أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

"إفشاء السلام من علامات الإيمان".. هل تعرف فوائده؟

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 19 اكتوبر 2024 - 11:50 ص


قال الصحابي عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول «يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام».

إذا علمت هذا فاعلم أن للسلام عدة فوائد، منها:


1-امتثال سنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وقد قال: «من كان من أمتي فليستنّ بسنتي».
2- الخروج من الحرمة على القول بوجوب ابتدائه، وإن كان الصحيح المعتمد عدم الوجوب.
3- الخروج من البخل وقد ورد أنه لا يدخل جنة عدن بخيل، وقال - صلى الله عليه وسلم -: «أي داء أدوى من البخل، والبخيل بغيض إلى الله، بغيض إلى الناس، بعيد من الجنة، حبيب إلى الشيطان، قريب إلى النيران، والجنة دار الأسخياء» .
4- أنه يكون من الأسباب التي تدخل صاحبها الجنة، كما في حديث عبد الله بن سلام، ويوجب دخولها له كما في حديث أبي سرح - رضي الله عنه - أنه قال: «يا رسول الله أخبرني بشيء يوجب الجنة، قال طيب الكلام، وبذل السلام، وإطعام الطعام».
5- يوجب المحبة بينه وبين إخوانه المسلمين، وأداء حق أخيه المسلم، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال «حق المسلم على المسلم ست، قيل وما هن يا رسول الله؟ قال إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه» .
6- أولويته بالله تعالى، حيث قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام» ولفظ الترمذي: «قيل يا رسول الله الرجلان يلتقيان أيهما يبدأ بالسلام؟ قال: أولاهما بالله تعالى» .
7- إدراك الفضيلة في إفشاء اسم الله السلام وفضل الدرجة بنشره، كما جاء في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «السلام اسم من أسماء الله تعالى وضعه في الأرض فأفشوه بينكم، فإن الرجل المسلم إذا مر بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم السلام، فإن لم يردوا عليه رد عليه من هو خير منهم» .
8- دخول الجنة بسلام، يعني بأمان؛ أو متلبسين بسلام، أو مصطحبين باسم الله تعالى.
9- إحياء سنة أبينا آدم - عليه الصلاة والسلام -، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لما خلق الله آدم قال: اذهب فسلم على أولئك، نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم؛ فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوا ورحمة الله» .

اقرأ أيضا:

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة


الكلمات المفتاحية

يا أيها الناس أفشوا السلام إفشاء السلام من علامات الإيمان فوائد إفشاء السلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الصحابي عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول «يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل وال