أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

دراسة تكشف عن العلاقة بين الاكتئاب وجفاف العين الشديد

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 15 مارس 2022 - 10:41 ص

كشفت دراسة حديثة عن العلاقة بين الاكتئاب وجفاف العين المزمن، إذ توصلت إلى أنه عندما يعاني الأشخاص من جفاف مزمن في العين والاكتئاب، فإن متاعب العين قد تكون أسوأ.

وفي حين أظهرت دراسات سابقة، أن مرضى جفاف العين المزمن يعانون من معدل اكتئاب أعلى من المتوسط، أكدت الدراسة الجديدة - التي نُشرت في دورية "جاما لطب العيون" - ارتباطًا بين الاكتئاب وأعراض وعلامات جفاف العين الأكثر حدة.

وخلال الدراسة التي تم تمويلها من قبل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، وجد الباحثون أنه من بين 535 بالغًا يعانون من مرض جفاف العين، كان أولئك الذين أظهروا نتائج إيجابية للاكتئاب بشكل عام يعانون من أعراض أسوأ في العين طوال الدراسة التي استمرت عامًا واحدًا.

نتائج إيجابية للاكتئاب


وخضع المشاركون في التجربة السريرية لاختبار مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية لتخفيف الحالة. وبعد فترة تراوحت ما بين 6 و 12 شهرًا، أكملوا استبيانات الصحة العقلية القياسية. وأظهر من 13 في المائة إلى 17 في المائة منهم نتائج إيجابية للاكتئاب.

وحتى بعد أن أخذ الباحثون بعض العوامل الأخرى في الاعتبار، مثل ما إذا كان المرضى يعانون من أمراض المناعة الذاتية، إلا أنه بشكل عام، كان هناك ارتباط بين الاكتئاب وأعراض جفاف العين الأكثر حدة.

غير أن الدراسة لم تستطع توضيح السبب، كما خلص كبير الباحثين جوي - شوانج ينج من كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، مبنيًا أن العلاقة يمكن أن تسير في أي اتجاه.

على سبيل المثال، من السهل معرفة مدى تأثير أعراض جفاف العين الشديدة على الصحة العقلية للأشخاص، كما قال يي تشو، طالب الطب بجامعة بنسلفانيا، والذي شارك أيضًا في الدراسة.

وأضاف تشو وفقًا لوكالة "يو بي آي": "من ناحية أخرى، هناك دراسات تشير إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد يكون لديهم تغيرات في كيفية إدراكهم للألم".

ويمكن أن يكون للاكتئاب أيضًا تأثير كبير على عادات نمط الحياة، ففي حال كان الشخص المصاب بالاكتئاب يقضي وقتًا أطول أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض جفاف العين، وفقًا للباحثين.

وهناك احتمال ثالث: العوامل الأساسية المشتركة قد تسهم في كل من الاكتئاب ومرض جفاف العين، وفقًا للدكتورة أنات جالور، من معهد باسكوم بالمر للعيون بجامعة ميامي.

وهذه السيناريوهات جميعها مطروحة على الطاولة. وأشارت جالور، التي كتبت افتتاحية نشرت مع النتائج، إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان علاج جفاف العين يمكن أن يساعد في تخفيف الاكتئاب.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

التعامل مع مرض جفاف العين والاكتئاب


لكنها أوضحت أن الأمر المهم هو أنه عندما يعاني شخص مصاب بمرض جفاف العين من الاكتئاب أيضًا، يتم التعامل مع كلتا الحالتين، مبينة أنها تسأل مرضاها المصابين بمرض جفاف العين عن صحتهم العقلية، لكن هذا ليس معيارًا.

ويمكن أن يكون للعديد من الأدوية، بما فيها مضادات الاكتئاب، تأثير جانبي على جفاف العين. لكن في الدراسة، لم يكن هناك ارتباط بين استخدام مضادات الاكتئاب وشدة جفاف العين - فقط الاكتئاب نفسه.

وكان هناك سؤال واحد، هو ما إذا كان الالتهاب يمكن أن يكون السبب، حيث أن الالتهاب له علاقة بجفاف العين والاكتئاب. لكن الباحثين ومن خلال النظر في علامات الالتهاب في دراسة عينات المرضى لم يجدوا أي علاقة بين الاكتئاب والالتهاب.

مع ذلك، قال تشو، إن هذا لا يقلل من دور الالتهاب. إذ لا يزال من الممكن أن يساعد الالتهاب الجهازي، وليس الالتهاب على سطح العين، في تفسير العلاقة بين الاكتئاب وجفاف العين الشديد.

وخلص تشو إلى أنه إذا كانت أعراض جفاف العين لدى المريض أسوأ من العلامات السريرية للمرض، فقد يكون من المناسب إجراء فحص للصحة العقلية.

ومرض جفاف العين شائع جدًا، لكنه يتفاوت على نطاق واسع في شدته، إذ يعاني العديد من الأشخاص من جفاف أكثر اعتدالًا - بدءًا من التحديق في أجهزة الكمبيوتر طوال اليوم، على سبيل المثال - ويمكن استخدام قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية.

بينما ترتبط الأعراض الشديدة أحيانًا ببعض أمراض المناعة الذاتية، مثل متلازمة سجوجرن والتهاب المفاصل الروماتويدي، وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للعيون.

الكلمات المفتاحية

التعامل مع مرض جفاف العين والاكتئاب العلاقة بين الاكتئاب وجفاف العين الشديد أسباب جفاف العين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن العلاقة بين الاكتئاب وجفاف العين المزمن، إذ توصلت إلى أنه عندما يعاني الأشخاص من جفاف مزمن في العين والاكتئاب، فإن متاعب العين قد