أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

تنفيس كرب المكروبين.. عبادة جليلة احرص عليها

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 19 اكتوبر 2024 - 11:48 ص
ما معنى أن تكون مهتمًا بعبادتك.. صلاتك صومك وذكرك وتسبيحك عن قضاء حوائج الناس فهذه المعاونة والمشاركة إنما هي ثمرة العبادة ولا معنى للعبادة دونها.


المؤمنون كالجسد الواحد:

ومن أهم العبادات أن تنشغل بحال إخوانك المسلمين وتشاركهم أفراحهم وأتراحهم ويكون قلبك على قلوبهم تسعد بفرحهم وتحزن لما قد يصيبهم من أحزان وهذا معنى التكافل الإسلامي الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: فقد رواه بهذا اللفظ أبو نعيم في الطب النبوي بلفظ: المؤمنون كرجل واحد، إذا اشتكى رأسه، تداعى له سائر الأعضاء بالحمى، والسهر، وكذا رواه أبو عبد الرحمن السلمي في جزء: "آداب الصحبة" بلفظ: مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ، وَتَرَاحُمِهِمْ، كَمَثَلِ الْجَسَدِ الْوَاحِدِ، إِذَا اشْتَكَى عُضْوٌ مِنْهُ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْأَعْضَاءِ بِالْحُمَّى، وَالسَّهَرِ.

تنفيس كر ب المكروبين:

ومن العبادات الجليلة التي يحبها الله تعالى من عباده أن يسعى كل منهم أن يساعد أخاه ويكشف عنه الغم والكرب عنه ولا يتركه وحده كشف الغم، فتنفيس الكرب عبادة من أرق وأجمل العبادات التي لا يشعر بحلاوتها إلا من تعبد الله بها حين يسعد برؤية وجه أخيه مسرورا بعدما كان فقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة. فدل بوضوح على أن المؤمن قد يكون سببا في تنفيس الكرب وتفريج الهم، وذلك بما يقوله لأخيه من كلام يطيب به خاطره ويشرح به صدره، أو يقدمه له من مساعدة مادية أو معنوية تكون سببا في إزالة الضر عنه.

أدعية إزالة الكرب:
ومن الجدير بالذكر أن على المسلم نفسه أن يسعى لإصلاح نفسه وإخراج نفسه من الضيق الذي وقع فيه بالأخذ بالأسباب مع الدعاء ومن الأدعية الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب والهم ما فيه غنية، مثل ما أخرجه أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: "أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن".
وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت".
وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم".

الكلمات المفتاحية

تنفيس كر ب المكروب أدعية إزالة الكرب عبادة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ما معنى أن تكون مهتمًا بعبادتك.. صلاتك صومك وذكرك وتسبيحك عن قضاء حوائج الناس فهذه المعاونة والمشاركة إنما هي ثمرة العبادة ولا معنى للعبادة دونها.