أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

من الألبان إلى الدهون.. أشهر 12 خرافة عن الطعام (تعرف عليها)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 مارس 2022 - 03:07 م

لايمكن للإنسان أن يستغنى عن الطعام في حياته، فهو الذي يمنحه الطاقة، وهو الذي يمده بعوامل البقاء، لكن مع وجود الكثير من المعلومات الخاطئة حوله، قد يكون من الصعب معرفة ما هو الجيد من عدمه.

نشر أحد الأطباء على تطبيق "تيك توك"، أكثر 12 خرافة منتشرة عن الطعام، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

1. هل يمنحك الكالسيوم عظامًا قوية؟


بدأ الدكتور سياماك صالح بأحد أكثر المقولات شيوعًا، وهو أن اللبن يبني عظامًا قوية، وهو الاعتقاد السائد لدى الكثير من الناس، نظرًا الارتفاع نسبة الكالسيوم في الحليب.

تقول هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، إن الحليب ومنتجات الألبان، مثل الجبن والزبادي، مصادر كبيرة للبروتين والكالسيوم، لكنها تشير إلى أن الدهون في منتجات الألبان يمكن أن تتراكم.

وأضاف الدكتور صالح: "لم تجد دراسات متعددة صلة بين اللبن والعظام القوية/ الكسور. وجدت بعض الدراسات الكسور أكثر تواترًا مع زيادة استهلاك الحليب".

2. هل ملح الهيمالايا أفضل من الأنواع الأخرى؟


ربما سمعت أن ملح الهيمالايا يفضله عشاق الطعام، لكن الدكتور صالح قال إنه ليس أفضل من الملح العادي. وأضاف: "يحتوي ملح الهيمالايا على معادن أكثر، لكنها بكميات قليلة لا تحدث فرقًا".

تقول هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، إنه من المهم أن تراقب تناول الملح في طعامك، لأن النظام الغذائي الغني بالملح (أو الصوديوم) يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

3. هل تناول الدهون يصيبك بالبدانة؟


الدهون جزء أساسي من نظامنا الغذائي، لأنها مصدر للأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تكوينها بنفسه.

وقال الدكتور صالح، إن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون لن تجعلك بدينًا في الواقع، لكنها قد تساهم في صحتك العامة، موضحًا أن "تناول الدهون لا يجعلك أكثر بدانة، بل تزيد من تناول السعرات الحرارية! الدهون الصحية مرتبطة بارتفاع الشبع".

4. هل البيض البني أفضل من البيض الأبيض؟


بعض الناس يربطون جودة البيض بلون القشرة، لكن الدكتور صالح قال إن لون القشرة ليس مهمًا، لأن "البيض البني والبيض متماثلان تمامًا - يعتمد اللون على نوع الدجاج".

5 . هل الأطعمة الحارة تسبب القرحة؟


تحدث القرحة بسبب عدد من الأشياء، لكن الدكتور صالح يقول إنها ليست بسبب الأطعمة الحارة، ولكن من الأفضل أن تتجنبها إذا كنت تعاني من القرحة.

وأضاف: "القرحة ناتجة عن تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية بانتظام مثل الإيبوبروفين وبكتيريا الملوية البوابية. الأطعمة الحارة لا تؤدي إلا إلى تفاقمها".

6. هل حمية التخلص من السموم تطهر جسمك؟


يتبع بعض الأشخاص ما يسمى "حمية التخلص من السموم" من أجل حماية الكبد أو الكلى.

لكن الدكتور صالح قال إن النظام الغذائي لا ينظف الجسم، لأن "الكبد والكلى يزيل السموم من جسمك! جميع أنظمة التخلص من السموم هي مجرد أطعمة صحية".

7. النظام الغذائي النباتي أكثر صحة؟


يأخذ الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا مكملات غذائية لمساعدتهم على الحصول على العناصر الغذائية التي قد لا يحصلون عليها من طعامهم.

وقال الدكتور صالح: "النظام الغذائي النباتي له الكثير من الفوائد الصحية وربما يكون من أصح الأنظمة الغذائية، ولكنه قد يؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية".

8. هل عصير التوت البري يعالج عدوى المسالك البولية؟


هناك مقولة شائعة بأنه يجب تناول عصير التوت البري عند الإصابة بعدوى المسالك البولية.

لكن الدكتور صالح قال إنه لا يساعد في الواقع على العلاج منها، لأن "عدوى المسالك البولية هي عدوى لا يمكن علاجها إلا بالمضادات الحيوية وليس العصير - حوالي 45 في المائة من التهابات المسالك البولية تتعافى من تلقاء نفسها".

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

9. هل الماء له تاريخ انتهاء صلاحية؟


هذه خرافة، لأن المياه ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية، لكن الدكتور صالح قال إنها تعتمد في الواقع على كيفية تعبئتها. وأضاف "الماء ليس له تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن الزجاجات لها صلاحية، لأن البلاستيك يبدأ في التسرب إلى الماء بمرور الوقت".

10. هل الخضروات المجمدة ضارة بالصحة؟


يعتقد الكثير من الناس أن الخضروات الطازجة أفضل من المجمدة، لكن الدكتور صالح يقول إن الأمر ليس كذلك، لأن الخضروات الطازجة تبدأ في فقدان العناصر الغذائية بمجرد حصادها، لذا فإن تجميدها سيؤدي إلى إطالة العمر الافتراضي للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

11. هل الشوكولاته البيضاء هي نفسها الشوكولاته العادية؟


قد يكون هذا بمثابة مفاجأة، ولكن لا يمكنك في الواقع تصنيف الشوكولاتة البيضاء على أنها شوكولاتة. وأوضح الدكتور صالح: "الشوكولاته البيضاء مصنوعة من السكر ومنتجات الألبان والفانيليا وزبدة الكاكاو، ولكن ليس الكاكاو الصلب لذلك من الناحية الفنية ليست الشوكولاته".

12. هل تسبب المكرونة سريعة التحضير السرطان؟


قال الدكتور صالح: "المكرونة سريعة التحضير التي تحتوي على الشمع وتسبب السرطان هي مجرد خرافة، فاستمتع بها".

الكلمات المفتاحية

هل تسبب المكرونة سريعة التحضير السرطان؟ هل الخضروات المجمدة ضارة بالصحة؟ هل الماء له تاريخ انتهاء صلاحية؟ هل عصير التوت البري يعالج عدوى المسالك البولية؟ النظام الغذائي النباتي أكثر صحة هل البيض البني أفضل من البيض الأبيض؟ هل الأطعمة الحارة تسبب القرحة؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لايمكن للإنسان أن يستغنى عن الطعام في حياته، فهو الذي يمنحه الطاقة، وهو الذي يمده بعوامل البقاء، لكن مع وجود الكثير من المعلومات الخاطئة حوله، قد يكون