أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

6 آثار جانبية كارثية للتدخين على صحتك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 23 مارس 2022 - 02:31 ص
التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) (بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن)، والعديد من أنواع السرطان (وخاصة سرطان الرئة، وسرطان الحنجرة والفم، وسرطان المثانة، وسرطان البنكرياس)، كما يسبب مرض الشرايين المحيطية وارتفاع ضغط الدم.
وفيما يلي 6 آثار جانبية خطيرة للتدخين من شأنها أن تجعل الأشخاص المدخنين يتراجعون عن هذه العادة المميتة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

التدخين يسرع الشيخوخة 

تشمل بعض العلامات الأكثر وضوحًا للتدخين الجلد، ذلك لأن المواد الموجودة في دخان التبغ تغير بنية بشرتك، وقد تظهر بقع صفراء على أظافرك وجلد أصابعك نتيجة تدخين السجائر، وعادة ما يصاب المدخنون ببقع صفراء أو بنية على أسنانهم.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

تجعلك تدخن أكثر 

أحد مكونات التبغ هو دواء يغير الحالة المزاجية يسمى النيكوتين، ويصل النيكوتين إلى عقلك في ثوان معدودة، وهو منشط للجهاز العصبي المركزي، لذلك يجعلك تشعر بمزيد من النشاط لفترة من الوقت، ومع انحسار هذا التأثير، تشعر بالتعب والرغبة في المزيد.

يضر الكبد 

لا ينحصر تلف الكبد في تناول الكحول، حيث يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بشكل كبير، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2011 وجدت أن ما يقرب من نصف حالات سرطان الكبد كانت نتيجة للتدخين.
وتنجم غالبية وفيات سرطان الكبد عن سرطان الخلايا الكبدية، وهو سبب رئيسي لوفيات السرطان بين بلدان أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب شرق آسيا.

يؤدي لمشاكل الخصوبة 

معظم الناس يجهلون كل أضرار التدخين، وما يمكن أن يفاجئ البعض أن التدخين يسبب ضعف الانتصاب عند الرجال ومضاعفات الحمل عند النساء.
ويمكن أن يعاني المدخنون الذكور من انخفاض جودة الحيوانات المنوية مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض قدرتها على الحركة وزيادة أعداد الحيوانات المنوية ذات الشكل غير الطبيعي.
وقد يقلل التدخين أيضًا من قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضات، كما يحدث انقطاع الطمث قبل سنة إلى أربع سنوات لدى النساء المدخنات (مقارنة بغير المدخنات).
ولأن التدخين يضر بالمادة الوراثية في البويضات والحيوانات المنوية، فإن معدلات الإجهاض والعيوب الخلقية في المواليد تكون أعلى بين المرضى الذين يدخنون، والنساء المدخنات أكثر عرضة للحمل غير الصحي والكروموسومي كما يظهر في متلازمة داون.

مخاطر كارثية علي رئتيك 

عندما تستنشق الدخان، فإنك تتناول مواد يمكن أن تلحق الضرر برئتيك، ويتم إصلاح الضرر ذاتياً في البداية ولكن بمرور الوقت تفقد رئتيك قدرتها على تصفية المواد الكيميائية الضارة.
ولا يمكن للسعال التخلص من السموم بشكل كافٍ، لذلك تحبس هذه السموم في الرئتين، لذلك فالمدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد والإنفلونزا.
وبمرور الوقت، يتعرض المدخنون لخطر متزايد للإصابة بأشكال مختلفة من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، ويؤدي الشذوذ في هذه الخلايا إلى الإصابة بسرطان الرئة.

يسبب الغرغرينا 

يبدأ مرض بورغر (الالتهاب الوعائي الخثاري الساد) بالتسبب في تضخم الشرايين وتكوين جلطات دموية في الأوعية الدموية، وهو ما يقيد تدفق الدم الطبيعي ويمنع الدم من الدورة الدموية بشكل كامل عبر أنسجتك، وينتج عن هذا موت الأنسجة لأن الأنسجة تحرم من المغذيات والأكسجين.
ويؤدي الانقطاع الكامل للدورة الدموية في الإصبع أو أصابع القدم إلى الإصابة بالغرغرينا، والفئة العمرية الأكثر شيوعًا التي يصيبها هذا المرض هي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا، وعادة ما يكونون صغارًا يعانون من مشاكل في الدورة الدموية تؤدي إلى بتر الأطراف.
وفي حين أنه أكثر شيوعًا عند الرجال، إلا أن النساء يتأثرن به أيضاً، وما يجعل مرض بورغر فريدًا هو أنه مرض يقتصر بشكل أساسي على المدخنين.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان التدخين أضرار التدخين آثار جانبية كارثية للتدخين على صحتك التدخين يسرع الشيخوخة تجعلك تدخن أكثر يضر الكبد يؤدي لمشاكل الخصوبة مخاطر كارثية علي رئتيك يسبب الغرغرينا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) (بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهو