أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

دراسة حديثة تحذر: تناول اللحوم المفرط يساعد في نمو السرطان

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 09 مارس 2022 - 11:10 م
أظهر بحث حديث أجرته جامعة أكسفورد أن تناول الأطعمة غير النباتية يلعب دورًا مهمًا في تفاقم مرض السرطان، وأثارت النتائج مرة أخرى نقاشًا حول ما إذا كان تناول اللحوم مفيدًا أم سيئًا للصحة.
ووفقًا لدراسة جديدة واسعة النطاق، بتمويل مشترك من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان ومؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فقد وجد أن اتباع نظام غذائي نباتي يرتبط خطر أقل للإصابة بالسرطان عند مقارنته بتناول اللحوم، بما في ذلك الأسماك.

ماذا يقول البحث؟ 

بدأ الباحثون في وحدة علم وبائيات السرطان بجامعة أكسفورد بهدف تقييم ارتباطات الأنظمة الغذائية النباتية وغير النباتية مع مخاطر جميع أنواع السرطان وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا بعد انقطاع الطمث.
قام الفريق الذي يتخذ من أكسفورد مقراً له بالتحقيق في العلاقة بين النظام الغذائي ومخاطر الإصابة بالسرطان من خلال تحليل البيانات من أكثر من 472.000 بالغ بريطاني تم جمعها من البنك الحيوي في المملكة المتحدة بين عامي 2006 و 2010، وكان المشاركون خاليين من السرطان عند بداية الدراسة.
وبناءً على الأسئلة الغذائية التي تم الإجابة عليها في بداية الدراسة، تم تصنيف المشاركين إلى:
المجموعة 1: أكلي اللحوم بانتظام (أولئك الذين أكلوا اللحوم أكثر من خمس مرات في الأسبوع)
المجموعة 2: مستهلكي اللحوم بكميات أقل (أولئك الذين أكلوا اللحوم خمس مرات أو أقل في الأسبوع)
المجموعة 3: مجموعة الأسماك (أولئك الذين أكلوا الأسماك والأغذية النباتية)
المجموعة 4: النباتيون (وجبات خالية من جميع اللحوم)
بعد متابعة متوسطها 11.4 سنة، تم تحديد 54961 حالة سرطانية، بما في ذلك 5882 سرطان القولون والمستقيم، 7537 سرطان الثدي بعد سن اليأس، و 9501 سرطان البروستاتا.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

أنواع أكلة اللحوم ومخاطرها 

بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بانتظام، فإن تناول اللحوم بكميات قليلة أو تناول الأسماك أو النباتيين ارتبطت جميعها بانخفاض خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان.
وارتبط انخفاض نسبة تناول اللحوم بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنة بأكل اللحوم بانتظام.
وكانت النساء النباتيات بعد سن اليأس أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، لكن النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة لم يكن لديهن مثل هذه الميزة على الرغم من كونهن نباتيات، وهذا يعني بوضوح أن مؤشر كتلة الجسم يلعب دورًا في الإصابة بالسرطان.
في الرجال، يرتبط مستهلكي الأسماك أو النباتيين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ومع ذلك، قد تلعب عوامل أخرى دورًا أيضًا، مثل التدخين ومؤشر كتلة الجسم.

تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان 

من نتائج الدراسة، يمكن استنتاج أن السلوك الغذائي المحدد، مثل تقليل استهلاك اللحوم أو اتباع نظام غذائي نباتي، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
وقد أكد خبراء الصحة مرارًا وتكرارًا أن الحد من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة وتناول المزيد من الأطعمة الكاملة مثل الفاكهة الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات مفيد للصحة ويزيد من فرص المرء في أن يعيش حياة خالية من الأمراض.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان اللحوم تناول اللحوم الإفراط في تناول اللحوم تناول اللحوم المفرط يساعد في نمو السرطان أنواع أكلة اللحوم ومخاطرها

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهر بحث حديث أجرته جامعة أكسفورد أن تناول الأطعمة غير النباتية يلعب دورًا مهمًا في تفاقم مرض السرطان، وأثارت النتائج مرة أخرى نقاشًا حول ما إذا كان