بوفرة خلال فصل الصيف، نظرًا لارتفاع درجة حرارة الجسم، وحاجة الجسم إلى الترطيب الدائم لتجنب الجفاف، وبينما يعرف معظمنا متى نشعر بالعطش، إلا أن هناك ثلاث علامات غير عادية للجفاف قد لا تكون على علم بها.

وكشف الدكتور كاران راجان، الطبيب بهيئة الرعاية الصحة ببريطانيا، عن العلامات الثلاث على إصابة الجسم بالجفاف، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

1. الرغبة الشديدة في تناول السكر


إذا بدأت في اشتهاء شيء حلو، فقد يكون هذا علامة على الجفاف، لأنك في ذلك الوقت تعاني من الجفاف، لدرجة أن الكبد يكافح لتحطيم الجليكوجين إلى جلوكوز، لذا يوجد جلوكوز أقل في الدم.

ويعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من أجل التحكم في مستويات الجلوكوز لديهم، وهوا ما يتطلب منهم توخي الحذر خصوصًا أثناء الطقس الحار.

قال دان هوارث، رئيس قسم الرعاية في منظمة السكري ببريطانيا: "الجلوس في الشمس لفترات طويلة يمكن أن يؤثر على مرض السكري لديك، لأنك (في ذلك الوقت) لا تكون نشيطًا للغاية، مما يجعل مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد".

وأضاف: "على الجانب الآخر، إذا كنت تتناول الأنسولين لعلاج مرض السكري، فسيتم امتصاصه بسرعة أكبر في الطقس الدافئ، وهذا يزيد من خطر الإصابة بنقص سكر الدم".

2. جفاف العين


قال الدكتور راجان إن العلامة الثانية التي قد تكون مؤشرًا على الإصابة بالجفاف هي جفاف العين.

وأضاف: "جسدك يفرز الدموع لأكثر من مجرد البكاء."الدموع هي أيضًا لترطيب وتنظيف عينيك. لذا فإن الجفاف يعني جفاف العين الذي يسهل تهيجها."

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

3. رائحة الفم الكريهة


قال الدكتور راجان، إن رائحة الفم الكريهة قد تكون أيضًا مؤشرًا على الجفاف. وأضاف: "الجفاف يعني تقليل اللعاب، والمزيد من البكتيريا، والمزيد من التنفس غير التقليدي".

غير أن هذه ليست العلامات الوحيدة على الإصابة بالجفاف، إذ أن هناك العديد من الأعراض الرئيسية التي لا يجب تجاهلها.

وقال الصيدلاني حسين عبده: "تشمل علامات الجفاف العطش الشديد والصداع والتعب. سيكون لون بولك أصفر داكنًا ولاذعًا، وقد تشعر بالدوار، وفي هذه الحالة تحدث إلى طبيب أو صيدلي، الذي يمكنه أن يوصيك بأكياس معالجة الجفاف التي تعيد ملء الإلكتروليتات في جسمك".

وتقول هيئة الرعاية الصحية في بريطانيا، إن جفاف الفم والشفتين والعينين على الإصابة بالجفاف، والتبول أقل من أربع مرات في اليوم.

لذا ينصح بالاحتفاظ بزجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام معك في جميع الأوقات، حتى تتمكن من تناول رشفات منتظمة. ويجب أن يحصل الجسم على ما يتراوح من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وإذا كان يعاني من التعرف كثيرًا ، فيجب أن يشرب كمية كافية من الما بحيث يصبح البول شاحبًا.

وينصح مارك دونوفان، رئيس الصيادلة في شركة "بوتس"، بالاهتمام ببقاء الجسم رطبًا خلال الطقس الحار، قائلاً: "البقاء رطبًا أمر حيوي إذا كنت ستحافظ على مستويات الطاقة لديك في يوم دافئ، وللمساعدة في ضمان عدم ارتفاع درجة حرارة الجسم وإصابتك بالجفاف".

ويوصى بأن "تشرب كوبًا من الماء بعد الاستيقاظ بفترة وجيزة، واستمر في شرب الكثير من الماء طوال اليوم. احمل معك زجاجة قابلة لإعادة الاستخدام وتجنب الكحوليات لأن ذلك سيؤدي إلى الجفاف".

الكلمات المفتاحية

رائحة الفم الكريهة جفاف العين الرغبة الشديدة في تناول السكر علامات على إصابتك بالجفاف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تشتد حاجة الإنسان إلى شرب الماء بوفرة خلال فصل الصيف، نظرًا لارتفاع درجة حرارة الجسم، وحاجة الجسم إلى الترطيب الدائم لتجنب الجفاف، وبينما يعرف معظمنا