أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

ما هو بروتين البازلاء وكيف يفيد الجسم؟.. إليك أبرز 5 فوائد

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 11 مارس 2022 - 02:00 ص
تُعد البازلاء أحد أنواع الخضروات المغذية والمحبوبة حول العالم، وبالرغم من أنها فعليًا تنتمي إلى عائلة البقوليات ولكن الغالبية يعرفونها بأنها نوع من الخضروات.
وتصنف البازلاء كأحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، وهو ما يجعلها مشبعة بالإضافة لكونها تحتوي على كمية عالية من الألياف.
وتساعد البروتينات عمومًا على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم تكبح الشهية، وبسبب محتواها العالي من البروتينات تعد البازلاء خيارًا جيدًا للنباتيين، ولكنها ليست مصدرًا كاملًا للبروتينات.
وفيما يلي أبرز 5 فوائد لبروتين البازلاء النباتي، بحسب ما نشره موقع "indianexpress".

يساعد في بناء العضلات وإصلاحها 

تحتوي البازلاء على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تعتبر مثالية لإصلاح وإعادة بناء أنسجة العضلات بعد التدريبات الصارمة.
وعندما تتمزق أنسجة عضلاتك بعد التمرين، يوفر بروتين البازلاء إمدادًا فوريًا بالأحماض الأمينية الصحيحة، مما يساعدك على الشعور بألم وتعب أقل، إنه مصدر كبير للحديد وبروتين عالي الجودة.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

يمد الجسم بالعديد من الإنزيمات 

بروتين البازلاء رائع في تزويدك بكميات قوية وثابتة من الإنزيمات التي يستخدمها جسمك لإنتاج الطاقة ونقل العناصر الغذائية وغير ذلك.
ويساعد المقدار الثابت من هذه الإنزيمات جسمك على تنفيذ المهام الرئيسية بسهولة، علاوة على ذلك، فإن بروتين البازلاء سهل على الأمعاء.

مناسب لكل أنواع الحميات الغذائية 

نباتي طبيعي وخالي من الغلوتين، بروتين البازلاء خالي من أي مكونات مسببة للحساسية، فهو خالي من القمح والبيض والفول السوداني ويحتوي فقط على البازلاء النقية، لذا فهو مناسب لجميع الحميات، ويمكن أن يكون فاتح للشهية أيضًا.

مفيد للقلب 

يساعد البروتين الموجود في البازلاء على تقليل نسبة الكوليسترول وحتى خفض ضغط الدم، ذلك بالإضافة للراحة التي يوفرها للكلى.
كما أنه رائع لمن يعانون من أمراض القلب الكامنة، وبروتين البازلاء خالي من بعض الإضافات المزعجة الموجودة في مصل اللبن أو المصادر التقليدية للبروتين.

يساعد على التحكم في اندفاع الأكل وزيادة الوزن 

يساعد بروتين البازلاء على تنظيم الشهيةمما يعزز عملية إنقاص الوزن، إنه عنصر منخفض السعرات الحرارية وخالي من الدهون الضارة وغير الصحية، من المحتمل أن يبقيك ممتلئًا لفترة أطول.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان البازلاء فوائد البازلاء ما هو بروتين البازلاء وكيف يفيد الجسم عائلة البقوليات المصادر النباتية للبروتينات يساعد في بناء العضلات وإصلاحها يمد الجسم بالعديد من الإنزيمات مناسب لكل أنواع الحميات الغذائية مفيد للقلب يساعد على التحكم في اندفاع الأكل وزيادة الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تُعد البازلاء أحد أنواع الخضروات المغذية والمحبوبة حول العالم، وبالرغم من أنها فعليًا تنتمي إلى عائلة البقوليات ولكن الغالبية يعرفونها بأنها نوع من