أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

دراسة: تغير المناخ يتسبب في ارتفاع علاج مرضى نقص الصوديوم بالمستشفيات

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 15 مارس 2022 - 02:36 م

حذرت دراسة سويدية من أن تغير المناخ يمكن أن يتسبب في ارتفاع حاد في العلاج بالمستشفيات بسبب نقص الصوديوم في الدم، وهو التحذير الأحدث في قائمة متزايدة من التهديدات الصحية المرتبطة بتغير المناخ.

ويمكن أن يؤدي متوسط زيادة درجة الحرارة عالميًا بمقدار 3.6 درجة فهرنهايت إلى زيادة بنسبة 14 في المائة في دخول المستشفيات بسبب انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، وهي حالة تسمى نقص صوديوم الدم.

ويمكن أن يحدث نقص صوديوم الدم بسبب أمراض مثل قصور القلب وفشل الكلى والكبد، وكذلك نتيجة التعرق المفرط، أو تناول السوائل التي تخفف من تركيز الصوديوم (الملح) في الدم.

والصوديوم ضروري للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، ودعم وظائف الأعصاب والعضلات وتنظيم توازن السوائل في الخلايا وحولها. ويمكن أن يؤدي الانخفاض الكبير في مستويات الصوديوم في الدم إلى الغثيان والدوار وتشنجات العضلات والنوبات وحتى الغيبوبة.

نقص صوديوم الدم


وتزداد حالات نقص صوديوم الدم في أشهر الصيف، لكن تأثير ارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ لم يكن واضحًا. لذا، حلل الباحثون في معهد كارولينسكا في سولنا بالسويد وعلى مدار تسع سنوات، بيانات عن البالغين السويديين، ورصدوا أكثر من 11 ألف حالة دخول إلى المستشفى بسبب نقص صوديوم الدم. كان معظمهم من النساء، ومتوسط أعمارهم 76 عامًا.

وكان الخطر أعلى بنحو 10 مرات في الأيام الحارة منه في الأيام الأكثر برودة، حيث كان لدى النساء وكبار السن أعلى احتمالات. بينما كان البالغون من العمر 80 عامًا أو أكثر أكثر عرضة 15 مرة للدخول إلى المستشفى بسبب نقص صوديوم الدم أثناء موجات الحرارة.

وكانت الحالات مستقرة إلى حد كبير ما بين 14 إلى 50 درجة فهرنهايت، ولكنها زادت بسرعة عندما ارتفعت درجة الحرارة فوق 59 درجة فهرنهايت.

وطبق الباحثون البيانات على نموذج يتوقع الاحترار العالمي من 1.8 إلى 3.6 درجة فهرنهايت، وهو ما يطابق توقعات عام 2050 من اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

تزايد أعداد المعالجين بالمستشفى 


وأظهرت النتائج، أن دخول المستشفى بسبب نقص صوديوم الدم يمكن أن يزيد بنسبة 6.3 في المائة مع زيادة 1.8 درجة فهرنهايت، وبنسبة 13.9 في المائة، بزيادة 3.6 درجة فهرنهايت، وفقًا للدراسة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي".

قال المؤلف الأول باستر مانهايمر، وهو محاضر كبير مساعد في قسم العلوم السريرية والتعليم في معهد كارولينسكا: "دراستنا هي الأولى التي تقدم تقديرات دقيقة لكيفية تأثير درجة الحرارة على خطر نقص صوديوم الدم، وهي نتائج يمكن استخدامها لإرشاد تخطيط الرعاية الصحية للتكيف مع تغير المناخ".

وقال المؤلف المشارك في الدراسة جوناتان ليند، الأستاذ المشارك في الطب المخبري: "نعتقد أن هذه التقديرات متحفظة للغاية لأننا لم نأخذ في الحسبان التشخيصات الثانوية لنقص صوديوم الدم أو أحداث الطقس القاسية أو شيخوخة السكان. بدون تدابير تكيفية، يشير هذا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية وحدها خلال العقود القادمة سيزيد من عبء نقص صوديوم الدم على أنظمة الرعاية الصحية".

الكلمات المفتاحية

نقص صوديوم الدم تغير المناخ يتسبب في ارتفاع علاج مرضى نقص الصوديوم بالمستشفيات تأثير درجة الحرارة على خطر نقص صوديوم الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة سويدية من أن تغير المناخ يمكن أن يتسبب في ارتفاع حاد في العلاج بالمستشفيات بسبب نقص الصوديوم في الدم، وهو التحذير الأحدث في قائمة متزايدة م