أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

دراسة: تناول الأطعمة المصنعة ليلاً يزيد مخاطر وفاة مرضى السكري بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 17 مارس 2022 - 11:32 ص

حذرت دراسة حديثة من أن تناول الأطعمة المصنعة ليلاً يزيد من مخاطر وفاة مرضى السكري بأمراض القلب، على عكس المرضى الذين يتناولون كميات أقل وقد يعيشون لفترة أطول.

في الوقت الذي أظهرت فيه نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي"، أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في وقت مبكر من اليوم مقارنة بالليل يساعد في تعزيز صحة القلب لدى مرضى السكري.

أمراض القلب


وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2 الذين تناولوا الأطعمة المصنعة، ومن بينها اللحوم، في وقت لاحق من اليوم، ارتفع لديهم خطر بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 74 في المائة، بالمقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من هذه الأطعمة، أو تناولوها في وقت سابق من اليوم.

على العكس من ذلك، فإن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2 الذين تناولوا المزيد من الخضار ومنتجات الألبان في وقت لاحق من اليوم قللوا من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 45 في المائة، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كمية أقل من هذه الأطعمة، وفقًا للباحثين.

ووفقًا للنتائج، فإن أولئك الذين تناولوا البطاطس في الصباح والمزيد من الحبوب الكاملة في فترة ما بعد الظهر تراجعت لديهم مخاطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

عوامل تحسين البقاء على قيد الحياة


وقال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور تشينجراو سونج في بيان صحفي: "لقد لاحظنا أن تناول البطاطس في الصباح، والحبوب الكاملة في فترة ما بعد الظهر، والخضراوات والحليب في المساء، وتقليل اللحوم المصنعة في المساء، كان مرتبطًا بتحسين البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل لدى مرضى السكري".

وأضاف سونج من جامعة هاربين الطبية في الصين: "يجب أن تدمج المبادئ التوجيهية الغذائية واستراتيجيات التدخل لمرض السكري أوقات الاستهلاك الأمثل للأطعمة في المستقبل".

وتستند نتائج الدراسة إلى تحليل بيانات أكثر من 4600 شخص مصاب بالسكري من النوع 2، والذين استجابوا للمسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، وهو مشروع تقوده مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والذي يراقب الاتجاهات الصحية في الولايات المتحدة.

وقال الباحثون، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن المشاركين تمت متابعتهم لمدة عامين تقريبًا، توفي خلالها 307 منهم بسبب أمراض القلب.

يعاني حوالي 30 مليون شخص في الولايات المتحدة من مرض السكري من النوع 2، والذي ينتج عن عدم قدرة الجسم على معالجة السكريات في الطعام ويزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الأكل في الليل يؤدي إلى الإصابة بالسكري


وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن تناول الطعام ليلاً قد يؤدي إلى عدم تحمل الجلوكوز، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

استنادًا إلى نتائج الدراسة، قال الباحثون الصينيون إن الوقت الذي يأكل فيه مرضى السكري من النوع 2 أطعمة معينة قد يكون مهمًا لصحتهم مثل حجم الوجبة والسعرات الحرارية.

وأضافوا إن أوقات الوجبات يجب أن تتماشى مع الساعة البيولوجية، وهي عملية داخلية طبيعية تنظم دورة النوم والاستيقاظ وتتكرر كل 24 ساعة.

ويرجع ذلك إلى أن الصحة العامة للأشخاص المصابين بء السكري من النوع 2 قد تتحسن إذا تم تناول أطعمة معينة في أوقات مختلفة من اليوم، وفقًا للباحثين.

الكلمات المفتاحية

الأكل في الليل يؤدي إلى الإصابة بالسكري تناول الأطعمة المصنعة ليلاً يزيد مخاطر وفاة مرضى السكري بأمراض القلب مخاطر الأطعمة المصنعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن تناول الأطعمة المصنعة ليلاً يزيد من مخاطر وفاة مرضى السكري بأمراض القلب، على عكس المرضى الذين يتناولون كميات أقل وقد يعيشون لفت