أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

7 أطعمة مسؤولة عن رائحة الفم الكريهة.. وإليك طرق التخلص منها

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 24 مارس 2022 - 10:22 ص

يشكو كثير من الناس من رائحة الفم الكريهة، خاصة وأنها قد تسبب حرجًا لهم عند الحديث مع غيرهم، أو الاقتراب منهم، الأمر الذي يرجعه أطباء الأسنان إلى مكونات الطعام، والتي تتضمنها سبعة أطعمة على وجه التحديد.

إذ يمكن أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة نتيجة عدم الاعتناء بنظافة الفم، بالإضافة إلى بعض الأسباب المرضية، لكن في أغلب الأحيان، يحدث هذا بسبب بعض الأطعمة التي تتراكم بقاياها في الفم.

كشفت الدكتور بايال بهالا، طبيبة الأسنان، والمديرة السريرية لاحدي مؤسسات الأسنان الشهيرة، عن أهم هذه الأطعمة والمشروبات التي تجعل رائحة الفم كريهة على النحو التالي.

1. القهوة 


قالت بايال: "بقدر ما هو مفجع لعشاق القهوة، للأسف، يمكن أن تسبب المشروبات المحتوية على الكافيين رائحة كريهة، مثل رائحة الفم الكريهة، لأن القهوة تحتوي على مركبات كبريتية وحمضية يمكن أن تترك تلك الرائحة الكريهة مثل رائحة النفس لفترة طويلة بعد ذلك"".

وأضافت إن القهوة يمكن أن تقلل أيضًا من إنتاج اللعاب، وهو أمر ضروري لتنظيف الفم بشكل طبيعي وإزالة أي بكتيريا. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون أن تؤدي إلى جفاف الفم مما يزيد من فرص استمرار رائحة الفم الكريهة.

لكن بايال أشارت إلى أن الاستغناء عن القهوة قد يبدو شاقًا، لذا إذا لم تستطع التوقف عن تناولها، عليك بشرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب الفم.

2. البصل


يعد البصل عنصرًا أساسيًا في عشرات الوجبات اليومية، "على الرغم من ذلك، فهو ليس رائعًا للتنفس". لأنه يحتوي "على مركبات الكبريت مما يعني إطلاق روائح مميزة عند تقطيعه أو هرسه"، وفقًا لـ بايال.

وقالت إن مركبات الكبريت عند تناول البصل "يمكن أن تظل في الفم واللسان وبين الأسنان"، لذا اقترحت إذا كنت تعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة، أن تغسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول أي وجبة مع البصل للتخلص من روائح الكبريت.

3. الألبان 


الجبن أو الآيس كريم أو الحليب في الشاي قد يكون من الأسباب الكامنة وراء رائحة الفم الكريهة، لأن "البكتيريا الطبيعية في اللسان تتغذى على الأحماض الأمينية في الحليب والجبن. هذا يعني أن الرائحة التي تترك في فمك بعد تناولها يمكن أن تكون في كثير من الأحيان كريهة وغير سارة"، بحسب طبيبة الأسنان.

4. الكحول 


قد لا يكون هذا مفاجأة لمن يتناول الكحول أن يعاني من رائحة النفس الكريهة.

قالت بايال، إن الكحول يؤدي إلى إنتاج أقل للعاب، ويمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم، وعندما يكون الفم جافًا بشكل كبير يمكن أن يعزز نمو البكتيريا مما يزيد من فرص رائحة الفم الكريهة.

5. الثوم 


قالت بايال، إن للثوم رائحة قوية مميزة، ويمكن عند تناوله لمرة واحدة في الفم أن "تبقى لعدة أيام"، مرجعة ذلك إلى أن "الثوم من نفس عائلة البصل، لأنه يحتوي أيضًا على مركبات الكبريت التي تمنحه تلك النكهة القوية، لذلك بمجرد تناوله يمكن أن يبقى في الفم وبين الأسنان".

6. البهارات 


البصل والثوم والبهارات - مزيج مثالي لرائحة الفم الكريهة. قالت بايال: "البهارات غالبًا ما تسبب رائحة الفم الكريهة بسبب عدد المكونات القوية والمميزة المستخدمة فيها، وغالبًا ما تبقى في الفم لساعات بعد ذلك".

7. السمك 


قالت بايال، إن تناول الأسماك مثل السلمون والتونة، يجعل رائحة الفم كريهة، لأنها تحتوي على مركب يسمى "الثلاثي ميثيل أمين"، والذي يمكن أن يبقى في الفم وينبعث منه رائحة كريهة.

يعاني بعض الأشخاص من حالة تسمى "بيلة الثلاثي ميثيل أمين" (TMAU)، ما تسبب رائحة كريهة للفم قد تستمر لفترة وتختفي. في بعض الأحيان تكون الحالة المستعصية ناتجة عن جينات معيبة يرثها الشخص من والديهم.

كيف تضمن نفسًا منعشًا؟


تقدم طبيبة الأسنان، مجموعة من النصائح للحفاظ على النفس منتعشًا في جميع الأوقات. فإذا كنت تعاني من مشاكل برائحة الفم الكريهة باستمرار، قم بتعديل النظام الغذائي لتجنب الأطعمة المذكورة أعلاه. ثم اتبع النصائح التالية:

1. الاعتناء بنظافة الفم يوميًا 


أوصت بايال بالاعتناء بنظافة الفم صباحًا ومساءً للتخلص من أعراض رائحة الفم الكريهة. وإبقائه منعشًا قدر الإمكان.

فرشاة الأسنان: يوصى باستخدام فرشاة أسنان كهربائية معتمدة من طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان جيدًا، والوصول إلى الأماكن الصعبة التي تتراكم فيها بقايا الطعام. ويُنصح أيضًا باستخدام الخيط مع غسول الفم لإزالة أي جزيئات عالقة.

2. شرب الماء 


يمكن أن يؤدي جفاف الفم بسبب نقص اللعاب إلى رائحة الفم الكريهة.

قالت بايال: "اللعاب ضروري لتنظيف الفم بشكل طبيعي وإزالة أي بكتيريا أو جزيئات طعام من اليوم"، لذا أوصت بـ "شرب ثمانية أكواب في اليوم وأكثر من ذلك بين الوجبات واستراحات القهوة".

3. قم بزيارة طبيب الأسنان 


قالت بايال: "إذا قمت بما ورد أعلاه وما زلت تلاحظ رائحة كريهة، فقد ترغب في زيارة عيادة طب الأسنان الخاصة بك"، لتحديد سبب المشكلة، إذ أنه "في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة علامة على وجود تجويف، لذلك من الأفضل زيارة طبيب الأسنان بانتظام".

الكلمات المفتاحية

أطعمة مسؤولة عن رائحة الفم الكريهة طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة الاعتناء بنظافة الفم كيف تضمن نفسًا منعشًا؟ البصل القهوة الثوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشكو كثير من الناس من رائحة الفم الكريهة، خاصة وأنها قد تسبب حرجًا لهم عند الحديث مع غيرهم، أو الاقتراب منهم، الأمر الذي يرجعه أطباء الأسنان إلى مكونا