أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

6 طرق بسيطة لإعادة الزمن إلى الوراء ووقف علامات الشيخوخة.. تعرف على التفاصيل

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 13 يوليو 2022 - 03:00 م

كشفت دراسة عن "نظام غذائي طويل العمر" يعتمد في المقام الأول على تناول الكربوهيدرات والصيام، يؤدي إلى زيادة متوسط العمر المتوقع بمقدار 20 عامًا، في الوقت الذي اكتشف فيه العلماء أن عمليات زرع البراز - من الفئران الصغيرة إلى كبار السن - يمكنها عكس علامات الشيخوخة في القناة الهضمية والعينين والدماغ.

لكن كيف يمكنك محاربة تدهور جسمك مع التقدم في العمر؟ 


الامتناع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي هي من المعطيات المضادة للشيخوخة.

وطرح الخبراء، مجموعة من الحلول للحفاظ على أعضاء الجسم المعرضة للخطر في أفضل حالة على النحو التالي: 

ألم المفاصل 


لا تستسلم لألم المفاصل، فكلما تحركت أكثر، شعرت بتصلب أقل. وتزيد السباحة من قدرتك على الحركة، وتبني القدرة على التحمل، وتقوي المفاصل. كما أن رفع الأثقال وتحمل الوزن على المفاصل والعظام يضمن إعادة بنائها بشكل أقوى.

فضلاً عن التوصية باتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات، نظرًا لأن الألم ناتج عن الالتهاب، فالأفضل تناول مجموعة من الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل الفلفل الحار والكركم والثوم وزيت الزيتون والمكسرات والبذور والأسماك الزيتية.

التجاعيد


الأطعمة الدهنية والمالحة والسكرية يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة. والطعام المطبوخ قي الزيت في درجات حرارة عالية يمكن أن يقلل من مرونة الجلد ويسرع عملية الشيخوخة.

لذا استبدل رقائق البطاطس بالنحاس الذي يدعم إنتاج الكولاجين الذي يساعد على صحة البشرة ومرونتها. وفي الوقت نفسه، يمكن أن تساعد البروبيوتيك البشرة، حيث يؤثر الجهاز الهضمي في جسمك على ما يحدث للبشرة.

حماية الأذنين 


يعاني أكثر من 40 في المائة ممن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا من فقدان السمع، وترتفع النسبة إلى 70 في المائة ممن تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

ويُعتقد أن خلايا الشعر في الأذن الداخلية التي تكتشف الصوت تموت بمرور الوقت.

لكن وفقًا لعالم السمعيات فرانكي أوليفر، فإن الضرر الناجم عن التعرض المفرط للضوضاء الصاخبة هو السبب الأكثر قابلية للوقاية. ويقترح خفض مستوى الصوت وأخذ استراحة لمدة خمس دقائق كل ساعة لإراحة الأذنين.


تقوية الظهر 


يتزيد ألم الظهر بين النساء في سن اليأس، بسبب فقدان هرمون الاستروجين، كما تقول المدربة الشخصية كريس روكستون.

غير أنه يمكنك تقليل التدهور، من خلال الجلوس مستقيمًا، ووضع القدمين مستويين على الأرض، والحفظ على القلب نشطًا، مع مارسة بعض تمارين رفع الأثقال لإطالة الظهر، والوقوف مع مباعدة القدمين بمقدار عرض الورك، والانحناء بظهر مسطح، والتقاط شيء من الأرض، ثم قف مستخدمًا القوة الموجودة في الساقين، وكرر ذلك من ثماني إلى عشر مرات يوميًا.

أمراض العين 


يزداد خطر الإصابة بأمراض العين مع التقدم في العمر. يقول الدكتور شين كانار، يجب على الجميع ارتداء النظارات الشمسية، نظرًا لأن "العديد من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية تظهر لاحقًا في الحياة ولكنها ناتجة عن التعرض لها عندما كان طفلًا".

يوصي شين بإبقاء العين رطبة، وتجنب الجلوس أمام الشاشات لأوقات طويلة لتفادي الإجهاد وجفاف العينين وعدم وضوح الرؤية. علاوة على زيادة مستويات اللوتين، مما يساعد على الوقاية من مرض البقعة الصفراء. ويعد الكيوي مصدرًا رائعًا، فضلاً عن جرعة من فيتامين سي لدعم الكولاجين في العين.

قوة الدماغ


"بينما لا يمكننا علاج الخرف، يمكننا المساعدة في الوقاية منه"، كما يقول ممارس التغذية الجينية توماس أوليفييه، مشددًا على أن "ممارسة الرياضة والأنشطة الخارجية والتأمل والتفاعلات الاجتماعية لا تقل أهمية عن التغذية عندما يتعلق الأمر بتحسين صحة الدماغ."

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن في منتصف العمر إلى مضاعفة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، بينما يمكن أن تساهم الوحدة أيضًا في ذلك، لأن الاتصال البشري "مركزي للعقل السليم".

وتشير الدراسات إلى أن انخفاض مستوى فيتامين (د) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف. ويمكن الحصول على كمية مناسبة من ضوء الشمس، وكذلك المكملات.

الكلمات المفتاحية

طرق بسيطة لوقف علامات الشيخوخة تقوية الظهر أمراض العين حماية الأذنين التجاعيد ألم المفاصل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة عن "نظام غذائي طويل العمر" يعتمد في المقام الأول على تناول الكربوهيدرات والصيام، يؤدي إلى زيادة متوسط العمر المتوقع بمقدار 20 عامًا، في الو