أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

10أعراض يومية تشير إلي أن كليتك تعاني من مخاطر صحية .. كن علي حذر

بقلم | علي الكومي | الخميس 17 مارس 2022 - 04:45 م

مشكلات الكلي من أكبر المخاطر التي تحيط بصحة الإنسان بل وقد تؤثر بالسلب في مجريات حياته بل قد يكون لها تداعيات علي أجهزة الجسم الأخري رغم أن

أن الكليتين تعدان من أصغر أعضاء الجسم، لكنهما تقومان بأكبر وأهم الوظائف، حيث تعملان على تنقية وتصفية الدم من السموم.

اعراض تؤكد وجود مشكلات في الكلي 

العديد من الدراسات منها دراسة امريكية حديثة تطرقت الي المخاطر التي تهدد الكلي حيث أشارت إلي  تعمل الكليتين تعملان على تصفية 20-150 لترا من الدم، لإنتاج ما بين لتر ولترين فقط من البول، الذي يتكون من الفضلات والسوائل الزائدة.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن 1 من  كل 10 بالغين في البلاد، يعانون من مرض الكلى المزمن فيما يستمر هذا العدد

في الارتفاع.

الخبراء المشاركون في الدراسة أوضحوا إن أحد أسباب ارتفاع الإصابات بأمراض الكلى المزمنة هو أن المصابين قد لا تظهر عليهم أي أعراض في كثير من الأحيان، حتى يصبح اللجوء إلى الطبيب ضروريا.

الدراسة الأمريكية تطرقت الي 10 علامات تدل على أن كليتك “في خطر”:

في مقدمتها حدوث تغييرات في البول: يجب زيارة الطبيب في حال لاحظت رغوة في البول أو عانيت من صعوبة في التبول، أو أصبح بولك داكنا وبعده بول بكميات صغيرة، أو كنت تحتاج إلى التبول مرات عدة في الليل.

ومن المؤشرات التي تدلل علي مخاطر تهدد الكلي التورم المفرط: إذا لاحظت تورما مفرطا، عادة في يديك وقدميك، فهذا أمر قد يدل على إصابتك بمرض الكلى.

الطفح الجلدي ومشكلات الكلي

- ومن العلامات كذلك لوجود متاعب في الكلي وجود ضيق في التنفس: حين تتراكم السوائل في الرئتين، يصبح التنفس العميق صعبا، وبالتالي فإن ضيق التنفس يستدعي اللجوء إلى طبيب متخصص.

- ومن المهم هنا الإشارة إلي أن الطفح الجلدي يعد من علامات الخطر علي الرئة : فعندما يكتظ جسمك بالسموم، فإنه يبحث عن أي طريقة للتخلص منها، وإحدى هذه الطرق هي من خلال المسام الموجودة في البشرة، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور طفح جلدي أو جفاف الجلد أو تهيجه أو حتى ظهور تقرحات.

- ومن اللافت كذلك إلي أن طعم معدني في الفم يعد مؤشرا الي وجود متاعب في الكلي : في بعض الأحيان، يمكن أن يصبح جسمك مثقلا بالسموم، إلى درجة أنه يمكنك تذوقها. يمكن للأشخاص الذين يعانون من الكلى أن يختبروا طعما معدنيا في أفواههم.

- ضعف التركيز والدوخة كذلك يعدان من علامات الخطر علي الرئة حيث أن  اكتظاظ جسمك بالسموم يعني تدفق الأكسجين غير الفعال إلى باقي أجزاء الجسم، بما في ذلك الدماغ. هذا يؤدي إلى ضعف التركيز والدوخة، وحتى ضباب الدماغ.

- من المثير حقا بحسب الدراسة الأمريكية الإشارة إلي أن وجود ألم أسفل الظهر: غالبا ما يرتبط ألم أسفل الظهر بتلف الكلى أو الفشل الكلوي، لأن الكليتين تقعان في منطقة أسفل الظهر." بأي بي أو"  التعب والإرهاق يعدان أيضا مؤشرا علي وجود متاعب في الكليتين

حيث تنتج الكلية هرمونا يطلق عليه "أي بي أو" لذي يزيد بشكل أساسي من عدد خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم. وبالتالي، فإن الإصابة بالكلى يؤدي إلى نقص الأكسجين بشكل عام، مما سيؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب.

الغثيان والقئ ومشكلات الكلي

ولا يغيب عن مؤشرات متاعب الكلي المعاناة من الغثيان والقيءحيث أن  تراكم السموم والفضلات في الدم، يمكن أن يسبب الغثيان والقيء. لذلك، تأكد من التحدث إلى طبيبك على الفور، خاصة إذا كنت تعاني من أي ألم في أسفل الظهر.

أما أخر هذه المؤشرات بحسب الدراسة الأمريكية فهي القشعريرة: أي مشاكل تؤثر على الوظيفة الصحية لكليتيك يمكن أن تؤدي إلى نقص خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين. عندما يحدث ذلك، غالبا ما قد تصاب بفقر الدم، والذي تشمل أعراضه الشعور المستمر بالبرد.



الكلمات المفتاحية

الكلي مشكلات الكلي اعراض مشكلات الكلي التعب والارهاب والكلي الطفح الجلدي والكلي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العديد من الدراسات منها دراسة امريكية حديثة تطرقت الي المخاطر التي تهدد الكلي حيث أشارت إلي تعمل الكليتين تعملان على تصفية 20-150 لترا من الدم، لإنتا