أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

5أنواع من الفواكه احرص علي تناولها بشكل منتظم لتحافظ علي صحة قلبك وتغمره بالسعادة

بقلم | علي الكومي | الاحد 17 يوليو 2022 - 04:54 م

القلب يعد  من أكثر أعضاء جسم الإنسان تعقيدًا، حيث يعمل على إبقاء باقي الأعضاء على قيد الحياة. وبطبيعة الحال، يحتاج هذا العضو الحيوي إلى عناية خاصة عندما يتعلق الأمر برعايته. وتلعب خيارات أسلوب حياتنا دورًا بارزًا للحفاظ على صحة القلب.

وفي ظل الدور المحوري للقلب من الضروري اتخاذ التدابير الغذائية للحفاظ على صحة القلب، إذ يعتبر النظام الغذائي الصحي هو أعظم معركة يمكن أن يخوضها المرء ضد الأمراض، التي لا تعد ولا تحصى والتي يمكن أن تهاجم القلب. وينصح الخبراء بتناول الفواكه كأحد أفضل الخيارات التي يمكن القيام بها للوقاية من هذه الأمراض.

اكثرمن تناول الفواكه لتتمتع  بقلب قوي

وبحسب العشرات من الدراسات تمتلئ الفاكهة بالعناصر الغذائية الحيوية، التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الأعضاء، بما يشمل القلب، تعمل بأكثر الطرق فعالية. فيما يلي خمس فواكه يجب أن يتم دمجها في النظام الغذائي ليحظى المرء بقلب سليم سعيد:

من أهم الفواكه التي ينبغي تناولها بشكل منتظم للحفاظ علي صحة القلب الجريب فروتفي ظل غناها  بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يعمل كمثبت لضغط الدم. بالإضافة إلى كونه مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والفلافونويد، التي تساعد في تقليل الأكسدة والالتهابات، وكلاهما من الأسباب الأساسية لأمراض القلب

ثاني هذه الفواكه التي تحافظ علي صحة القلب التوتحيث يعتبر التوت مصدرًا غنيًا آخر للعناصر الغذائية التي تعتبر أفضل أصدقاء قلب الإنسان. يساعد التوت في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والالتهابات. يحتوي التوت على الأنثوسيانين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تخفض الإجهاد التأكسدي إلى الحد الأدنى

.

الأفوكادو هو الأخر يلعب دورا مهما في الحفاظ علي صحة القلب وتمتعه بالسعادة حيث يوفر الأفوكادو كمية جيدة من الدهون الأحادية المشبعة، التي ترتبط غالبًا بمستوى صحي من الكوليسترول، وبالتبعية تؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن الأفوكادو غني بالبوتاسيوم، حيث تحتوي حبة أفوكادو واحدة على 974 ملليغرام من البوتاسيوم.

البطيخ وصحةالقلب

وبمناسبة فصل الصيف وفي هذه الأجواء الحارة يلعب  البطيخ دورا مهما في دعم القلب حيث يُعتقد أن البطيخ يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم. إن البطيخ غني بالعصارة ويحتوي على مادة السيترولين، التي تساعد في خفض ضغط الدم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

ولا يغيب عن هذه القائمة الرمان لاسيما أنه ثبت علميًا أن الرمان يمنع الضرر الذي يلحق بجدران الشرايين ويُحسن تدفق الدم إلى القلب. ويُعتقد أن الرمان فعال ضد تصلب الشرايين، وهي حالة يتراكم فيها البلاك داخل الشرايين.

من ناحية أخري شددت العديد من الدراسات علي اهمية النظام الغذائي كواحد من أهم وسائل دعم صحة القلب حيث نبهت لأهمية التقليل من تناول الدهون، وخاصة الدهون المشبعة والدهون التقابلية. فهما يزيدان من مستويات الكولسترول، وبالتالي فهما مضران للقلب.

ومن البديهي الإشارة هنا إلي أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة تشمل الزبدة والجبن الصلب واللحوم الدهنية والبسكويت والكعك والكريم وشحم الخنزير والشحم والسمن وزيت جوز الهند وزيت النخيل.

الدراسات شددت كذلك علي ضرورة استبدال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بتلك قليلة الدسم أو تلك الخالية من الدهون. وضع في غذائك كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة كونها جيدة لمستويات الكوليسترول في الدم."

ومن ثم تناول كميات معتدلة من الدهون غير المشبعة والدهون غير المشبعة الأحادية والدهون غير المشبعة المتعددة يعد جيدا لمستويات الكولسترول.

وفي هذا السياق يجب الإشارة إلي أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة تشمل زيت الزيتون زيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس والمكسرات والبذور (منها الجوز والصنوبر وبذور السمسم) وبعض السمن النباتي وبعض الأطعمة القابلة للدهن.

 التقليل من الدهون وصحة القلب

 ومن ضمن النصائح التي تقدمها الدراسات للحفاظ علي صحة القلب التقليل  من تناول الملح حيث يحتاج الجسم إلى كميات صغيرة من الملح. ولكن الإفراط به يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، والذي يرتبط بأمراض القلب

ومن التوصيات التي تقدمها الدراسات الحديثة التقليل بشكل يومي  من الملح للبالغين هي أقل من ستة غرامات، وأي عبارة عن ملعقة. وهذا ما يمكن الوصول إليه بسهولة إن كنت تأكل الأطعمة المصنعة أو الجاهزة. لا يقل عن 75% من الملح في طعامنا يأتي من الأغذية المصنعة، منها الخبز والجبن والنقانق والحبوب والبسكويت.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

ومن الضروري كذلك التقليل  من تناول الأطعمة المصنعة حيث  يلاحظ أن الشركات المصنعة في كثير من الأحيان تضع مقدار "الصوديوم" على قائمة ملصقات القيمة الغذائية بدلا من "الملح"، فغرام واحد من الصوديوم يعادل 2.5 جرام من الملح. وتعد المواد الغذائية عالية في الملح إن كانت تحتوي على أكثر من 1.5 جرام من الملح أو 0.6 جرام من الصوديوم في كل 100 جرام.



الكلمات المفتاحية

القلب صحة القلب القلب والسعادة البطيخ الرمان الافوكادو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وفي ظل الدور المحوري للقلب من الضروري اتخاذ التدابير الغذائية للحفاظ على صحة القلب، إذ يعتبر النظام الغذائي الصحي هو أعظم معركة يمكن أن يخوضها المرء ض