أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

لنوم جيد.. تعرف علي الأطعمة المفيدة والضارة التي تؤثر علي جودة نومك

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 23 مارس 2022 - 11:01 م
"أنت ما تأكله"، إذا أخذنا الحكمة من هذه المقولة الشهيرة، يمكننا أن نفهم أن الطعام له تأثير كبير على حياتنا، حيث يحدد ما نأكله مستويات طاقتنا، ومخرجاتنا، وطريقة تفاعل أجسامنا تجاه الضغوط المختلفة، وكيف يحارب أجسامنا التغيرات البيئية والمرض.
وعلى نفس المنوال، للطعام تأثير كبير ليس فقط على أنماط نومنا ولكن على جودة النوم أيضاً، ومن أجل الحصول على نوم عميق، يجب أن يكون العشاء محددًا تمامًا - بما في ذلك بعض العناصر الأساسية المفيدة مع استبعاد بعض العناصر الأخرى.
وفيما يلي أبرز اقتراحات خبراء الصحة التي تفيد في الحصول علي نوم عميق والأطعمة التي تؤثر علي نومنا بشكل جيد أو سئ، بحسب ما نشره موقع "Food".

امن أجل نوم جيد.. كربوهيدرات بسيطة 

يمكن أن تزيد الكربوهيدرات المعقدة المنخفضة مثل الأرز والبطاطس من القدرة على الحصول على نوم عميق، الكربوهيدرات البسيطة أخف على الجهاز الهضمي، مما يجعلها تعمل بشكل أقل صعوبة في تكسيرها.
كما تؤدي الكربوهيدرات المنخفضة المعقدة أيضًا إلى تحفيز السيروتونين والميلاتونين، وهما هرمونان ضروريان للنوم الجيد.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

لحم جيد النوعية 

تساعد اللحوم عالية الجودة في زيادة مستويات البروتين لدينا مما يجعلنا نشعر بالشبع، ويصبح هذا بدوره مفيدًا جدًا للنوم الجيد، وبالمثل، يحتوي لحم الأعضاء مثل الكبد على الكثير من العناصر الغذائية، مما يساعد على إصلاح الناقلات العصبية لدينا، مما يسمح للشخص بالحصول على نوم هادئ ومريح.

مرق العظام 

مرق العظام مفيد للغاية لأنه يحتوي على الجلايسين، وهو حمض أميني مضاد للالتهابات وله تأثير مهدئ على عقولنا ويساعدنا على النوم والبقاء نائمين عن طريق خفض درجة حرارة الجسم الأساسية أثناء النوم.

بذور الخشخاش وجوز الطيب 

تستخدم بذور الخشخاش وجوز الطيب منذ فترة طويلة في علاج اضطرابات النوم، ويمكن لهذه المكونات التي يتم تناولها بشكل منفصل أو معًا في شكل شاي أو مسحوق أن تقلل من مستويات التوتر لدينا وتساعدنا على التهدئة.

الأطعمة التي تؤثر سلبياً علي النوم- الكافيين 

من المعروف أن تناول القهوة يمكن أن يمنعنا من الحصول علي نوم عميق، ويمكن أن يسهم تناول القهوة قبل النوم أو أي طعام يحتوي على مستويات عالية من الكافيين في إطالة زمن الدخول في المراحل العميقة من النوم، وتقليل مدة النوم الإجمالية وكفاءة النوم، وتدهور نوعية النوم.

الكحول 

يمكن أن يؤدي تناول الكحول، حتى لو كانت جرعة صغيرة، إلى تغيير مستويات GABA والغلوتامات في نوى suprachiasmatic ، وهو موقع منظم ضربات القلب المركزي للساعة البيولوجية، ويصبح النوم غير فعال تمامًا لإعادة شحن أجسامنا بعد تناول الخمور.

الأطعمة الحارة 

يمكن للطعام الحار أن يؤثر بعمق على الجهاز الهضمي ويجب تجنبه خاصة قبل النوم، ومن المعروف أن التوابل الحارة تسبب عسر الهضم وتزيد من سوء أعراض حرقة المعدة والارتجاع الحمضي الذي يزعج نومنا.

تناول كميات كبيرة / منخفضة من الصوديوم 

يوصي الكثيرون باتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم، ولكن ذلك قد يكون ضارًا بنومنا، حيث يعد استخدام كمية مناسبة من الملح أمرًا ضروريًا لتقليل هرمونات التوتر والأدرينالين، مما يؤدي إلى الحصول على نوم جيد ليلاً، أيضاً، الصوديوم هو إلكتروليت جيد لجسمنا، لذا استهلكه بحكمة.

الأطعمة المصنعة 

يتسبب الطعام المعالج في اختلال توازن الأمعاء وعسر الهضم الذي قد يوقظنا في الليل ويؤدي إلى إفساد نومنا.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان النوم النوم الجيد الأطعمة المفيدة والضارة التي تؤثر علي جودة نومك امن أجل نوم جيد.. كربوهيدرات بسيطة لحم جيد النوعية مرق العظام بذور الخشخاش وجوز الطيب الأطعمة التي تؤثر سلبياً علي النوم- الكافيين الكحول الأطعمة الحارة تناول كميات كبيرة أو منخفضة من الصوديوم الأطعمة المصنعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "أنت ما تأكله"، إذا أخذنا الحكمة من هذه المقولة الشهيرة، يمكننا أن نفهم أن الطعام له تأثير كبير على حياتنا، حيث يحدد ما نأكله مستويات طاقتنا