أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

7 نصائح أساسية لتحسين صحة العظام.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 21 مارس 2022 - 11:01 م
لا ينبغي أبدًا تجاهل صحة العظام، وبغض النظر عن عمرك، فأنت دائمًا معرض لخطر الإصابة بسوء صحة العظام، وعلى الرغم من ضعف العظام مرتبط في الغالب بالتقدم في العمر، إلا أن العناية بالهيكل العظمي للجسم لن يكلفك الكثير منذ سن مبكرة، لتجنب مشاكل العظام في المستقبل.
ووفقاً للعلم، عادة ما تبدأ العظام في التنكس بعد سن الــ 40، ويؤدي انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، وانخفاض النشاط البدني، وانخفاض الكالسيوم في النظام الغذائي، واستهلاك التبغ والتدخين إلى تدهور كتلة العظام بشكل أسرع.
كما تؤثر الهرمونات أيضًا على صحة العظام، ووفقاً للخبراء في MayoClinic، "الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يسبب ضعف العظام، وعند النساء؛ يزداد فقدان العظام بشكل كبير عند سن اليأس بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، كما أن الغياب المطول للحيض (انقطاع الطمث) يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وعند الرجال؛ يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون فقدان كتلة العظام".

كيفية تحسين صحة العظام؟ 

اتباع نظام غذائي جيد، وممارسة نشاط بدني كافٍ، وإجراء فحوصات منتظمة هي أشياء أساسية يجب اعتمادها لتحسين صحة العظام، وبصرف النظر عن هذا، هناك عدة طرق أخرى يمكن للمرء اتباعها لتحسين الحالة العامة للعظام.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

كالسيوم وفيتامين د 

من أجل الحفاظ على صحة العظام وقوتها، تأكد من تناول الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم وفيتامين د، والكمية الموصى بها هي الكمية التي يحتاج جسمك لامتصاصها، وأي كمية أكبر منها لا يمتصها الجسم وتضيع بلا فائدة.

استخدام المصادر الطبيعية 

بصرف النظر عن المكملات الغذائية، تأكد من تضمين الكالسيوم في نظامك الغذائي من الأطعمة الطبيعية، الأطعمة مثل الزبادي واللبن والأسماك الدهنية والخضروات الخضراء وبذور الكتان واللوز غنية بالكالسيوم.
بالنسبة لفيتامين د، يكفي أن يتعرض الفرد لأشعة الشمس قدر الإمكان، تأكد من المشي تحت أشعة الشمس مرة واحدة على الأقل يوميًا.

النشاط البدني 

لا تتوقف أبدًا عن القيام بنشاط بدني، إذا استطعت، سجّل نفسك في صالة الألعاب الرياضية، وإذا لم تتمكن من فعل ذلك، فاستفد إلى أقصى حد من الأعمال المنزلية، كما يمكن القيام بالعديد من الأنشطة مثل المشي داخل المنزل.
ويُنصح دائمًا بالاتصال بالطبيب قبل التخطيط لممارسة التمارين الرياضية المكثفة، حيث يمكن لطبيبك أن يوجهك إذا كنت بحاجة إلى ممارسة نشاط بدني مكثف أو تأخذه ببطء حسب حالة العظام.

قلل من استهلاك الكافيين 

رغم فوائده؛ إلا أن الكافيين يضر بصحة العظام، حيث أثبتت الدراسات أن الكافيين الغذائي يزيد بشكل حاد من فقدان الكالسيوم في البول.
ويقول الخبراء، "يعتبر الكافيين مشكلة خاصة عندما لا تحصل المرأة على ما يكفي من الكالسيوم كل يوم، ويضيفون أن المرء يخسر حوالي 6 ملغ من الكالسيوم مقابل كل 100 ملغ من الكافيين المستهلك، خاصة الكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية".
وعلى الرغم من أن الشاي يحتوي أيضًا على مادة الكافيين، تشير الدراسات إلى أنه لا يضر بصحة العظام، وربما يساعد على كثافة العظام لدى النساء الأكبر سنًا، حيث يعتقد الباحثون أن الشاي يحتوي على مركبات نباتية تحمي العظام، وفقًا لتقرير WebMD.

تجنب الملح 

يقول الخبراء إن الإفراط في تناول الملح يضعف العظام ويؤدي إلى هشاشة العظام، كما ربط الخبراء ارتفاع ضغط الدم بفقدان العظام بسبب الملح.
وقد أثبتت الدراسات أن الملح عامل رئيسي في التحكم في كمية الكالسيوم في البول والتي تفقد من العظام، ولأن الكالسيوم مهم لصحة العظام، فإن الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام وبالتالي هشاشة العظام.
كما أن ارتفاع ضغط الدم الناجم عن اتباع نظام غذائي عالي الملح يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بهشاشة العظام عن طريق زيادة معدل فقدان الكالسيوم من العظام.

لا تدخن 

من المعروف أن التدخين يسبب فقدان كتلة العظام، حيث يتداخل النيكوتين مع عملية تجديد العظام المنتظمة والتي عندما تستمر لفترة أطول تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
كما ربط العديد من الخبراء التدخين بزيادة فرص الإصابة بكسور العظام، وبالإضافة إلى ذلك، وبسبب التدخين وتأثيره الضار على صحة العظام، يصبح من الصعب على العظام أن تلتئم من الإصابات أيضًا.

تجنب استهلاك الكحول 

يؤثر تناول الكحول على صحة العظام، حيث يضعف الكحول قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، كما يؤثر الكحول علي عمل البنكرياس ويمنع الجسم من امتصاصه للكالسيوم وفيتامين د، ويؤثر الكحول أيضًا على الكبد، وهو أمر مهم لتنشيط فيتامين د المهم أيضًا لامتصاص الكالسيوم.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان صحة العظام نصائح أساسية لتحسين صحة العظام كيفية تحسين صحة العظام كالسيوم وفيتامين د استخدام المصادر الطبيعية النشاط البدني قلل من استهلاك الكافيين تجنب الملح لا تدخن تجنب استهلاك الكحول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا ينبغي أبدًا تجاهل صحة العظام، وبغض النظر عن عمرك، فأنت دائمًا معرض لخطر الإصابة بسوء صحة العظام، وعلى الرغم من ضعف العظام مرتبط في الغالب بالتقدم