أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

من السلس إلى العدوى المميتة.. لماذا حبس البول يشكل خطرًا على صحتك؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 17 يوليو 2022 - 01:29 م

على الرغم من أنه قد يبدو لنا الأمر عاديًا، ونلجأ إليه في كثير من الأحيان، وخاصة إذا كنا في الخارج، ويصعب الوصول إلى الحمام، إلا أن خبيرة صحية حذرت من خطورة احتباس البول، وعدم تصريفه على صحة الإنسان.

قالت ستيفاني تايلور، خبيرة الصحة الحميمة، إن تجاهل المثانة لفترة طويلة يمكن أن يتسبب في مجموعة من المشكلات، إذ أن "حبس البول في كثير من الأحيان يمكن أن يتسبب في فقدان عضلات مثانتك القدرة على الانقباض عند الحاجة إليها، مما يؤدي إلى احتباس البول حيث لا يمكنك إفراغ المثانة - حتى عندما تنفجر".

"ليس ذلك فحسب، بل يمكن أن يسبب أيضًا جفافًا مزعجًا (ضمورًا في الجهاز البولي التناسلي) وسلسًا - حيث تتبول بدون قصد"، بحسب تحذيرها.

ويمكن أن تحمل مثانة الشخص البالغ في المتوسط كوبين من البول قبل اعتبارها ممتلئة، وعندما يكون ربعها ممتلئًا، تقوم بإرسال رسالة إلى العقل حتى يتم تفريغها.

الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة


في حين أنه عند الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة، يمكن أن تتراكم البكتيريا الضارة، مما قد يؤدي إلى التهاب المسالك البولية، بحسب ما نقلت صحيفة "ذا صن".

وتسبب عدوى المسالك البولية الألم أثناء التبول والحاجة المستمرة للذهاب إلى المرحاض، و"إذا تركت عدوى المسالك البولية دون علاج وانتشرت العدوى، فقد تتحول إلى تعفن يهدد الحياة"، وفقًا للخبيرة الصيحة.

وأضافت أن هناك العديد من العلامات التي تنذر بأن قاع الحوض ليس في افضل حالاته، تشمل التسريب أثناء السعال، أو العطس، أو ممارسة الرياضة، أو الشعور بالحاجة إلى التبول باستمرار.

كما قد يكون هناك شعور بالألم في منطقة الحوض، أو أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، و"الإمساك أو الألم المرهق أثناء حركات الأمعاء قد يعني أيضًا أن قاع الحوض ضعيف"، على حد تحذيرها.

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الحلول:


لكن هناك بعض الحلول التي يمكن القيام بها لتجنب المزيد من التعقيدات، وتتمثل في الآتي:

الامتناع عن شرب الكحول، وهو مدر للبول يزيد من فقدان الماء من خلال البول، ويمكن أيضًا أن يهيج المثانة، مما قد يجعل أعراض فرط نشاط المثانة أسوأ.

مع اقتراب نهاية الدورة الشهرية، تكون عضلات قاع الحوض في أضعف حالاتها بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين - مما قد يجعلك تشعر بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام كثيرًا.

لذا من الأفضل تبديل الفوطة الصحية أو السدادة القطنية بكوب الدورة الشهرية لأنه سيحتوي على دم أكثر بخمس مرات ويستمر بشكل صحي لمدة تصل إلى 12 ساعة.

عندما يتعلق الأمر بالحلول طويلة المدى، يتطلب الأمر تقوية عضلات الحوض، لأنها إذا كانت ضعيفة ستجد صعوبة في حبس البول، بينما تقوية هذه العضلات يضمن أنك لا تشعر دائمًا بالحاجة إلى الذهاب للحمام.

كما يمكن ممارسة تمارين "كيجل" اليدوية يوميًا، وتتمثل في تقليص عضلات الحوض وإرخائها ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أسابيع على الأقل.

نظرًا لأن عضلات قاع الحوض ضرورية لدعم المثانة، فإن تقويتها سيساعد على تجنب التسرب، وتحسين التحكم في المثانة، حتى تشعر بتحكم أكبر في رغبتك في التبول.


الكلمات المفتاحية

لماذا حبس البول يشكل خطرًا على صحتك؟ خطورة الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة تمارين كيجل اليدوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أنه قد يبدو لنا الأمر عاديًا، ونلجأ إليه في كثير من الأحيان، وخاصة إذا كنا في الخارج، ويصعب الوصول إلى الحمام، إلا أن خبيرة صحية حذرت من