أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

"ابتسم أكثر تعش أطول".. 6طرق تساعدك على العيش عمرًا أطول

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 23 مارس 2022 - 02:22 م

من منا لا يتمنى أن يعيش سنوات أطول؟، فالكل يود لو طال به العمر أكثر وأكثر، وهو أمر يمكن أن يتحقق بالفعل، بعد أن كشف الخبراء أن الإنسان يمكن أن يعيش عمرًا أطول - سبع سنوات على الأقل – عندما نتعامل بلطف مع بعضنا البعض.

وفقًا للطبيب النفسي الدكتور كيلي هاردينج، فإن النوم الجيد، وتناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة ليست هي الطرق الوحيدة لإطالة العمر، فإظهار اللطف يمكن أن يساعد أيضًا على العيش لفترة أطول.

قالت الدكتورة هاردينج، التي استكشفت النظرية في كتابها "ذا رابيت إفكت"، إن المعاملة بلطف "تساعد جهاز المناعة وضغط الدم. تساعد الناس على العيش لفترة أطول وأفضل".

وأضاف جيمس إليس، المدرب الصحي، "أن تكون لطيفًا مع نفسك والآخرين فإن هذا يؤثر على هرمونات السعادة. ويمكن أن يقلل من ضغط الدم ومستويات التوتر، وهو أمر أساسي لزيادة عمرك".

وأوردت صحيفة "ذا صن"، قائمة بأهم العوامل التي تزيد سنوات إلى عمر الإنسان، على النحو التالي:

الأصدقاء 


وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم علاقات صداقة، من المرجح أن يعيشوا ما يصل إلى 22 في المائة أطول مقارنة بأقرانهم ممن لديهم عدد أقل من الأصدقاء.

يساعد الأصدقاء في الاحتفال بالأوقات السعيدة، ويقدمون الدعم في الأوقات العصيبة، ويمنعون الوحدة، ويساعدون في تقليل مستويات التوتر أثناء الصدمة، مثل الطلاق، أو المرض الخطير، أو الوفاة.

مساعدة الغير 


وجد العلماء في الولايات المتحدة أن تقديم المساعدة والوقت للآخرين يحمي الصحة ويطيل الحياة.

في عام 2013، وجدت دراسة استمرت لخمس سنوات وشملت 846 شخصًا أنه عند التعامل مع المواقف العصيبة، فإن أولئك الذين كانوا كرماء مع الآخرين خلال العام السابق كانوا أقل عرضة للوفاة من نظرائهم الذين لم يفعلوا ذلك.


الابتسامة 


لا تؤدي الابتسامة إلى تحسين المزاج فحسب - بل إن الكورتيزول والإندورفين اللذين تطلقهما يقويان جهاز المناعة ويقللان من ضغط الدم.

وجدت دراسة أجراها باحثون في ميشيجان بالولايات المتحدة عام 2010، أن أصحاب الابتسامات الكبيرة يعيشون في المتوسط 79.9 سنة، والابتسامات الجزئية 75 سنة، وغير المبتسمين 72.9 سنة.

ويبتسم الأطفال بمعدل 400 مرة في اليوم، مقارنةً بالشخص البالغ السعيد الذي يبتسم من 40 إلى 50 مرة في اليوم، والبالغ العادي الذي يبتسم 20 مرة فقط في اليوم.

العمل التطوعي


وجدت دراسة شملت 10 آلاف طالب تخرجوا في عام 1957 أن عدد المتطوعين الذين ماتوا في عام 2008 أقل بنسبة 3 في المائة من غير المتطوعين.

والهدف النهائي للعمل التطوعي هو مساعدة الآخرين. وعندما تقوم بعمل تطوعي، يمكنك إجراء تغيير ذي مغزى في حياة شخص آخر، ومساعدة نفسك أيضًا.

لا تقسُ على نفسك 


وجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة بوسطن في الولايات المتحدة، في عام 2019 أن الموقف العقلي الإيجابي يمكن أن يؤدي إلى عمر أطول بنسبة 11 إلى 15 في المائة، واحتمال أقوى للعيش حتى سن 85 عامًا أو أكثر.

السر يكمن في عدم الحكم على نفسك بقسوة شديدة لعدم كونك مثاليًا، أو أن تلزم نفسك بمعايير عالية مستحيلة، ولا تضغط على نفسك لارتكاب خطأ، أو عدم إجادتك لشيء ما.

الإنصات الجيد 


الاستماع يبقي عقلك شابًا ونشطًا لمدة أربع سنوات إضافية. يخلق اليقظة، مما يساعد في مكافحة القلق - ومن خلال تعلم كيف تكون مستمعًا جيدًا، فأنت تساهم في رفاهية الشخص الآخر. يؤدي ذلك إلى إفراز هرمونات تجعل المتحدث والمستمع يشعران بالسعادة والتمكين والاسترخاء.

الكلمات المفتاحية

6طرق تساعدك على العيش عمرًا أطول الابتسامة مساعدة الغير العمل التطوعي الإنصات الجيد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من منا لا يتمنى أن يعيش سنوات أطول؟، فالكل يود لو طال به العمر أكثر وأكثر، وهو أمر يمكن أن يتحقق بالفعل، بعد أن كشف الخبراء أن الإنسان يمكن أن يعيش عم