أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

فوائد مذهلة للفلفل الحار تجعلك لا تستنغنى عنه في طعامك أبدًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 10 يوليو 2022 - 12:00 م

كثير من الناس لا يفضل تناول الأطعمة الحارة، وعلى وجه التحديد الفلفل الأحمر الحار، على الرغم مما له من فوائد صحية على المدى البعيد، إذ أنه يساعد في تحسين الحالة الصحية ويقلل من خطر التعرض للأمراض والوفاة المبكرة.

ويحتوي الفلفل الحار على الكابسيسين، وهو مركب كيميائي شبيه بالزيت يرتبط بمستقبلات الألم على اللسان وفي جميع أنحاء الجهاز الهضمي، ويجعل العقل يشعر بالاحتراق عند قضم الفلفل.

غير أنه ووفقًا لجينا ميتالونيس، خبيرة التغذية بمستشفيات جامعة كليفلاند "ميديكال سنتر" بولاية أوهايو الأمريكية، فإن "الكابسيسين لا يحرقك في الواقع"، لكنه "بدلاً من ذلك، فإنه يخدع عقلك ليجعله يعتقد أن تغير درجة الحرارة قد حدث، مما أدى إلى الإحساس بالحرارة والألم".

إنها مجرد محاولة من الجسم للتهدئة والتخلص من الأعراض التي تسببها التوابل، مثل سيلان الأنف، والتعرق، ودموع العينين، وحتى سيلان اللعاب.


ووجدت الدراسة أنه أثناء تناول الطعام الساخن، ترتفع درجة حرارة الجسم في الواقع في محاولة لتبريد الجسم – لذلك، فإن الشعور بأعراض المأكولات الحريفة لا يقتصر على الرأس.

عادة ما ينفصل الكابسيسين عن مستقبلات الألم في الفم بعد حوالي 20 دقيقة، ولكن بعد ذلك تبدأ مجموعة جديدة كاملة من الأعراض بمجرد أن يبدأ في الانتقال عبر الجهاز الهضمي.

عندما يمر المهيج، يمكن أن يسبب إحساسًا بالحرقان في الصدر، والفواق، وتورم الحلق، والغثيان ، والقيء، وحركات الأمعاء المؤلمة وحتى الإسهال.

فوائد الفلفل الحار 


لكن الباحثين قالوا إن الأمر قد يكون يستحق بالنظر لفوائده على المدى الطويل.

وفقًا لميتالونيس، أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين تناولوا طعامًا حارًا ست مرات في الأسبوع كان لديهم خطر أقل للوفاة المبكرة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا طعامًا حارًا أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

وشملت الفوائد خفض الكوليسترول، وانخفاض فرصة الإصابة بأمراض القلب، وتحسين صحة المعدة والأمعاء، وحتى فقدان الوزن. لكن بينما وجدت هذه الدراسات ارتباطًا، إلا أنها لم تثبت علاقة السبب والنتيجة، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

ويعتبر الكابسيسين أيضًا مكونًا رئيسيًا في عدد من أدوية تخفيف الآلام المستخدمة لعلاج الأمراض من التهاب المفاصل إلى الألم العضلي الليفي إلى الصداع.

و"الخبر السار هو أنه بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء - حتى أولئك الذين يشاركون في التحديات" الشديدة "التي تنطوي على تناول الفلفل الحار لتسجيل الأرقام القياسية - فإن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لا يشكل أي مخاطر جسيمة أو دائمة على صحتك ولا يتطلب عادةً العلاج الطبي"، كما قالت ميتالونيس في بيان صحفي صادر عن المستشفى.

الكلمات المفتاحية

فوائد الفلفل الحار الطعام الحار مادة الكابسيسين في الفلفل الحار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثير من الناس لا يفضل تناول الأطعمة الحارة، وعلى وجه التحديد الفلفل الأحمر الحار، على الرغم مما له من فوائد صحية على المدى البعيد، إذ أنه يساعد في تحس