أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

صحة الفم.. تناول هذه الأطعمة للحفاظ على أسنانك نظيفة وصحية

بقلم | مها محي الدين | الخميس 24 مارس 2022 - 02:01 ص
لا تؤدي سوء نظافة الفم إلى تسوس الأسنان وتآكل الأسنان والتهاب اللثة فحسب، بل ترتبط أيضًا بأمراض القلب والسرطان والسكري، وأفضل طريقة لتجنب تسوس الأسنان هي الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك قدر الإمكان.
وبينما يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا خطوات أساسية للحفاظ على صحة الفم، فإن الطعام الذي تتناوله يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على أسنانك لامعة وقوية، ووفقًا لخبراء الصحة، يمكن أن يساعد نوعان من الأطعمة في تقليل مخاطر مشاكل الأسنان.

الشوكولاتة 

في مقابلة مع صحيفة التابلويد البريطانية، كشف الدكتور خالد قاسم، كبير أطباء تقويم الأسنان في Impress، أن بعض الأطعمة تساعد على إزالة البلاك والحفاظ على صحة اللثة، موضحاً أن الشوكولاتة من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان.
وأضاف "قاسم"، أن حبة الشوكولاتة تحتوي على عوامل قوية مضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في تفادي مشاكل الأسنان، لكن هذا لا يعني الإفراط في تناول الشوكولاتة، تكفي قطعة صغيرة من الشوكولاتة في اليوم للمساعدة علي منع تسوس الأسنان.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

مشتقات الحليب 

الغذاء الثاني الذي أشار إليه "قاسم"، هو منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، وأوضح أن إدراج منتجات الألبان في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في تقوية الأسنان وتبييضها.
إلى جانب ذلك، فإن الكالسيوم والفوسفات في منتجات الألبان يوفران العناصر الغذائية الكافية لأسنانك ويعيدان بناء مينا الأسنان.

أطعمة أخرى يمكنها الحفاظ علي أسنانك 

على الرغم من أن منتجات الألبان والشوكولاتة كانا الخيارين الرئيسيين للدكتور قاسم، إلا أنه ذكر أن التوت وعائلته من الفواكه الممتازة أيضًا لأولئك الذين يحاولون الحفاظ على صحة الفم، فواكه مثل الفراولة والتفاح غنية بالمواد المغذية كما أنها غنية بالألياف التي يمكن أن تنظف البلاك وتقلل من خطر التسوس.
وعندما تمضغ هذه الفاكهة، ينتج فمك المزيد من اللعاب الذي يعمل كحامي للأسنان ويزيل اللويحات، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، لذلك لا داعي للقلق بشأن الكمية، كما يحتوي التوت أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

أطعمة ضارة بأسنانك 

في حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تحسين صحة الفم، إلا أن البعض الآخر قد يزيدها سوءًا، وإذا كنت تتعامل بالفعل مع مشاكل الأسنان، فمن الأفضل تجنب الأطعمة التي لا تفيد صحة فمك إذا تم تناولها بكميات زائدة:
الفواكه الحمضية
القهوة
الحلوى
مشروبات رياضية
المشروبات الغازية

نصائح للعناية بصحة فمك 

يمكن أن تؤثر العادات الصغيرة بشكل كبير على صحة الفم على المدى الطويل، لذا فإن بذل القليل من الجهد يوميًا يمكن أن يحافظ على صحة أسنانك ولثتك، وبعض الأشياء التي يمكنك القيام بها هي:
الإقلاع عن التدخين
تجنب الكحول
اغسل أسنانك مرتين
استخدم الخيط بعد كل وجبة
اكشط لسانك
جرب المضمضة بزيت جوز الهند

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان صحة الفم أطعمة للحفاظ على أسنانك نظيفة وصحية الشوكولاتة مشتقات الحليب أطعمة أخرى يمكنها الحفاظ علي أسنانك أطعمة ضارة بأسنانك نصائح للعناية بصحة فمك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا تؤدي سوء نظافة الفم إلى تسوس الأسنان وتآكل الأسنان والتهاب اللثة فحسب، بل ترتبط أيضًا بأمراض القلب والسرطان والسكري، وأفضل طريقة لتجنب تسوس الأسنان