أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

5أضرار.. "كوفيد" يضرب خصوبة الرجال في مقتل

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 13 مارس 2022 - 10:44 ص

كشفت العديد من الدراسات الطبية عن الآثار الجانبية التي يخلفها فيروس كوفيد – 19 على خصوبة الرجال، بعدما أثبتت أن له تأثيرًا سلبيًا على العضو الذكري، ويؤثر على وظيفته، ويتراوح ذلك ما بين انكماش القضيب إلى ضعف الانتصاب.

وقد تكون الأعراض التي تهز ثقة الرجل في نفسه طويلة الأمد، لكن أسوأ الأعراض تشمل الألم الحاد، وقد يتطور الأمر إلى حد تهديد الحياة، والحاجة إلى عناية طبية عاجلة.

وأظهرت أحدث دراسة أجرتها مركز "نورث وسترن مديسن" في شيكاغو، كيف يمكن للفيروس أن ينتشر إلى جميع الأعضاء التناسلية الذكرية، بعد أن أصيبت الأعضاء التناسلية لثلاثة ذكور من "قرود المكاك" - غالبًا ما تستخدم في الأبحاث بسبب قربها الجيني من البشر - بـ "كوفيد". كما أصيب أحدها بعدوى في خصيتيه.

وقال كبير الباحثين توماس هوب، أستاذ الخلية وعلم الأحياء التطوري: "كانت الإشارة التي قفزت إلينا هي الانتشار الكامل من خلال الجهاز التناسلي الذكري... لم يكن لدينا أي فكرة أننا سنجده هناك"، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن".

وفي السابق، كان يعتقد أن رد فعل الجسم تجاه كوفيد، بما في ذلك الالتهاب، هو السبب الأساسي. لكن للبروفيسور هوب، قال إن الدراسة أكدت أن الفيروس نفسه يسبب مشاكل للرجال في الأعضاء التناسلية. وأضاف إن الدراسة تظهر كيف يمكن للفيروس أن يؤثر على البروستاتا (منطقة إنتاج السائل المنوي) والقضيب والخصيتين والأوعية الدموية في الخصية.

1. خصوبة الرجال


قال البروفيسور هوب، إن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى أن "كوفيد" يمكن أن يؤثر على خصوبة الرجال. على سبيل المثال، في حال انتشر الفيروس في البروستاتا أو الخصيتين، فقد يقلل من جودة السائل المنوي.

وأضاف البروفيسور هوب، أن النتائج تشير إلى أن "انخفاض عدد الحيوانات المنوية وجودتها وانخفاض الخصوبة" المرتبط بكوفيد "نتيجة مباشرة" للفيروس وليس استجابة الجسم.

وتابع: "حتى لو كان هذا (أثرًا على) نسبة صغيرة فقط من المصابين، فإنه يمثل ملايين الرجال الذين قد يعانون من تأثير سلبي على صحتهم الجنسية وخصوبتهم".

واستدرك قائلاً: "يجب أن يكون التأثير المحتمل لعدوى سارس – كوفيد – 2 على الصحة الجنسية والإنجابية جزءًا من قرار الجميع بالحصول على التطعيم، لتقليل فرصة الوفاة والمرض الحاد والاستشفاء، وإصابة البروستاتا والقضيب والخصيتين والأوعية الدموية والخصيتين".

2. تضرر الأوعية الدموية والجلطات 


ظهرت العديد من الدلائل على أن فيروس كوفيد يمكن أن يدخل - وبالتالي من المحتمل أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية للقضيب أيضًا.

وقال باحثون في ميامي، إن كوفيد يمكن أن يسبب اختلالًا وظيفيًا واسع النطاق في الخلايا البطانية - التي تبطن الأوعية الدموية - "في أجهزة الأعضاء خارج الرئتين والكلى ... بما في ذلك القضيب".

وتوصل برنامج طب المسالك البولية التناسلية في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر، إلى أن الفيروس كان موجودًا في أنسجة القضيب لرجلين تعافيا من كوفيد، لكنهما كانا يعانيان منذ ذلك الحين من مشاكل في الانتصاب.

وفي الوقت نفسه، من المعروف أن العدوى تزيد من ميل الدم للتجلط. ووفق الباحثين، فإن فرط نشاط الجهاز المناعي يتسبب في زيادة نشاط خلايا تخثر الدم.

