أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

فيروس قاتل ينتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 18 مارس 2022 - 02:30 م

كشف باحثون من جامعة إيموري الأمريكية عن انتشار فيروس قاتل – لا علاج له حتى الآن - في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

واكتشف فيروس هارتلاند، الذي ينتشر عن طريق القراد، لأول مرة في ولاية ميسوري في عام 2009، حين تم العثور عليه في الجنوب الشرقي والغرب الأوسط.

وقد تم اكتشافه الآن في جورجيا، حيث تختلف البصمة الجينية للفيروس عن تلك الموجودة في الولايات الأخرى. ويقول الباحثون إن هذا يشير إلى أن الفيروس قد يتحور بسرعة.

قال معد الدراسة الرئيسي، جونزالو فاسكويز بروكوبك، أستاذ في العلوم البيئية بجامعة إيموري في أتلانتا: "فيروس هارتلاند هو فيروس ناشئ في الولايات المتحدة".

وأضاف: "لا يوجد اختبار رسمي أو علاج للفيروس، ومستوى انتقاله إلى البشر غير معروف. تساهم النتائج التي توصلنا إليها في فهم العامل المرضي غير المعروف جيدًا، والذي يمكن أن يصبح مشكلة صحية عامة حيث يقضي الناس وقتًا أطول في الهواء الطلق سواء للترفيه أو العمل".

في عام 2009، أُدخل رجلان في ولاية ميسوري إلى المستشفى بسبب ارتفاع درجة الحرارة، والإسهال، وآلام العضلات، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وأعراض أخرى للأمراض التي تنقلها القراد.

وأطلق الباحثون على هذا المرض غير المرئي سابقًا اسم "هارتلاند"، ووجدوا أنه شائع في قراد النجمة الوحيدة، وعثروا أيضًا على أجسام مضادة للفيروس في دم الغزلان والثدييات البرية الأخرى.

أكثر من 50 حالة إصابة


منذ اكتشافه، شوهدت أكثر من 50 حالة إصابة بفيروس هارتلاند في 11 ولاية أمريكية، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

وكانت درجة العدوى شديدة لدى العديد من المصابين بينها، لدرجة أن المرضى اضطروا إلى دخول المستشفى. وفي حالات قليلة، مات مرضى يعانون من أمراض مزمنة أخرى بسبب العدوى.

في عام 2005، توفي مريض واحد في جورجيا من مرض غير معروف آنذاك، تم تحديده لاحقًا على أنه فيروس هارتلاند.

واكتشف الباحثون أن الفيروس كان في الغزلان في جورجيا منذ عام 2001 على الأقل. ومنذ العام الماضي، عثر على الفيروس في أركنساس وجورجيا وإلينوي وإنديانا وأيوا وكانساس وكنتاكي وميسوري وكارولينا الشمالية وأوكلاهوما وتينيسي، وفقًا لتقارير مركز السيطرة على الأمراض.

وقرادة النجمة الوحيدة، التي تحتوي على نقطة بيضاء منبثقة على ظهرها، صغيرة جدًا بحيث لا يمكن ملاحظتها على الجلد، وقد لا تعرف حتى ما إذا كنت قد تعرضت للعض.

وللتحقق من مدى انتشار الفيروس في جورجيا، جمع الباحثون البحث ما يقرب من 10 آلاف قراد. ووجدوا أن واحدًا من بين كل 2000 شخص يحمل فيروس هارتلاند.

وقد يؤدي تغير المناخ إلى فصول شتاء أكثر دفئًا، مما يتيح للقراد توسيع نطاقه. وبما أن المزيد من الناس يعيشون بالقرب من المناطق الحرجية، فمن المرجح أن يتلامسوا مع الغزلان والحيوانات الأخرى التي تحمل الفيروس.

وساعدت هذه الحالات في انتشار مرض لايم، وهو عدوى أخرى تنقلها القراد. ولكن على عكس من "لايم"، وهي بكتيريا ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية، فإن "هارتلاند" فيروس ليس له علاج معروف.

ويمكن أن يسبب فيروس هارتلاند، الحمى، والتعب، وانخفاض الشهية، والصداع، والغثيان، والإسهال، وآلام العضلات أو المفاصل. يمكن أن يؤثر أيضًا على تعداد الدم ووظائف الكبد، وفق ما أوردته وكالة "يو بي آي".

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

أعراض وعلامات فيروس هارتلاند


وحذر مركز السيطرة على الأمراض من أعراض وعلامات فيروس هارتلاند غالبًا ما تكون مشابهة لتلك الخاصة بالأمراض الأخرى التي ينقلها القراد، مثل داء إيرليخ أو أنابلازما (أمراض تسببها البكتيريا)، وقد يستغرق ظهور الأعراض ما يصل إلى أسبوعين بعد الإصابة.

غير أن فاسكيز-بروكوبك يشك في أن "هارتلاند" سيصبح شائعًا مثل مرض "لايم"، قائلاً: "هذا فيروس من المرجح أن تكون فترة الإصابة به أقصر من لايم. بالإضافة إلى ذلك، الخزانات غير معروفة. الفيروسات الأخرى المنقولة عن طريق القراد (بواسان) لم يتم ربطها أبدًا بعدد الحالات البشرية مثل لايم".

لكنه أضاف أنه لا يمكن تحديد عدد الأشخاص المصابين بالفيروس لأنه لا يوجد بحث على مستوى البلاد، وفي التقرير الذي نشرته مجلة "الأمراض المعدية المستجدة".

خبير الأمراض المعدية الدكتور مارك سيجل هو أستاذ الطب السريري في مركز لانجون الطبي التابع لجامعة نيويورك، ينصح الأطباء بمعالجة ما يبدو أنه مرض ينتقل عن طريق القراد ولا يستجيب للمضادات الحيوية للاشتباه في هارتلاند.

قال سيجل: "ليس لدينا علاج، ويمكن الخلط بين هارتلاند وما هو أكثر قابلية للعلاج. لذا إذا اعتقدت أن شخصًا ما مصاب بداء إيرليخ أو لايم، فأنا أعالجهم بالدوكسيسيكلين، وإذا لم يتحسنوا، فربما أفكر في هذا على أنه احتمال".

ويتوقع أن يظهر فيروس "هارتلاند" في أماكن أكثر مع زيادة عدد القراد، لكنه يتوقع أن يظل نادرصا إلى حد ما، مضيفًا: "قراد الغزلان، الذي يحمل مرض لايم، هو أكثر ما يقلقني بشأنه. لكن يجب أن نكون على دراية بهذه العلامة لأنها مشكلة متنامية".

طرق الحماية 


وللحماية من لدغات القراد، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بما يلي:

اعرف مكان القراد. التي تعيش في الغالب في مناطق عشبية أو مليئة بالأشجار أو حتى على الحيوانات.
عالج ملابسك ومعداتك بمنتجات تحتوي على 0.5 في المائة بيرميثرين.
استخدم طارد الحشرات الذي يحتوي على DEET أو picaridin أو IR3535 أو زيت ليمون أوكالبتوس (OLE) أو بارا مينثان ديول (PMD) أو 2-undecanone.
افحص ملابسك بعد التواجد في الغابة أو الحقول.
لقتل القراد على الملابس الجافة ، يُجفف على نار عالية لمدة 10 دقائق.
افحص حيواناتك الأليفة ومعداتك بحثًا عن القراد.
الاستحمام بعد الخروج في الهواء الطلق.
افحص جسمك بالكامل بحثًا عن القراد.

الكلمات المفتاحية

أعراض وعلامات فيروس هارتلاند فيروس هارتلاند مرض لايم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف باحثون من جامعة إيموري الأمريكية عن انتشار فيروس قاتل – لا علاج له حتى الآن - في جميع أنحاء الولايات المتحدة.