أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

احذر.. مسكنات الألم تدمر الكلي علي المدى الطويل

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 16 مارس 2022 - 02:01 ص
بمناسبة اليوم العالمي للكلى، أطلق أطباء مستشفى أرتميس في جوروجرام الهندية مبادرة تحذيرية بشأن الاستخدام طويل الأمد لمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تؤدي إلى تلف الكلى بين المرضي في جميع أنحاء العالم.
وقال الدكتور مانجو أغاروال، رئيس الخدمات الطبية ورئيس قسم أمراض الكلى، "لا يدرك الكثير من الناس ذلك، ولكن الاستخدام طويل الأمد للمسكنات (مسكنات الألم) يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى الاعتلال العصبي المسكن الذي يسبب تلف الكلى".
ولا تؤذي مسكنات الألم الكلى إذا تم تناولها من حين لآخر، ومع ذلك، فإن تناولها كثيرًا لفترة طويلة، خاصةً مع مجموعة أخري من الأدوية، يمكن أن يسبب تلفًا حادًا في الكلى.
والخطر أكبر لدى الأفراد المعرضين لخطر كبير مثل كبار السن ومرضى السكر ومرضى ارتفاع ضغط الدم.
وتُباع العديد من المسكنات بدون وصفة طبية لتقليل الألم والالتهاب، وتشمل هذه الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل إيبوبروفين وديكلوفيناك ونابروكسين.
بالإضافة لمجموعة من الأدوية أيضاً، بما في ذلك الأسبرين والأسيتامينوفين والكافيين، والتي يشيع تناولها من قبل المرضى لعلاج الصداع المزمن وآلام الظهر.
ويمكن أن تؤدي مسكنات الألم إلى تلف الكلى بعدة طرق، حيث يعاني معظم المرضى من ارتفاع حاد في مستويات الكرياتينين، والمعروف باسم إصابات الكلى الحادة، ويمكن أن يكون هناك أيضًا تفاقم في حالة مرض الكلى المزمن الموجود مسبقًا من حيث ارتفاع مستويات الكرياتينين.
ويمكن أن تسبب مسكنات الألم أيضًا ارتفاعًا في مستويات البوتاسيوم في الجسم، ويظل معظم المرضى بدون أعراض في المراحل المبكرة من مرض الكلى ويكون الكرياتينين المرتفع نتيجة عرضية.
وفي الأشكال المتقدمة من المرض، يمكن أن يكون هناك ضيق في التنفس وقيء وفقدان الشهية وانتفاخ في جميع أنحاء الجسم.
ويشدد الخبراء علي أن الوقاية خير من العلاج دائمًا، لذلك ينصح بالاستخدام الحكيم لمسكنات الآلام، ويجب أن تؤخذ إذا لزم الأمر فقط.
ويجب على المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المعروفة أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى مثل كبار السن ومرضى السكر تجنب مسكنات الألم تمامًا، ويمكن أن يتحولوا بدلاً من ذلك إلى الباراسيتامول أو المواد الأفيونية للسيطرة على الألم.
وإذا كنت تتناول مسكنات الألم بانتظام ووجدت أن مستوى الكرياتينين لديك مرتفع، فتوقف عن استخدامها واستشر طبيب أمراض الكلى على الفور.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا صحة الإنسان الصحة العامة الكلى مشاكل الكلى أمراض الكلى المسكنات مسكنات الألم اليوم العالمي للكلي مسكنات الألم تدمر الكلي علي المدى الطويل تلف الكلى مرضى الكلى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بمناسبة اليوم العالمي للكلى، أطلق أطباء مستشفى أرتميس في جوروجرام الهندية مبادرة تحذيرية بشأن الاستخدام طويل الأمد لمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة