أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

8فوائد ذهبية لا يمكن تخيلها للكركم .. تعزيز المناعة وتحجيم انتشار الخلايا السرطانية أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 09 مارس 2022 - 04:44 م


الكركم يعد واحداً من أكثر التوابل الشعبية استخداماً حول العالم، وهو مُستحضر من جذر نبات الكركم وموطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، وهو عضو في عائلة الزنجبيل أو الزنجبيليات اسمه العلمي هو كركوما لونغا.

وقد استخدمت جذور الكركم  كعلاج عشبي لآلاف السنين في الطب الهندي القديم والطب البديل والعلاج بالأعشاب، وذلك لما يتمتع به النبات من فوائد صحية متعددة.

وتستخدم كلك  الجذور الشهيرة في الاستخدامات الصحية أو عند الطهي كأحد أبرز التوابل العالمية، يُستخدم الكركم أيضاً في تحضير شاي أصفر غني يُعرف باسم الشاي الذهبي”.

الكركم ومواجهة الأمراض

العديد من الدراسات تطرقت للعديد من فوائد مشروب الكركم وتأثير الشاي الذهبي على الصحة حيث يُعتقد أن شرب شاي الكركم له العديد من الفوائد الصحية،في مقدمته دوره في - تقليل أعراض التهاب المفاصل نظراً لعناصره المضادة للالتهابات، قد يساعد تناول مشروب الكركم في تقليل أبرز أعراض التهاب المفاصل.

ووجدت دراسة أجريت عام 2017 ونشرت للأبحاث العلمية، أنه بالتجربة على مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي استخدم 63% مكملات غير فيتامينية لإدارة أعراضهم وتقليل الألم وصعوبة الحركة، وكان الكركم هو المنتج الأكثر شيوعاً الذي تمَّ تناوله لتخفيف تلك الأعراض بفاعلية.

ويساهم الكركم كذلك في تعزيز جهاز المناعة والوقاية من السرطانإذ ثبت أن الكركمين يحسّن وظيفة المناعة بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات والفيروسات والبكتيريا. كما ثبت أن الكركمين يعمل كمعدّل للمناعة، مما يساعد على تنظيم وظيفة الخلايا المناعية ضد السرطان للصحة والمعلومات الطبية

 يُعتقدعلي نطاق واسع  أن الكركمين يقلل من خطر تلف الخلايا في الجسم، مما يقلل من خطر حدوث طفرات الخلايا والسرطان.

فيما ، أظهرت العديد من الدراسات أن مشروب الكركم له خصائص مضادة للأورام، مما يحدّ من نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية ووفقاً لمراجعة طبية أجريت عام 2014 ، تم نشر أكثر من 2000 مقال باستخدام الكلمتين الرئيسيتين “الكركمين” و”السرطان” لما فيها من علاقة مباشرة على الحد من فرص الإصابة بالسرطان حيث يجري حالياً التحقيق في استخدام الشاي الذهبي كعلاج للسرطان، جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

.كما يلعب الكركم دورا في حماية القلب والأوعية الدموية وهو ما أظهرته العديد من الدراسات   بأن الكركمين له خصائص مفيدة لصحة القلب من خلال العمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات

الكركم والحد من انتشار الخلايا السرطانية 

وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن تناول  غرامات يومياً من الشاي الذهبي قبل 3 أيام وبعد 5 أيام بعد جراحة الشريان التاجي، قلل من خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب الحاد أو النوبة القلبية بنسبة 17%

حيث يستخدم شاي الكركم منذ فترة طويلة في الطب البديل كعلاج للعديد من أمراض الجهاز الهضمي. وقد وجدت العديد من الدراسات أن الكركمين يساعد فعلاً في تقليل الألم المرتبط بـ وتحسين جودة حياة الأشخاص المصابين بهذه الحالة- علاج متلازمة القولون العصبي للكركمين كذلك دور في


وفي نفس السياق وجدت دراسة أجريت عام 2012 على الفئران، أن الكركمين ساعد في تقليل الوقت الذي يستغرقه إفراغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، والمعروف بعملية تفريغ المعدة.

ومن المثير حقا الإشارة الي دور الكركمين في منع ووعلاج  مرض الزهايمروأظهرت الدراسات أن مشروب الكركم أيضاً قد يساعد في تقليل فرص الإصابة بالعديد من حالات التنكس العصبي المرتبطة بتدهور الصحة المنوط بالتقدم في السن.

ويُعتقد أن قوة جذور الكركم المضادة للأكسدة والالتهابات تقلل من التلف الخلوي والالتهاب ورواسب الأميلويد أو اللويحات التي تحدث مع هذه الحالات، وتسبب التدهور العقلي وأمراض الزهايمر كما قد يكون الكركمين أيضاً قادراً على إبطاء أو منع بعض تغييرات البروتين المرتبطة بالعمر المرتبطة بالتنكس العصبي،.

كما يوفر الكركمين طوق حماية  من تليف الكبد وحصى المرارة وأظهرت العديد من الدراسات أن الكركمين الغني في مشروب الشاي الذهبي يمكن أن يحمي من تلف الكبد وتشمل الفوائد المحتملة للكركمين والمرارة زيادة إنتاج السائل الصفراوي الهضمي، علاوة على حماية خلايا الكبد من التلف الناتج عن المواد الكيميائية المرتبطة بالصفراء.

الكركم وانقاص الوزن 

وتوصلت عديد من الدراسات إلي دورة الكركمين في مساعدة الجسم في إدارة مرض السكري حيث تستخدم الأدوية التقليدية مستخلصات جذور الكركم لإدارة مرض السكري منذ آلاف السنين. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات الكركمين قد تكون لها خصائص مضادة لمرض السكري.

دور الكركمين في الحفاظ على الوزن اثبتته العديد من الدراسات العلمية الحديثةفإذا كان هدفك هو فقدان الوزن والحفاظ على قياس صحي لجسمك، فقد يساعدك تناول الشاي الذهبي بانتظام وتضمين مشروب الكركم في نظامك الغذائي بصورة معتدلة لما له من دولار ملحوظ في انقاص الوزن .

.


الكلمات المفتاحية

الكركم الكركمين الكركم والخلايا السرطانية الكركم وانقاص الوزن الكركم وتعزيز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وتستخدم كلك الجذور الشهيرة في الاستخدامات الصحية أو عند الطهي كأحد أبرز التوابل العالمية، يُستخدم الكركم أيضاً في تحضير شاي أصفر غني يُعرف باسم الشاي