أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

6 نصائح تساعدك على تعزيز مناعتك بشكل طبيعي.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 17 مارس 2022 - 11:01 م
هل تشعر بالتعب بمجرد صعود بعض درجات السلم؟ هل فكرة المشي لمسافات طويلة مجهدة لمجرد التفكير فيها؟ هل تعاني من نوبات البرد المتكررة؟ هذه مجرد أمثلة قليلة يحاول فيها جسدك إخبارك أن "مناعتك" ضعيفة.
ويجب أن نكون قد درسنا جميعًا في فصول علم الأحياء في المدرسة أن المناعة هي تلك الحالة المتوازنة لجسمك والتي من خلالها يمكن للدفاعات البيولوجية الخاصة بك أن تقاوم العدوى أو الأمراض أو أي هجوم خارجي أخر، والتي توفر لك التحمل لتجنب الحساسية وأمراض المناعة الذاتية.
وقد لا تدرك ذلك ولكن هناك الملايين من الكائنات الحية الدقيقة في كل مكان حولك؛ لكنك لا تمرض دائمًا، ذلك لأن جهازك المناعي يقاوم البكتيريا والفيروسات السيئة.
لذلك، من الضروري الحفاظ على مناعة قوية حتى لا تقع فريسة لأنواع مختلفة من الأمراض التي يمكن أن تكون صغيرة مثل نزلات البرد أو خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، وفيما يلي 5 طرق يمكنك من خلالها تعزيز مناعتك وتحسينها، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

أوزن نفسك 

من الضروري الحفاظ على وزن صحي يتناسب مع طولك، حيث تؤدي الكمية الكبيرة من الخلايا الدهنية في النهاية إلى التهاب مزمن يؤدي إلى تلف الأنسجة، وهذا يؤدي بدوره إلى انخفاض في المناعة، كما تسبب مشاكل الوزن الزائد مشاكل أخرى مثل أمراض القلب والسكري والربو وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

ابتعد عن التوتر 

الإجهاد أو التوتر هو أسوأ شر على الإطلاق، فهو لا يتسبب فقط في إحداث فوضى في عقلك، ولكنه يؤثر أيضًا على جسمك أيضًا، حيث يؤدي الإجهاد المزمن إلى ارتفاع مستوى الكورتيزول والكورتيكوستيرويدات الأخرى.
ويؤدي التعرض طويل الأمد لهذه الهرمونات إلى أضرار نفسية وجسدية، وبخلاف إضعاف جهاز المناعة، يؤدي الإجهاد أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي.

تناول الفطر 

يعتبر الفطر مثل شيتاكي ومايتاكي مصادر جيدة للسكريات التي تسمى بيتا جلوكان، وقد وجد الباحثون أن بيتا جلوكان يمكن أن ينظم ويقوي جهاز المناعة، حتى الفطر غير المكلف يقال إنه يحتوي على هذه السكريات.

احرص علي استهلاك البروبيوتيك 

هل تعلم أن أمعائنا هي موطن لكثير من الكائنات الدقيقة الجيدة التي تساعد في منع العدوى؟، ويجب أن يكون شاغلنا الرئيسي هو الحفاظ على صحة هذه البكتيريا، لهذا، تحتاج إلى دمج الأطعمة والمشروبات المخمرة الصحية في نظامك الغذائي.
على سبيل المثال، قم بزيادة تناولك للزبادي واللبن الرائب ومخلل الكرنب والكيمتشي، وإذا لم تتمكن من العثور على مصادر طبيعية للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على البروبيوتيك، فيمكنك دائمًا اختيار مكملات البروبيوتيك أيضًا.

العلاج بالضحك 

صحيح أن الضحك هو أفضل دواء على الإطلاق، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الضحك يزيد من دقات قلبك مما يساعد على ضخ المزيد من الدم، ليس ذلك فحسب، بل إنه يخفف من التوتر بشكل كبير أيضاً.

اشرب الماء 

الماء هو إكسير الحياة، خاصة مع حقيقة أن أكثر من نصف أجسامنا يتكون من الماء، ويمكن لتناول 8-12 كوبًا من الماء يوميًا أن يزيل السموم من الجسم ويساعد خلايا الجسم على العمل بكفاءة أكبر.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان المناعة الجهاز المناعي نصائح تساعدك على تعزيز مناعتك بشكل طبيعي أوزن نفسك ابتعد عن التوتر تناول الفطر احرص علي استهلاك البروبيوتيك العلاج بالضحك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تشعر بالتعب بمجرد صعود بعض درجات السلم؟ هل فكرة المشي لمسافات طويلة مجهدة لمجرد التفكير فيها؟ هل تعاني من نوبات