أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

6 علامات تكشف عن تعرض طفلك لإصابة خطيرة في الرأس

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 24 مارس 2022 - 12:36 م

معظم إصابات الرأس لاتشكل خطرًا، لكن قد يكون من الصعب ملاحظتها عند الأطفال الصغار، الذين يجدون أحيانًا صعوبة في إخبار الوالدين بما يريدونه أو يحتاجون إليه.

وكشف الدكتورة كارول كيم، المعروفة أيضًا باسم "طبيب على بابك"، في فيديو عبر تطبيق "تيك توك" عن العلامات المخفية الست التي يجب عليك البحث عنها إذا كنت قلقًا من إصابة طفلك في الرأس.

العلامات الرئيسية هي:


التقيؤ
تغيير في الشخصية
علامات السكتة الدماغية
صداع شديد
تغير في الجمجمة
فقدان الوعي والاستيقاظ مجددًا

أوضحت الدكتورة كيم: "بالنسبة للطفل الصغير، فإن العلامات التي تشير إلى تعرضه لإصابة خطيرة في الرأس تتمثل في التقيؤ مرتين أو أكثر. إذا كان لديهم تغيير مميز في الشخصية، فإنهم يتصرفون بشكل مختلف عن أنفسهم".

وأضافت وفقًا لصحيفة "ذا صن": "إذا ظهرت عليهم علامات مثل السكتة الدماغية، أو إذا كانوا يعرجون، أو كانوا يتكلمون بصوت عالٍ ويتحرك جانب واحد من جسمهم بشكل مختلف عن الآخر، فقد يكون ذلك علامة على إصابة خطيرة في الرأس".

إلى جانب أنه إذا كان الطفل يعاني من صداع شديد، لا يختفي حتى بعد حصوله على "تايلينول" أو "إيبوبروفين"، فقد يكون ذلك علامة أيضًا على إصابة خطرة في الرأس، وفقًا لتحذيرها.

وأشارت إلى أن هناك أيضًا علامات خارجية تحتاج إلى البحث عنها، "إذا شعرت أن بجمجمتهم أنها مقرمشة، مثل الأرز المقرمش، تحت الجلد، فهذه علامة على كسر في الجمجمة".

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

تورم أو جرح في الرأس


مع ذلك، لفتت إلى أنه في بعض الحالات يمكن أن يعاني الطفل الدارج (بدأ المشي مؤخرًا) من تورم أو جرح في الرأس، لكن يجب أن تشعر به وتتحسسه للتأكد من عدم وجود قرمشة.

وقالت إن علامة أخرى هي إذا كان طرأ تغير على الحالة العقلية للطفل، مثل التصرفات غير المألوفة، أو فقدن الوعي، والإقفاقة ثم التعرض للإغماء مرة أخرى، محذرة من أنه يجب في هذه الحالة الإسراع لإدخاله غرفة الطوارئ.

إذا لم تكن إصابة الرأس خطيرة، فهناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لعلاجها في المنزل.

تقول هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، إنه يجب استخدام كيس ثلج (أو كيس من البازلاء المجمدة) ووضعها على مكان الورم بانتظام لفترات قصيرة لعدة أيام.

يجب أيضًا الراحة ومحاولة تجنب التوتر وتناول الإيبوبروفين أو الباراسيتامول لتخفيف الألم أو الصداع، ووضع طفلك تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة بعد إصابة رأسه.



الكلمات المفتاحية

علامات تكشف عن تعرض طفلك لإصابة خطيرة في الرأس تورم أو جرح في الرأس جروح الرأس للأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled معظم إصابات الرأس لاتشكل خطرًا، لكن قد يكون من الصعب ملاحظتها عند الأطفال الصغار، الذين يجدون أحيانًا صعوبة في إخبار الوالدين بما يريدونه أو يحتاجون إ