أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

بخلاف كورونا.. هذه هي الأمراض شديدة العدوى التي يجب الانتباه له

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 14 مارس 2022 - 11:01 م
بعد عامين من الاهتمام العالمي المكثف بعدوي فيروس كورونا، يبدو أننا بحاجة للالتفات للأمراض الأخرى أيضًا، حيث يحذر خبراء الصحة من تجاهل التوعية بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، والتي لا تقل خطورة عن كورونا.
وتشكل هذه الأمراض تهديداً كبيراً لحياة ملايين البشر كل موسم، لذا من الضروري فهم أعراضها والتعامل معها بحكمة قبل فوات الأوان.
أمراض الجهاز التنفسي مثل "كورونا" مسؤولة عن أغلب نسب الوفيات في جميع أنحاء العالم، ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية، فإن "أمراض الجهاز التنفسي هي الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في العالم، ويعاني حوالي 65 مليون شخص من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ويموت 3 مليون شخص بسببه كل عام، مما يجعله ثالث سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم".
وفيما يلي أبرز أمراض الجهاز التنفسي التي تهدد الصحة العامة كل موسم، والتي يجب الانتباه إلي أعراضها من اللحظة الأولي للتعامل معها بالشكل الصحيح، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

الالتهاب الرئوي 

يحدث الالتهاب الرئوي بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات، والعقدية الرئوية، والمستدمية النزلية من النوع ب (Hib) ، والفيروس المخلوي التنفسي، والمتكيسة الرئوية هي الأنواع الشائعة من مسببات الأمراض التي تسبب الالتهاب الرئوي، ويتسبب هذا المرض في 14٪ من وفيات الأطفال كل عام.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن للفيروسات والبكتيريا التي توجد عادة في أنف الطفل أو حلقه أن تصيب الرئتين إذا تم استنشاقها، وقد تنتشر أيضًا عن طريق الرذاذ الذي يحمله الهواء من السعال أو العطس،بالإضافة إلى ذلك، قد ينتشر الالتهاب الرئوي عن طريق الدم، خاصة أثناء الولادة وبعدها بفترة قصيرة.
والأعراض الشائعة للالتهاب الرئوي هي ضيق التنفس و / أو الألم في التنفس، حيث تمتلئ الأكياس الصغيرة الموجودة في الرئتين والتي تسمى الحويصلات الهوائية بالقيح والسوائل مما يحد من قدرة التنفس للفرد.
والأعراض الأخرى للالتهاب الرئوي هي ألم الصدر والسعال والتعب وانخفاض درجة حرارة الجسم والغثيان والإسهال والقيء والتعرق والقشعريرة.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

السل 

مرض السل سببه "المتفطرة السلية" وهو مرض رئوي، وغالبًا ما يُشار إلى هذا المرض بالسل، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، "توفي ما مجموعه 1.5 مليون شخص بسبب السل في عام 2020 (بما في ذلك 214000 شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية)، في جميع أنحاء العالم".
ويعد السل هو السبب الرئيسي الثالث عشر للوفاة وثاني قاتل معدي بعد فيروس كورونا، وفقاً لبيان منظمة الصحة العالمية في أكتوبر 2021.
وقد تم العثور على حوالي نصف حالات السل الموجودة في جميع أنحاء العالم في بنجلاديش والصين والهند وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان والفلبين وجنوب إفريقيا.
وإذا تم تشخيص مرض السل مبكرًا، فيمكن علاجه بسهولة أكبر، ويتم التعرف علي مرض السل عندما يستمر سعال الدم والمخاط لأكثر من ثلاثة أسابيع.
ومن بين الأعراض الأخرى لمرض السل، ألم الصدر، وصعوبة التنفس، وفقدان الوزن غير المقصود، والتعب، والحمى، والتعرق الليلي، والقشعريرة.

الانفلونزا 

ارتبطت الأنفلونزا ارتباطًا وثيقًا بـعدوي كورونا، حتى تم اكتشاف الأعراض المميزة لكلا المرضين، وهناك 4 أنواع من فيروسات الأنفلونزا الموسمية، وهي A و B و C و D ، مما يجعلها عبئًا مرضيًا على مدار العام.
وأوضح تقرير لمنظمة الصحة العالمية، "من المقدر أن تؤدي هذه الأوبئة السنوية إلى ما يقرب من 3 إلى 5 ملايين حالة من العدوي الشديدة، وحوالي 290.000 إلى 650.000 حالة وفاة في الجهاز التنفسي، حول العالم".
والأعراض الشائعة للإنفلونزا هي الحمى والسعال الجاف والصداع وآلام العضلات والمفاصل والتعب وسيلان الأنف والتهاب الحلق، وإذا استمر السعال لأكثر من أسبوعين، يجب إجراء اختبار للإنفلونزا.
وعلى الرغم من تعافي العديد من الأشخاص من فيروس الإنفلونزا، إلا أنه يمكن أن يكون خطيرًا في العديد من الأشخاص الآخرين ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة أيضاً.

الحصبة 

مرض معدي آخر أودى بحياة ما يقرب من 140 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2018 هو الحصبة، وتسبب الحصبة فيروس من عائلة الفيروسة المخاطانية وينتقل عن طريق الاتصال المباشر والهواء.
ومن الأعراض الشائعة لمرض الحصبة ارتفاع درجة الحرارة، والتي تبدأ عادةً بعد 10-12 يومًا من التعرض للفيروس وسيلان الأنف والسعال والعيون الدامعة والبقع البيضاء الصغيرة داخل الخد، وبعد عدة أيام من الإصابة، يظهر الطفح الجلدي على الوجه والرقبة وتختفي بعد 5-6 أيام.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان كورونا فيروس كورونا الأمراض شديدة العدوى التي يجب الانتباه له الالتهاب الرئوي السل الانفلونزا الحصبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد عامين من الاهتمام العالمي المكثف بعدوي فيروس كورونا، يبدو أننا بحاجة للالتفات للأمراض الأخرى أيضًا، حيث يحذر خبراء الصحة من تجاهل التوعية بأمراض