أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

5نصائح لا تتخيلها لتخفيف آلام الظهر .. التزم بها للتخفيف من التوتر والحد من الإجهاد

بقلم | علي الكومي | الاثنين 18 يوليو 2022 - 04:45 م

قدمت دراسة ألمانية ، بعض النصائح لتخفيف آلام الظهر، وذلك قبل الذهاب للطبيب، لاسيما إذا كانت هذه الأعراض شديدة حيث أوضحت الدراسة ضرورة الاتزام بهذه النصائح وذلك لتحفيف هذه الآلام والتمتع بلياقة بدنية عالية .

أول النصائح لتخفيف آلام  الظهر تتمثل في ضرورة تدليك القدمين فعلى الرغم من أن القدمين  بعيدتان جدا عن الظهر، إلا أن مناطق الانعكاس الموجودة على السطح الداخلي للقدم متصلة بالظهر، ويمكن أن يؤدي تدليك هذه المناطق بحركات لطيفة لأعلى ولأسفل إلى التغلب على آلام الظهر.

كيفت تجنب  آلام الظهر؟

الدراسة شددت كذلك علي الاستحمام بالماء الساخن حيث يساعد الحمام الدافئ على التقليل من الإجهاد وتحفيز الدورة الدموية في المفاصل والعضلات وتقليل تقلصات العضلات

ومن المثير حقا أن يكون للنوم الكاف دور في تجنب آلام الظهر حيث أن النوم الكافي لا يقل أهمية عن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة الكافية لنمط حياة صحي، فالنوم يساعد على تجدد الجسم والتخلص من التوتر والتخفيف من آلام الجسم، ويمكن أن تساعد القيلولة في تخفيف آلام الظهر، خاصة لمن يجلسون لفترات طويلة على المكتب

ومن ضمن النصائح التي قدمتها الدراسة الألمانية تجنب الكافيينفقد يكون للتخلي عن شرب القهوة والمشروبات الأخرى، التي تحتوي على الكافيين، تأثير إيجابي على آلام الظهر، لأن الكافيين يشتبه في تعزيزه لتوتر العضلات، علاوة على أن للكافيين أيضا تأثيرا سلبيا على جودة النوم، وهو أمر مهم للغاية لمنع أو علاج آلام الظهر

تجنب أحذية الكعب العالي  وقع ضمن النصائح التي شددت الدراسة الألمانية لتجنب آلام الظهر حيث تتسبب الأحذية ذات الكعب العالي في حدوث تحول غير طبيعي في توزيع وزن الجسم

التمارين الهوائيةوتحسين الحالةالمزاجية

من ناحية أخري وصلت دراسة مؤخرًا إلى أن إكمال 30 دقيقة من التمارين الهوائية معتدلة الكثافة في وقت متأخر من اليوم قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية لدى مرضى الاكتئاب أحادي القطب، ولن يؤثر سلبًا على النوم.

الباحثون المشاركون  في الدراسة التي ضمت 92 شخصًا أن التمارين الهوائية ارتبطت بقوة بتحسن الحالة المزاجية ولا يبدو أنها تؤثر سلبًا على جودة النوم أو النعاس أثناء النهار.

الباحث الرئيسي في الدراسة "جافين برباتشر"، وهو باحث في الطب الرياضي والتمارين الرياضية بجامعة بازل في سويسرا علق علي الأمر : "يبدو أن ممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة كافية لتحفيز تحسين الحالة المزاجية فور جلسة التمرين، ومع ذلك، قد لا تكون كافية للتأثير على النوم بعد بضع ساعات".

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

فريق الدراسة أوضح كذلك  أن أحد قيود الدراسة هو استبعاد العديد من المرضى بسبب استخدام الأدوية المنومة أو الأمراض النفسية أو الجسدية المصاحبة، مما يحد من تعميم النتائج.

ومع ذلك، فقد وجدت العديد من الدراسات السابقة آثارًا إيجابية على الاكتئاب بعد التمارين الهوائية المعتدلة الشدة في المرضى الذين يعانون من الأرق المزمن.

ووفي نفس السياق تعتقد الدكتور "جيزيل سواريس باسوس"، التي لم تشارك في الدراسة أن "التمارين يجب أن تُدرج كاستراتيجية مساعدة غير دوائية في الأرق والاكتئاب".

.



الكلمات المفتاحية

آلام الظهر تجنب آلام الظهر النوم وآلام الظهر القهوة وآلام الظهر التمارين الهوائية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن المثير حقا أن يكون للنوم الكاف دور في تجنب آلام الظهر حيث أن النوم الكافي لا يقل أهمية عن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة الكافية لنمط حياة ص