أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

مفيد أكثر مما نتخيل.. 6 فوائد صحية لتناول الزبادي بانتظام

بقلم | مها محي الدين | الخميس 10 مارس 2022 - 11:02 م
الزبادي هو عبارة عن حليب مخمر، ويحتوي على العديد من الصفات الجيدة للحليب، وقد نشأ الزبادي في أوروبا الشرقية، ويأكله الناس في جميع أنحاء العالم اليوم.
وبصرف النظر عن مذاقه الجيد، يتمتع الزبادي بقدرات علاجية توفر العديد من الفوائد الصحية.
الزبادي مليء بالعناصر الغذائية الصحية، وهو مصدر غني بالكالسيوم، كما أنه يساعد في الوقت ذاته علي زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، كما يحتوي الزبادي على بروتين سهل الهضم.
والعناصر الغذائية القيمة الأخرى في الزبادي هي الريبوفلافين وفيتامين ب وحمض الفوليك وحمض اللبنيك والبوتاسيوم والفوسفور واليود والزنك.
وتعتبر الفوائد الصحية للزبادي مثيرة للإعجاب لدرجة أن العديد من الأشخاص المهتمين بالصحة يأكلونه يوميًا، ومن بين جميع أنواع الزبادي الموجودة في السوق اليوم، فإن الخيار الأكثر صحة هو الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا نشطة حية (بكتيريا جيدة)، وعادة ما يسمى هذا النوع من الزبادي "اللبن الزبادي بروبيوتيك".
وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية والمثبتة علمياً للزبادي، بحسب ما نشره موقع "فوود".

يساعد على الهضم 

الزبادي طعام سهل الهضم، وبالإضافة إلى ذلك، تساعد البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع الزبادي على هضم الأطعمة الأخرى وتحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل عام.
يوصى الخبراء بشدة بالزبادي لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة.
تناول كوبًا واحدًا من الزبادي قليل الدسم مع البكتيريا الحية يوميًا لتهدئة بطنك والحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

يعزز جهاز المناعة 

وفقًا للعديد من الدراسات، فإن الأشخاص الذين يتناولون كوبين من الزبادي يوميًا لمدة ثلاثة أشهر لديهم مستويات أعلى من الخلايا المعززة للمناعة مقارنة بمن لا يتناولون الزبادي.
وتعمل البكتيريا الجيدة في الزبادي على تقوية الأمعاء، وتساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي، وكل هذه العوامل بدورها تعزز جهاز المناعة.

يساعد على إنقاص الوزن 

يمكن أن يساعدك الزبادي على إنقاص الوزن بسرعة أكبر، حيث تساعد البكتيريا النافعة في الزبادي على تحسين التمثيل الغذائي والهضم، وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الكالسيوم العالية في الزبادي ترسل إشارات لخلاياك الدهنية لضخ كمية أقل من الكورتيزول، مما يسهل عليك فقدان الوزن، كما أن الأحماض الأمينية في الزبادي تساعد على حرق الدهون.

يعالج التهابات الخميرة المهبلية 

النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بنمو الخميرة أو المبيضات في المهبل، والزبادي هو غذاء بروبيوتيك غني يحتوي على Lactobacillus acidophilus الذي يساعد على قتل الخميرة، كما أنه يساعد على توازن درجة الحموضة داخل المهبل وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بعدوى الخميرة.
ويمكن لتناول علبة من الزبادي غير المحلى يوميًا أن يقلل من خطر الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية إلى حد كبير.

يمنع ارتفاع ضغط الدم 

يعد تناول الكثير من الملح أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم بسبب كمية الصوديوم الموجودة في الملح بكثرة، ويساعد البوتاسيوم الموجود في الزبادي على امتصاص الصوديوم وطرده من الجسم.
ووفقًا لدراسة عُرضت في الجلسات العلمية لأبحاث ارتفاع ضغط الدم لعام 2012 لجمعية القلب الأمريكية، فإن الأشخاص الذين تناولوا الزبادي غير الدسم يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 31% مقارنة بالآخرين.
ويمكن لتناول كوبًا واحدًا على الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يومين لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

يخفض نسبة الكوليسترول 

يمكن أن يكون الزبادي ذو البكتيريا النشطة الحية فعالاً للغاية في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، حيث تقلل المزارع النشطة الحية تخليق الكوليسترول في الكبد، وبالإضافة إلى ذلك، فإن البروبيوتيك يرتبط أيضًا بالأحماض الصفراوية، والتي بدورها تساعد على خفض الكوليسترول.
ويمكن أن يكون الزبادي مفيدًا بشكل خاص لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين مرضى السكري من النوع 2.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة Dairy Science أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا 10.6 أونصات من الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا نشطة حية كل يوم، كان لديهم انخفاض أكبر في مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة مقارنةً بأولئك الذين تناولوا أنواعًا أخرى من الزبادي.
لذا يجب على أولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم تناول كوبين من الزبادي مع البكتيريا الحية النشطة يوميًا، أي أنواع أخرى من الزبادي أقل فعالية في خفض مستويات الكوليسترول.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الزبادي فوائد الزبادي فوائد صحية لتناول الزبادي بانتظام يساعد على الهضم يعزز جهاز المناعة يساعد على إنقاص الوزن يعالج التهابات الخميرة المهبلية يمنع ارتفاع ضغط الدم يخفض نسبة الكوليسترول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الزبادي هو عبارة عن حليب مخمر، ويحتوي على العديد من الصفات الجيدة للحليب، وقد نشأ الزبادي في أوروبا الشرقية، ويأكله الناس في جميع أنحاء العالم اليوم.