أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

5 فواكه عالية السكر يجب استهلاكها بكميات أقل.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 18 مارس 2022 - 02:01 ص
كل منا على دراية بالآثار الجانبية لتناول وجبات غنية بالسكر، وعلى عكس السكر العادي الخالي من أي مغذيات، فإن الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى الضرورية لصحة جيدة.
وتنشأ المشكلة عندما نستهلك الكثير من الفاكهة، فهناك من يحبون الفاكهة ويستهلكونها بكميات كبيرة كوجبة رئيسية بشكل منتظم، بدون الانتباه لنسبة السكر الموجودة فيها، ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا يوصي المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، بأن يتناول المرضى الفواكه كجزء من نظام غذائي متوازن بدون الإفراط في تناولها.
وفيما يلي أبرز الفواكه التي ترفع مستوي السكر في الدم وتدمر مفعول الأنسولين بالجسم، بحسب ما نشره موقع "Food".

العنب 

العنب هو أحد الفاكهة التي يتم استهلاكها كاملة ويستخدم أيضًا في طهي مجموعة متنوعة من المكونات مثل المربى والعصير والهلام وما إلى ذلك، كل 100 جرام من العنب تحتوي على 16 جرام من السكر، لذا فهو من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ويجب تناولها باعتدال.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

المانجو 

المانجو غنية بفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب6 ولكنها أيضًا غنية بالسكر، وتحتوي 100 جرام على حوالي 14 جرامًا من السكر، لذا تناولها باعتدال.

التين 

التين، واسمه النباتي Ficus Carica هو فاكهة يتم استهلاكها بشكل شائع في جميع أنحاء العالم، والتين علاج منزلي رائع للإمساك لأنه غني بالألياف، كما أنه غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكولين وفيتامين سي وفيتامين ك.
لكن علي الجانب الآخر فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث تحتوي مائة جرام من التين الطازج على 16.2 جرامًا من السكر ونفس الكمية من التين المجفف تحتوي على حوالي 47.9 جرامًا من السكر.

الفواكه المجففة 

الفواكه المجففة مليئة بالمعادن مثل الحديد والمغذيات النباتية المعززة للصحة، لكنها في الواقع عبارة عن قضمات مركزة من السكر الطبيعي أيضاً.
والعلبة الصغيرة من الزبيب تحتوي على 20 جرامًا من السكر، والمشمش والأناناس من الفواكه المجففة الأخرى التي قد ترفع نسبة السكر في الدم، وهناك مشكلة أخرى تتعلق بها وهي أن المصنّعين قد يضيفون السكر إلى طعام يحتوي بالفعل على نسبة عالية منه، وهذا شائع بشكل خاص مع الحبوب مثل الزبيب.

الفواكه المعلبة 

قد تكون مناسبة لأنه يمكنك تناولها في أي وقت من السنة، ولكن تلك الفواكه المعلبة منقوعة في شراب غني بالسكر، وقد يبدو كوكتيل الفاكهة وكأنه صحي ومنعش، لكن المعبأ في شراب يحتوي على 44 جرامًا من السكر في كوب واحد قد لا يكون الخيار الأفضل.
هذا السكر أكثر من الموجود علبة الصودا، لذا عن اختيار الفواكه المعلبة ابحث عن العلامات التجارية المعبأة في الماء، والأفضل من ذلك، الحصول على الفواكه الطازجة، أو الفواكه المجمدة بدون سكر مضاف.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان فواكه فواكه عالية السكر فواكه عالية السكر يجب استهلاكها بكميات أقل العنب المانجو التين الفواكه المجففة الفواكه المعلبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كل منا على دراية بالآثار الجانبية لتناول وجبات غنية بالسكر، وعلى عكس السكر العادي الخالي من أي مغذيات، فإن الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات