أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

فيه شفاء للناس.. 6 فوائد صحية مذهلة للعسل

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:01 م
العسل من أقدم الأطعمة المتعارف عليها في التاريخ، حيث يعود استهلاكه إلى قدماء المصريين، وقد تم استخدامه لمذاقه الغني وقيمته العلاجية القوية على مر العصور، حتي أنه استخدامه كعملة من قبل عدد من الحضارات القديمة، وهذا دليل كاف على أن العسل يستحق وزنه ذهباً.
وتستمر الإشادة التاريخية والاستخدامات المتنوعة لهذا المنشط اللزج، حيث غالبًا ما يحتل العسل المرتبة الأولى بين الأطعمة الصحية المتوفرة اليوم، ومع إنتاج العالم لما يقرب من 1.20 مليون طن من العسل سنويًا، يمكن للمرء الحصول على بعض فوائده الهائلة والتي أثبتها العلم الحديث.
وفيما يلي أهم الفوائد التي يتمتع بها العسل ويمكن الاستفادة منها لحل العديد من المشاكل الصحية، بحسب ما نشره موقع "فوود".

يعزز الطاقة 

يمكن للعسل أن يرفع مستويات الطاقة لديك في لمح البصر، كل ذلك بفضل محتواه الطبيعي من السكر الذي يتكون من الفركتوز والجلوكوز، والتي تدخل مباشرة إلى مجرى الدم.
وعلى عكس السكريات المكررة والمحليات الصناعية، يقدم العسل العدد الصحيح من السعرات الحرارية للحصول على طاقة مستدامة مع فوائد غذائية إضافية، مما يجعله بديلاً مفضلاً على نطاق واسع للأشخاص المهتمين بالصحة في جميع أنحاء العالم.
ويعمل هذا المُحلي الطبيعي كمصدر صحي وثابت للطاقة للجسم، مما يساعد على الحفاظ على مستوى الجليكوجين الأمثل وإشباع الرغبة الفطرية في تناول شيء حلو.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

يقلل من إجهاد العضلات 

غالبًا ما يعاني الرياضيون من إجهاد عضلي، مما قد يؤثر على مستوى أدائهم، ويمكن حل هذه المشكلة بسهولة مع العسل.
وقد أثبتت الدراسات أن العسل قد يعزز من أداء الرياضيين ومستويات التحمل ويقلل من إجهاد العضلات ووجعها، هذا بسبب المزيج المثالي من الجلوكوز والفركتوز في العسل.
ويمتص الجسم الجلوكوز على الفور ويوفر طاقة فورية، في حين يتم امتصاص الفركتوز بشكل أبطأ، مما يوفر طاقة مستدامة للجسم.

يوفر مضادات الأكسدة 

العسل غذاء عالي الجودة غني بعدد من مضادات الأكسدة المهمة، بما في ذلك الأحماض العضوية والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد.
وتم تأكيد ذلك من خلال دراسة وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا العسل لديهم مستويات أعلى من مضادات الأكسدة في دمائهم، وهذا صحيح بشكل خاص عند مقارنته بأولئك الذين تناولوا المحليات الأخرى، مثل شراب الذرة والسكر الأبيض، التي لا تقدم أي قيمة غذائية.
وتوفر مضادات الأكسدة هذه القدرة على مكافحة الأضرار الخلوية التي تسببها الجذور الحرة الضارة، والتي تسبب عدد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان وكذلك الشيخوخة المبكرة.
وعلاوة على ذلك، أظهرت مضادات الأكسدة في العسل أيضًا بعض النجاح في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة بشكل معتدل في كل من الحيوانات والبشر.
ومن أجل تعظيم فائدة العسل، اختر أصنافًا ذات لون داكن، مثل عسل الحنطة السودا ، حيث وُجد أنه يحتوي على عدد أكبر من مضادات الأكسدة من الأنواع ذات الألوان الفاتحة.

يعالج السعال 

وجدت العديد من الدراسات أن العسل أكثر فعالية في علاج أو قمع أعراض السعال من بعض أدوية السعال التقليدية التي لا تستلزم وصفة طبية.
ويحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم تساعد في تهدئة التهاب الحلق وقتل البكتيريا المسببة للعدوى، وما يجعله أكثر فاعلية كمثبط للسعال هو أنه يأتي بدون آثار جانبية مضافة للأدوية التقليدية المستخدمة في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
ولاستخدام العسل في علاج السعال، اخلط ملعقة كبيرة من العسل مع بعض عصير الليمون الطازج واشرب هذا المحلول على فترات منتظمة.
ويمكنك أيضًا خلط العسل وعصير الليمون ورشة ملح في كوب من الماء الفاتر واستخدام هذا المحلول للغرغرة.

يشفي الجروح والقروح 

جعلت خصائص العسل الطبيعية المطهرة والمضادة للبكتيريا والميكروبات منه عامل شفاء موثوق به، حيث يعود استخدامه إلى قدماء المصريين.
وغالبًا ما تكون الجروح والقروح عرضة للإصابة بسلالات مختلفة من البكتيريا، مثل المطثية العسيرة و MRSA و Ureaplasma urealyticum ، وبعضها مقاوم للمضادات الحيوية التقليدية.
وتم العثور على أنواع معينة من العسل، مثل عسل مانوكا، لتثبيط مسببات الأمراض وتغذية الأنسجة المحيطة، وبالتالي، يعتبر العسل مطهرًا طبيعيًا ثمينًا يمكنه الحفاظ على الجروح نظيفة وخالية من العدوى، ويقلل من الرائحة والقيح، ويقلل من الألم، ويعزز الشفاء العاجل.

يشفي الحروق الطفيفة 

يمكنك أيضًا استخدام العسل لعلاج الحروق الطفيفة بشكل فعال، خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات يمكن أن تمنع نمو البكتيريا والعدوى اللاحقة.
إذا كنت تعاني من حرق بسيط، ضع العسل الخام على المنطقة المصابة، وفي غضون فترة قليلة، قد تشعر بالراحة من الإحساس بالحرقان والحكة والألم.
ويجب وضع العسل باستمرار على موقع الحرق عدة مرات في اليوم لعدة أيام من أجل تعزيز الشفاء السريع.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العام العسل عسل النحل فوائد عسل النحل فوائد صحية مذهلة للعسل يعزز الطاقة يقلل من إجهاد العضلات يوفر مضادات الأكسدة يعالج السعال يشفي الجروح والقروح يشفي الحروق الطفيفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العسل من أقدم الأطعمة المتعارف عليها في التاريخ، حيث يعود استهلاكه إلى قدماء المصريين، وقد تم استخدامه لمذاقه الغني وقيمته العلاجية القوية على مر