أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

هل تعاني من الحموضة؟.. أسباب وعلاجات للحفاظ على راحة معدتك

بقلم | أنس محمد | الاحد 13 مارس 2022 - 03:04 م

الحموضة مشكلة الكثير من الناس، خاصة بعد أي وجبة يتناولها، إذا كان من أصحاب هذه العلة المزمنة، وإذا ارتفع مستوى الحموضة في الجسم بشكل مفرط بسبب العادات الغذائية، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض غير محببة.

فكيف يمكن تجنب ذلك؟ وما الأغذية التي تضمن التوازن المطلوب؟

وبحسب "المجلة الألمانية" ينصح خبراء التغذية بتناول خمس حصص من الخضار والفاكهة يومياً وما لا يزيد عن 300 إلى 600 غرام من اللحوم ومنتجاتها في الأسبوع.

وغالباً ما نركز في نظامنا الغذائي على السكر والدهون أو المنتجات الحيوانية، ولا ندرك تأثير نظامنا الغذائي على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الحموضة في الجسم وهذا ما يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية عديدة.

ويرجع بعض الأطباء كل مرض تقريباً إلى فرط الحموضة بالجسم، إذ يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الأحماض في الجسم إلى ظهور أمراض عديدة أو حالات مزمنة، ومنها: التهاب الجلد العصبي، التهاب المفاصل، هشاشة العظام اضطرابات النوم عدم انتظام ضربات القلب، الحساسية وحتى السرطان.

ومن أجل تجنب ذلك، يتم استخدام ما يسمى بـ "الأطعمة القلوية"، وهي الخضراوات والفاكهة، حيث يتم تحويل حتى الليمون إلى مكونات قلوية في الجسم.

غير أن تأثير النظام الغذائي القلوي لم يثبت علمياً بعد. وتمتلك أجسامنا أيضاً بعض الآليات والأعضاء عالية الكفاءة مثل الكلى أو الكبد التي تمتص الحموضة.

أسباب الحموضة


ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن خبير التغذية البروفيسور، يورجن فورمان، هذه الحالة على أنها "فرط حموضة كامن" بالجسم وهذا يعني مستوى فائضا من الأحماض في الدم و التي لا يمكن اكتشافها على الفور.

ووفقاً لفورمان، السبب يكمن في نظامنا الغذائي الغني بالبروتين، لأن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات على وجه الخصوص يتم هضمها في الجسم وتحويلها إلى أحماض في الدم.

وأضاف: "نحن نواجه هذا الأمر بإهمال إضافة الكميات اللازمة من الأطعمة الأساسية مثل الخضار والسلطة والفاكهة إلى قائمة طعامنا. النتيجة: إفراز الحمض الزائد عن طريق الكلى".

ويقول يورغن فورمان، موضحاً المشكلة: "تتناقص قدرة الكلى من سن الثلاثين تقريباً". إذ يفقد هذا العضو حوالي واحد بالمائة من قدرته على امتصاص الحموضة الزائدة كل عام.

وكشفت المجلة الألمانية عن الأطعمة القلوية، وكيف يمكنك دمجها في نظامك الغذائي، ومنها الخضار والفاكهة ذات التأثير القلوي. الشمر والسبانخ، على سبيل المثال، لهما قيم عالية للغاية.

وفي حالة الفاكهة، يكون هذا التأثير أكبر مع التين المجفف والزبيب وكذلك الموز والكشمش الأسود والكيوي.

وأضافت: "لا نوصي على وجه التحديد باتباع نظام غذائي قلوي، لأن تنظيم التوازن الحمضي القاعدي يحدث تلقائيًا ولا يوجد سبب للخوف من أي اضطرابات خطيرة من بعض الأطعمة لدى الأشخاص الأصحاء".

غير أن الجمعية الألمانية للتغذية (DGE)، توصي عموماً باتباع نظام غذائي نباتي. ويمكن تناول خمس حصص من الخضار والفاكهة يومياً وما لا يزيد عن 300 إلى 600 غرام من اللحوم ومنتجاتها في الأسبوع.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

أعراض الحموضة


تشمل أعراض الحموضة التعب والألم بدون سبب معروف أو تغيرات في الجلد والأظافر.

وما يساعد هو تجربة ما إذا كان صحتك تتحسن إذا تناولت المزيد من الخضار والسلطة والفاكهة بدلاً من اللحوم ومنتجات الألبان والمعكرونة. بالنسبة للكثيرين، قد يعني ذلك تغيير نظامهم الغذائي بشكل جذري.

ويوضح خبير التغذية فورمان: "إذا تناولت 100 جرام من شرائح اللحم، فإن جسمك يحتاج إلى 400 جرام من الخضار من أجل ضمان التوازن الحمضي".

فلا فرق بين ما إذا كانت الخضروات مطبوخة على البخار أو تؤكل نيئة".

 ويؤكد: "نحتاج إلى البروتينات، ولا شك في ذلك". وتابع: "لكن يجب أن نأكل الكثير من الأغذية القلوية من أجل تحقيق التوازن المطلوب".


الكلمات المفتاحية

أسباب الحموضة أعراض الحموضة الأطعمة القلوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحموضة مشكلة الكثير من الناس، خاصة بعد أي وجبة يتناولها، إذا كان من أصحاب هذه العلة المزمنة، وإذا ارتفع مستوى الحموضة في الجسم بشكل مفرط بسبب العادات