أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

لو كنت مدمن حلويات.. 6طرق تبعدك عن السكريات وتخلصك من دهون البطن

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 مارس 2022 - 12:55 م

من منا لا يحب تناول السكريات؟!، لكن تناول الكثير منها يزيد من خطر زيادة الوزن، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل مرض السكري من النوع 2، والإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

وإذا كنت تحب الحلويات، فقد تجد صعوبة في التقليل من كمية السكر التي تتناولها، في الوقت الذي أظهرت فيه العديد من الدراسات أن الإفراط في تناول السكر يساهم في زيادة كمية الدهون الحشوية، خاصةً حول البطن والكبد.

إذ لا ينبغي أن يشكل السكر أكثر من خمسة في المائة من الطاقة (السعرات الحرارية) التي تحصل عليها من الطعام والشراب كل يوم - أي حوالي 30 جرامًا لأي شخص فوق سن 11 عامًا.

وقال ديفيد ستاتشي، خبير التغذية من ماركة التغذية الرياضية "واريور" لصحيفة "ذا صن"، إن مقاومة الرغبة في الحصول على السكريات يمكن أن يكون صعبًا، حتى لو كان تمتلك أقوى إرادة، لكن هناك طرقًا يمكنك من خلالها التغلب على ذلك:

1. ملصقات الطعام 


يوضح ديفيد أنه من المهم معرفة كمية السكر التي تتناولها تقريبًا في اليوم، حيث يمكن أن ننخدع جميعًا بسهولة، لأن "هناك الكثير من المصادر المخفية للسكر في العديد من المنتجات، وغالبًا ما لا يهتم الناس بمحتوى السكر في الطعام - والذي غالبًا ما يزيد من الرغبة الشديدة لديك".

وتعتبر ملصقات الطعام أمرًا مهمًا، لأنها تخبرك بالضبط بمحتوى العناصر الغذائية والمكونات الموجودة في الطعام. إذ تستخدم الكثير منها، نظام إشارات المرور للمساعدة في الخيارات الصحية، ومن الأفضل دائمًا اختيار الأطعمة ذات اللون الأخضر في الغالب وليست الحمراء، مما يساعد على التخلص من دهون البطن، عندما تلغي بعض السعرات الحرارية من نظامك الغذائي.

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، تحتوي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر على 22.5 جرامًا أو أكثر من إجمالي السكر لكل 100 جرام، مقارنة بالأطعمة منخفضة السكر، والتي تحتوي على 5 جرام أو أقل من السكر الكلي لكل 100 جرام.

2. شرب الماء


عندما تشتهي شيئًا حلوًا، جرب أن تشرب الماء، لأنه وكما يقول ديفيد "في بعض الأحيان يمكن أن يكون سبب الرغبة الشديدة لديك هو الجفاف، والذي يمكن لجسمك أن يخلط بينه وبين الرغبة الشديدة. لذا، انتظر 10 دقائق بعد شرب الماء وانظر كيف تشعر. قد تجد الرغبة تتلاشى لأن جسدك كان في الواقع عطشانًا".

لكن إذا كنت جائعًا، ابتعد عن الكعك، وحاول أن تتناول وجبة خفيفة بدلاً من ذلك، مثل الفاكهة أو المكسرات، التي لا تحتوي على نفس المحليات الصناعية والدهون التي تحتوي عليها الكثير من الأطعمة.

3. التمارين الرياضية 


يقول ديفيد إن التمارين الرياضية هي أفضل طريقة لإبعاد نفسك عن الأطعمة التي تتوق إليها، لأنها تطلق الإندورفين الذي يمكن أن يساعد في تقليل الرغبة الشديدة غير الصحية.

وكونك تعاني من نقص في السعرات الحرارية هو أحد الطرق الوحيدة لفقدان الوزن، مما يعني أنك تستهلك سعرات حرارية أقل مما تحرق. وتعتبر ممارسة الرياضة طريقة رائعة لحرق السعرات الحرارية، ولها أيضًا الكثير من الفوائد الأخرى بما في ذلك تعزيز صحتك العقلية.

4. البحث عن بديل


بشكل عام، يميل الناس إلى اشتهاء الحلويات بعد تناول الوجبات، أو في فترة ما بعد الظهيرة خلال ساعات العمل، كما يقول ديفيد. وبدلاً من تجاهل هذه الرغبة الشديدة في تناول السكر في الساعة 4 مساءً، قد يكون من المفيد العثور على بديل صحي مع توفير وجبة خفيفة مغذية.

لذا، يوصي بالبحث عن شيء غني بالبروتين والقليل من السكر، حتى تشعر بالشبع بعد تناول وجبة خفيفة، وعدم الحاجة الماسة إلى تناول البسكويت، ويمكن للوجبات الخفيفة الغنية بالألياف أن تساعد أيضًا.

5. تحديد الأهداف 


بالنسبة لمدمن السكر، فإن قضاء يومه دون تناول حلوى أمر صعب للغاية. ومع ذلك، يقول ديفيد إنه كلما طال الوقت الذي يمكنك الصمود فيه دون الاستسلام للإغراء، سيصبح الأمر أسهل.

"بمرور الوقت، عندما تتخلى عن الأطعمة السكرية للحصول على المزيد من الخيارات المغذية، ستتغير براعم التذوق والتفضيلات أيضًا، مما يعني أن الوجبات الخفيفة السكرية التي كنت تشتهيها من قبل، لن يكون مذاقها مرغوبًا فيه"، وفقًا لقوله.

6. التخلص من السكريات 


يقول ديفيد إن التخلص من جميع الأطعمة غير المرغوب فيها والمعالجة والسكرية في منزلك، يمكن أن يكون فكرة جيدة للأشخاص الذين يكافحون من أجل السيطرة على أنفسهم. ويضيف: "إذا كان منزلك ومكتبك مليئين بالإغراءات السكرية، فستجعل المقاومة أكثر صعوبة، لذا حاول أن تحيط نفسك بخيارات صحية".

الكلمات المفتاحية

6طرق تبعدك عن السكريات وتخلصك من دهون البطن إدمان الحلويات والسكريات شرب الماء التمارين الرياضية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من منا لا يحب تناول السكريات؟!، لكن تناول الكثير منها يزيد من خطر زيادة الوزن، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل مرض السكري من النوع 2، والإصابة