وأدى تجلط الدم إلى سكتات دماغية مميتة وفشل رئوي وأزمات قلبية وتقييد عام لتدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية. في القضيب، يمكن أن يسبب تخثر الدم ألمًا شديدًا، كما وصفه الأطباء الإيرانيون بعد فحص رجل يبلغ من العمر 41عامًا. ويمكن أيضًا أن يعطل الأداء الطبيعي للقضيب.

3. انتصاب طويل الأمد


قد يؤدي كوفيد إلى "الانتصاب طويل الأمد"، بعد أن أبلغ الأطباء عن حالات لرجال استمر انتصابهم لساعات طويلة أو حتى أيام، بعد إصابتهم بالفيروس.

ويمكن أن يؤدي الانتصاب المستمر، إلى موت الأنسجة أو تلف دائم، أو ضعف في الانتصاب. وعادة ما يتم علاجه إما عن طريق الحقن في القضيب، أو باستخدام إبرة، أو شق صغير لتصريف الدم، أو عن طريق وضع الثلج.

وظهرت أول إصابة في رجل يبلغ من العمر 69 عامًا في أوهايو بالولايات المتحدة، توفي لاحقًا بسبب الفيروس. وعانى صبي من النمسا يبلغ من العمر 12 عامًا من الانتصاب لمدة 24 ساعة قبل أن يفحصه الأطباء في فيينا.

وعلى الرغم من أنهم جربوا طرقًا متعددة لتقليل الانتصاب، إلا أنه ظل متواصلاً، مما تسبب في أزمتين أخريين. وكتب الأطباء: "تم نشر العديد من حالات الإصابة بالانتصاب الدائم، معظمها يؤثر على المرضى الذين يعانون من أعراض حادة تتطلب دخول المستشفى ودخول وحدة العناية المركزة".

في كلتا الحالتين، كان هناك دليل على تجلط الدم في الجسم الكهفي - النسيج الإسفنجي في جذع القضيب الذي يمتلئ بالدم لإحداث الانتصاب.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

4. ضعف الانتصاب


في وقت مبكر من انتشار الوباء، بدأ الأطباء في التحذير من أن كوفيد يمكن أن يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال.

وبالنظر إلى أن أمراض الأوعية الدموية الأخرى، مثل مرض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم والسكري، يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب، فليس من المستغرب تمامًا أن يكون كوفيد كذلك.

قال الدكتور رايان بيرجلوند، أخصائي المسالك البولية في كليفلاند كلينك في أوهايو، لصحيفة "لوس أنجلوس تايمز" إنه شاهد مرضى يعانون من هذه المشكلة.

أضاف: "الأوعية الدموية نفسها التي يمكن أن تلتهب ... يمكن أن تسبب ظاهرة انسداد وتؤثر سلبًا على القدرة على الانتصاب".

قال إيمانويل جانيني، أستاذ الغدد الصماء وعلم الجنس الطبي بجامعة روما تور فيرجاتا في إيطاليا، إن الفيروس "يتسبب في التهاب الأوعية الدموية".

وكتب في مقال علمي نُشر في يوليو 2020 : "عندما تتضرر تلك الأوعية الدموية وبقية الجهاز القلبي الوعائي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الانتصاب".

هناك نظريتان أخريان تتضمنان، أن نقص الأكسجين المرتبط بالرئة المتعثرة قد "يضعف وظيفة الانتصاب".

5. تقلص القضيب 


توصلت دراسة أجريت على 3400 شخص بقيادة جامعة كوليدج بلندن، إلى أنه من بين 200 شخص تم الإبلاغ عن أعراض طويلة لفيروس كوفيد، كان تقلص القضيب أحد أكثر الأعراض ندرة.

عانى ما يقرب من خمسة في المائة من الرجال من "انخفاض في حجم الخصيتين / القضيب"، وفقًا للنتائج التي نُشرت في دورية "لانسيت كلينيكال ميديسين".

الكلمات المفتاحية

ضعف الانتصاب تقلص القضيب انتصاب طويل الأمد تضرر الأوعية الدموية والجلطات خصوبة الرجال أضرار كوفيد على الرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت العديد من الدراسات الطبية عن الآثار الجانبية التي يخلفها فيروس كوفيد – 19 على خصوبة الرجال، بعدما أثبتت أن له تأثيرًا سلبيًا على العضو الذكري، وي